دعاء صلاة الوتر وحكم وصفة الصلاة عند الفقهاء

دعاء صلاة الوتر وحكم وصفة الصلاة عند الفقهاء

دعاء صلاة الوتر يبحث الكثيرون عن دعاء صلاة الوتر والقنوت في الوتر وما يقال فيه لذا سيكون موضوع اليوم حول هذا الدعاء المستحب وحكمه وما بينه العلماء حول القنوت حيث اختلف فيه العلماء فبعضهم رجح أن القنوت في الوتر يكون في شهر رمضان وبعضهم بيّن أن القنوت طوال أيام السنة، ويجوز بعد الركوع أو قبل الركوع والأمر في السنن واسع ولا يشدد فيه.

دعاء صلاة الوتر 

  • صلاة الوتر من السنن المؤكدة فعن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً” وعن علي رضي الله عنه أنه قال: “إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتر، ثم قال: يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر”.
  • ويعتبر دعاء صلاة الوتر من الأدعية المستحبة ولها أكثر من صيغة سوف نتناولها جميعها في السطور التالية.
دعاء صلاة الوتر
دعاء صلاة الوتر

أدعية صلاة الوتر

  • دعاء صلاة الوتر له أكثر من صيغة فقد ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».
  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • ومتـّعـنا اللهم با سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد، ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا. 
  • اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار.
دعاء صلاة الوتر
دعاء صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر

ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».

أجمل دعاء صلاة الوتر 

من الأدعية الجميلة والمستحبة في صلاة الوتر أن نقول:

  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. 
اقرا ايضا:  دعاء للمولود الذكر أو الأنثى يعيذة من الشيطان الرجيم 

أهمية صلاة الوتر 

  • من الصلوات المهمة والسنن المؤكدة التي لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يتركها في حضر ولا سفر. 

متى تكون صلاة الوتر؟

  • أجمع العلماء أن صلاة الوتر بعد العشاء، ويمتد وقتها من العشاء إلى الفجر عن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر (رواه أحمد).
  • وتجدر الإشارة إلى أن تأخير صلاة الوتر إلى آخر الليل، من الأفعال المستحبة شرط أن يثق الإنسان فى استيقاظه للصلاة وذلك لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: من خاف أن لا يقوم آخر الليل، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل (أخرجه مسلم).

كم عدد ركعات صلاة الوتر؟

  • أقله ركعة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الوتر ركعة من آخر الليل (رواه مسلم).
  • وليس لصلاة الوتر عدد معين من الركعات فقد يكون ثلاث أو خمس أو سبع كما لا يكره أن يكون ركعة واحدة وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل (أخرجه أبو داود).

عدد ركعات صلاة الوتر في السُنة النبوية

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة في صلاة الوتر، لقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة. 

متى يكون القنوت في الوتر؟

القنوت في صلاة الوتر من الأعمال المستحبة ولكنها ليست واجبة وقد اختلف العلماء حول متى يكون القنوت فبعضهم بيّن أنه يكون في صلاة الوتر في شهر رمضان فقط وبعض العلماء قال بأن القنوت في صلاة الوتر طوال أيام السنة كما يستحب ذكر دعاء صلاة الوتر في كل صلاة.

دعاء النبي في صلاة الوتر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بدعاء صلاة الوتر فيقول اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وقد وروي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: “اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.

حكم وصفة صلاة الوتر

اختلف العلماء في حكم صلاة الوتر ولكن الراجح أن صلاة الوتر من السنن المؤكدة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويكون وقت صلاتها بين العشاء والفجر كما يفضل تأخيرها إلى جوف الليل في حالة كان الإنسان قادرًا على الاستيقاظ ومتيقنًا منه وذلك لأن صلاة آخر الليل مشهودة كما دلت السُنَة النبوية فعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ».

شروط صلاة الوتر

صلاة الوتر مثل سائر الصلوات يشترط فيها الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر، وطهارة الثوب، طهارة مكان الصلاة وطهارة البدن، وستر العورة، والوضوء واستقبال القبلة عند الصلاة، وأداء صلاة الوتر في وقتها بعد العشاء ويمتد حتى طلوع الفجر.

دعاء صلاه الوتر 

  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. 
  • اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك. 
  • اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. 
  • اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ، ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا. 
  • اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
دعاء صلاة الوتر
دعاء صلاة الوتر

دعاء بعد صلاة الوتر

ومن دعاء صلاة الوتر والذي يقال بعد الصلاة ما يلي:

  • اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا. 
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. 
  • اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.
ملاحظة: لتحميل كتاب دعاء الوتر  pdf من هنا.

هل صلاة الوتر جهرية أم سرية؟

صلاة الوتر تُصلىَ جهرًا وهي صلاة ليلية، يبدأ وقتها من بعد العشاء حتى الفجر وقد روي عن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِرَكْعَةٍ».

ويجوز للمصلي أن يوتر بركعة واحدة، أو ثلاث ركعات فإذا أوتر  بركعة واحدة ركع ثم سجد ثم تشهد وسلم، وإن أوتر المصلي بثلاث ركعات يجوز له في هذه الحالة 3 طرق: 

  • أن يصلي الـ 3 ركعات “متصلات” أي بتشهد واحد.
  • أن يصليها بتشهد بعد الثانية من غير تسليم، ثم يتشهد بعد الثالثة، مثل صلاة المغرب.
  • ويجوز أيضًا للمصلي الفصل بينها إذ يصلي ركعتين، ثم يسلم ويصلي ركعة واحدة منفردة يوتر بها.
صلاة الوتر
صلاة الوتر

في هذا المقال تعرفنا على دعاء صلاة الوتر وحكم هذه الصلاة وحكم القنوت فيها كما بينا شروط صلاة الوتر وهل هي جهرية أم سرية، وهكذا نصل إلى الختام ونرجو لكم الاستفادة بهذه المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *