من هو ذو القرنين وصفاته

من هو ذو القرنين وصفاته

من هو ذو القرنين، هو ملك عادل جاب الأرض من مشرقها حتى مغربها يدعو إلى دين الله وتوحيده، يساعد المحتاج ويغيث المظلوم وينصره ينشر العدل أينما ذهب ويقمع أهل الظلم والكفر واختلفت الآراء حول طبيعة ذو القرنين ملك أم نبي، اشتهر ذو القرنين بقصة يأجوج ومأجوج ببناء السد كما ورد في القرآن الكريم.

قصة ذي القرنين

من هو ذو القرنين
من هو ذو القرنين

من هو ذو القرنين كان سؤال قريش لليهود ليخبرهم عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك كما جاء في قوله تعالى : (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا).

 كما ورد في القرآن أن الله عزوجل أعطى ذو القرنين ملكا واسعا والات تمكنه من القيام بكافة الأمور وذلك في قوله تعالى: (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا)

  • كما أنه طاف جميع أنحاء الكرة الأرضيه وذهب لأماكن لم تخطوها أي قدم بشرية حتى وصل إلى اقصى الكرة الأرضية حتى مغربها وهو البحر
  • ووجد هناك قوما، فأصلح بينهم حتى وصل لقوم يتحدثون لغة أخرى فاستغاثوا ذو القرنين لحمايتهم من فساد قوم يأجوج ومأجوج، فبنى لهم السد لحمايتهم من بطشهم.

بعض المعلومات حول ذي القرنين

من هو ذو القرنين وأهم المعلومات عنه على النحو التالي:

  • عبر ذو القرنين الكرة الأرضية من مشرقها لمغربها وامتلك عدة أقاليم في كافة الأرض، كما لقب بالملك العادل، ويرى البعض أنه نبي من أنبياء الله.
  • الخضر كان مستشار ذو القرنين فكان قائداً لجيشه، وكان يستشيره في كافة المسائل.
  • كان إسلام ذو القرنين بواسطة سيدنا إبراهيم عليه السلام كما أنه طاف إلى جانب إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام حول الكعبة.
  • يرجح البعض سبب تسمية ذو القرنين بهذا الإسم لامتلاكه الكثير من الأقاليم من مشرق الأرض إلى غربها حتى بلغت قرني الشمس لذا سمي ذو القرنين.

طبيعة حكم ذي القرنين

كما أوضحنا من هو ذو القرنين نبين طبيعة حكمه التي اتسمت بالعدل والأمانة كما أنه لقب بالملك العادل، الذي قام حكمه على أسس حضارية فغدت قصته أحد أهم القصص التي تدعم الحكم العادل وتحس عليه، كما أنه أقام حكمه على أساس شريعة الله التي سنها في الحكم

 أسس على العديد من الركائز عل أهمها العمل والعدل والأمانة، فكانت عدالته مستمدة من المساواة بين كافة البشر وتخليصهم من الظلم والشرك والكفر، كان بمتلك ذو القرنين أفضل الجنود بنصحه لهم وتربيته السليمة. 

اقرا ايضا:  دعاء للمولود الذكر أو الأنثى يعيذة من الشيطان الرجيم 

موقع سد ذو القرنين

اختلفت الآراء عن موقع سد ذي القرنين  فلا يعلم أحد أين يقع السد، كما جاء على لسان معظم المفسرين مثل القرطبي والطبري أن سد ذو القرنين يقع في بلاد الترك وذلك بالقرب من أرمينيا وأذربيجان)

 كما يرجح البعض الآخر أن السد موجود خلف دولة الصين، يرى البعض الآخر أن السد موجود  في جورجيا وتحديدا على جبال القوقاز، ويذهب رأي راجح لكون السد قد غمر بالماء ويرجع رجحان هذا الرأي لكون عدد من القرى والأماكن قد غمرت ولا يوجد أثر لها حتى الآن مثل قرية إرم ذات العماد.

المواد المستخدمة في بناء السد

قام ذو القرنين باستخدام أفضل المواد واصلبها وأكثرها متانة لبناء السد كما تم بناؤه بأسلوب هندسي عظيم ويظهر ذلك من حجمه وصعوبة اختراقه أو حتى تسلقه

ويرجع سبب نجاح بناء السد لذكاء ذي القرنين، وإدراكه لخطر قوم يأجوج ومأجوج، فقام بإستخدام افضل المواد والأدوات وأحسن  في اختيار المكان المناسب فاختار مكانًا يقع بين جبلين حتى ساوى  الجبلين وأمر القوم بإذابة الحديد الموجود بين الصدفين حتى إذا صار مشتعلا أمرهم بإحضار النحاس وإذابته لوضعه في الفراغات بين الحديد حتى يكون صلبا صعب اختراقه.

 ما هي أحاديث الرسول ﷺ التي تتحدث عن ذي القرنين؟

من هو ذو القرنين، هو ملك عادل ورد ذكره في القرآن الكريم في قصة يأجوج ومأجوج طما اكتفت الأحاديث النبوية حول هذه القصة فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا أدري أتبع كان لعينا أم لا، ولا أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا، ولا أدري ذو القرنين كان نبيا أم لا)، كما جاء على لسان الصحابة أحاديث حول ذي القرنين حيث ورد عن ابن عباس أن ذي القرنين كان ملكاً عادلاً وأن الخضر كان وزيره. 

صفات ذو القرنين

من هو ذي القرنين هو ملك عادل ورجل صالح من عباد الله على النحو التالي:

  • التمكين: القدرة والتمكن ومدى الملك الذي أعطاه له الله عزوجل وجل لقوله تعالى ﴿إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا﴾[ سورة الكهف: 84].
  • السعي لتحقيق العدل: حيث يسعى الملك الناجح العارف بالله سبحانه وتعالى لتحقيق العدل والمساواة ليسود الأمن بين الناس كل ذلك دون مقابل كما فعل مع القوم العجم في بناء سد لمنعهم من بطش يأجوج ومأجوج. 
  • ترسيخ فكرة الثواب والعقاب: حيث يسعى دائما الملك العادل لترسيخ فكرة الثواب والعقاب عن طريق نصح الناس وإرشادهم للحق ومكافأتهم على فعل الصواب سواء ماديا أو معنوياً  لقوله تعالى ﴿وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا﴾[ الكهف: 88].
اقرا ايضا:  من هو خطيب الانبياء الذي دعى على قومه فاستجاب الله له؟

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج

كان ذو القرنين ملكا عادلا يجوب البلاد من الشرق للغرب لتحكم بين الناس بالعدل ويدعو لتوحيد الله وترك عبادة الأصنام فذهب لمغرب الأرض حتى مشرقها. 

حتى وصل لقوم لايوجد بها أشجار أو جبال لتحميهم من الشمس ودعاهم لعبادة الله حتى وصل لقوم عجم لا يفقهون حديثه واستفهم منهم معاناتهم من قوم يدعون يأجوج ومأجوج ينشرون الفساد والطغيان فما كان منه إلا أن ساعدهم ببناء السد لحمايتهم من بطش يأجوج ومأجوج فبنى سداً قوياً منيعاً بإستخدام صهير من الحديد والنحاس بين جبلين لن يخترقه قوم يأجوج ومأجوج  حتى قيام الساعة.

الخلاف حول هوية ذو القرنين

من هو ذو القرنين هي محل خلاف من الكثير والمرجع الأكثر دقة الذي ذكر به ذو القرنين كان بالقرآن الكريم حيث كان عبدا صالحاً واشتهر ببناء سد يأجوج ومأجوج،  كما ذهب البعض أنه من أهل مصر، كما يرى البعض كونه الأسكندر وهذا القول يتسم بعدم الرجحان والمصداقية لكونه من محض خيال وتكهنات أصحاب الرأي وذلك لأن الإسكندر كان وثنياً وذهب البعض الآخر لاعتبار ذو القرنين أحد ملوك مملكة الحمير في اليمن.

في أي سورة ذكرت قصة ذي القرنين؟

من هو ذو القرنين، هو أكثر الشخصيات المهمة التي ذكرت في القرآن الكريم في سورة الكهف في قوله تعالى: ‏﴿‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا ‏(‏83‏)‏ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ‏(‏84‏)‏ فَأَتْبَعَ سَبَبًا ‏(‏85‏)‏ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ‏(‏86‏)‏ قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا ‏(‏87‏)‏ وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ‏(‏88‏)‏ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ‏(‏89‏)‏ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ‏(‏90‏)‏ كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ‏(‏91‏)‏ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ‏(‏92‏)‏ حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (‏93‏﴾[سورة الكهف: 83-93].

بذلك نكون ذكرنا تفصيلاً من هو ذو القرنين وقصته الواردة تفصيلاً في سورة الكهف على النحو السابق بيانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.