دعاء انس بن مالك وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي

دعاء انس بن مالك وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي

دعاء انس بن مالك لا شك أن الدعاء من أبواب الرزق والفرج وتحصين النفس وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحصين أنفسنا وذلك من خلال كثرة الدعاء والذكر ومما لا شك فيه أن دعاء انس بن مالك وهو خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم و ربيب بيت النبوة المطهرة يعتبر من أفضل الأدعية التي تعصم الإنسان من الفتن والضلال وتهديه بفضل الله إلى الصراط المستقيم، تابعوا معنا قُرائنا الأعزاء لنتعرف سويًا على دعاء انس بن مالك وما يُقال فيه بغية تحصين النفس.

معلومات عن أنس بن مالك

  • اسمه كاملًا هو “أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري” ينتمي إلى قبيلة  بني عدي بن النجار.
  • وُلد قبل الهجرة بعشرة أعوام، وهو في سن العاشرة من عمره قدمته أمه للنبي صلى الله عليه وسلم لخدمته وكان أنس رضي الله عنه يفتخر بذلك.
  • تربى أنس رضي الله عنه في المدرسة النبوية الشريفة، وهو أحد رواة الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم 2286 حديثًا.
  • أمه هي أم سليم بنت ملحان- رضي الله عنها، وقد أسلمت ولكن زوجها مات على الكفر.
  • توفي أنس رضي الله عنه في مدينة البصرة عام 91 هجريًا، وفي رواية أخرى توفي سنة 92 هجريًا، أو 93 هجريًا.

دعاء انس بن مالك

من دعاء انس بن مالك رضي الله عنه:

  • “أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك”. 
  • “باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان، ومن شر كل شيطان مريدٍ، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوءٍ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظٍ”.

دعاء انس بن مالك

دعاء انس بن مالك لرد كيد الأعداء

  • “إِنَّ وَلِىَّ اللهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ” اللهم إني أستجيرك، وأحتجب بك من كل شيء خلقته وأحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت، وأحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لآ إَلَهَ إلا هُوَ والمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ العلِمِ قآئِماَ بِالقِسطِ لآ إِلهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ”.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • “شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لآب إَلَهَ إلا هُوَ والمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ العلِمِ قآئِماَ بِالقِسطِ لآ إِلهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ”.

دعاء انس بن مالك الذى دعا به أمام الحجاج

  • ما هو دعاء انس بن مالك الذى دعا به أمام الحجاج؟ كان الحجاج بن يوسف الثقفي حاكمًا على العراق وتحت خلافة عبد الملك بن مروان، وقد اشتهرت فترة حكمه بانتشار الظلم والقتل وسفك الدماء لكل من كان يعارضه حتى أن الحجاج لم يرعى ذمة لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ولذلك كان أنس بن مالك رضي الله عنه يكره الحجاج بن يوسف الثقفي وذات مرة بلغ الحجاج أن مالكًا يسبه ويدعو عليه فأمر جنوده بإحضار أنس بن مالك فأخذ الجنود في البحث عنه.
  • وأُحضر أنس رضي الله عنه وقُدم إلى الحجاج فقال له الحجاج: أنت الذي تسبنا وتدعو علينا، فقال أنس: نعم، وذلك واجب على وعلى كل مسلم، لأنك عدو الله وعدو الإسلام، تُعز أعداء الله، وتذل أولياءه، فقال له الحجاج: أتدري لم دعوتك، قال: لا، قال: أريد قتلك شر قتلة. 
  • فقال أنس بن مالك: لو عرفت صحة ذلك لعبدتك من دون الله تعالى، وشككت في قول رسول الله، فإنه علمني دعاء، وقال كل من دعا بِه في كل صباح لم يقدر أحد على أذيته، ولم يكن لأحد عليه سبيل، وقد دعوت به في صباحي هذا، قال الحجاج: أريد أن تعلمني هذا الدعاء، فقال له: لست لذلك بأهل، فقال: خلوا سبيله.
  • فلما خرج، قيل للحاجب: أصلح الله الأمير، تكون في طلبه منذ كذا وكذا، حتى إذا أصبته، أخليت سبيله، قال: والله لقد رأيت على كتفيه أسدين، كلما كلمته يهمان إلى فكيف لو فعلت به شيئًا.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا أنس بن مالك

  • عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن أمّ سُلَيم أَنَّها قَالتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَسٌ خَادِمُكَ ادْعُ اللَّهَ لَه،ُ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ، وَبَارِكْ لَهُ فِيمَا أَعْطَيْتَهُ».
  • ومن الجدير بالذكر أن الله -عز وجل- استجاب لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم فكان من مظاهره أن بارك في حياة سيدنا أنس رضي الله عنه، فعاش عمرًا مديدًا تجاوز 100 عام كما بارك في ولده وماله فكان له بستان يثمر في العام مرتين.
  • وقال أنس بن مالك “دعا لي رسول الله ثلاث دعوات، قد رأيت منها اثنتين في الدنيا وأنا أرجو الثالثة في الآخرة”. 
اقرا ايضا:  حديث الرسول عن التطرف والغلو وموقف الإسلام منهما
دعاء انس بن مالك
دعاء انس بن مالك

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لرد كيد الأعداء

استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء وهو: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم أني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

الدعاء المستجاب أنس بن مالك

روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي دعاء مستجاب وفي الحديث أنه رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عَنْ أَنَسٍ قَالَ: دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَرَجُلٌ قَدْ صَلَّى وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَدْرُونَ بِمَ دَعَا اللَّهَ؟ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى. والحديث صححه الألباني.

حكم صحة دعاء انس بن مالك

إن الدعاء الذي انتسب إلى أنس بن مالك هو حديث ذو إسناد ضعيف لأنه من رواية ابان وكما قال الحافظ في التقريب، فإن ابان متروك الحديث وبناء عليه فهذا الحديث ضعيف ولا يصح والله أعلم.

دعاء الخوف من ذي سلطان

  • يروى أنه من دعاء انس بن مالك الذي دعا به ربه ليحفظه من بطش الحجاج الذي كان يريد قتله أنه قال: “بسم الله على ما أعطاني ربي عز وجل، لا أشرك به شيئا، أجرني من كل شيطان رجيم ومن كل جبار عنيد، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين”.
  • ويُقال أن هذا الدعاء يسمى دعاء الخوف أو القلق من شخص قوي وذي سلطان فإن من يدعو به يحفظه الله آمنًا.
  • ولكن لم يثبت عن الفقهاء والعلماء صحة هذا الدعاء لأنه منسوب إلى أنس بن مالك رضي الله عنه وهو قاله محمد بن سهل راوي الحديث حيث قال -قال أبي: حدثني بعض بنيه أنه قال: بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على ما أعطاني ربي عز وجل، لا أشرك به شيئا، أجرني من كل شيطان رجيم ومن كل جبار عنيد، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنه فيه على دعاء انس بن مالك وصحة هذا الدعاء كما وضح العلماء والفقهاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *