دعاء للأم المريضة بالشفاء العاجل

دعاء للأم المريضة بالشفاء العاجل

دعاء للأم المريضة فالأمر عماد البيت وجودها نعمه وفضل من رب العالمين لا يمكن لأحد الاستغناء عن وجودها، عند حدوث اي وعكه صحيه لها ينقلب الأبناء للدعاء لله عز وجل حتي يزول عنها المرض.

دعاء للأم المريضة 

دعاء للأم المريضة
دعاء للأم المريضة

عند أصابه الأم باي وعكه صحيه، يفقد الأبناء الاحساس بالأمان ويسارعون بالتبرع والتقرب من الله سبحانه وتعالي وطلب الشفاء لها

ومن أفضل الأدعية للأم
اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها.

فإن صحه الأم مهم للأسرة بالمها ونتمنى كل فرد ان تنعم الأم بالصحة والسلامة.

دعاء المريض بالشفاء

الدعاء من اهم وافضل العبادات التي يحتاجها الإنسان ليتقرب من الله عز وجل وحتي يحقق الله له طلبه ومن اكتر الاوقات التي يحتاج إليها العبد التقرب الي الله سبحانه وتعالي وقت المرض وبالأخص في حاله مرض الأم فإن الأسرة بأكملها تلجأ للدعاء لله عز وجل حتي يزول المرض من الأم عاجلة ومن اكثر الأدعية التي يرددها الكثير

اللهم أنت الشافي المعافي اشفي أمي شفاء لا يغادر سقمًا، وخفف عنها كل ما يؤلمها يا كريم.

اللهم قرّ أعيننا بشفائها، فإن البشر أعجز عن مداوتها إلا بقدرتك، وأنت نعم المستجيبين.

اللهم لا تؤاخذنا بما كسبنا ولا كسبت، اللهم أنت الرحيم والعفو والمولى ونعم النصير،  فرحمة منك يا لطيف بجسد أتعبه طول الحمل و صبر على تربية.

فقد اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم بالدعاء وعلمنا مدى أهميتها كما اوصانا بالأم فهي التي تسهر على راحه الأسرة كلمه وتضحي بصحتها وسعادتها لأجلنا.

دعاء للأم بالشفاء من كورونا 

الفتره الأخيرة انتشر فيروس في العالم اجمع اطلق عليه فيروس كوقيد ١٩ أو كورونا وهو فيروس مميت وتأهب العالم في حاله رعب بسبب هذا المرض، ولم يكن هناك سبيل سوا الدعاء لله عز وجل  لوقف هذا البلاء، واشتد الرعب عند أصابه كبار السن وخصوصا الأم لذا توجه الكثيرين للعديد من الأدعية مثل

  • اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، نسأل الله العفو والعافية لأمهاتنا وأمّهات المسلمين.
  • اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام.
  • اللهم إنك أعلم بحالها فالطف بها، وأخبَرُ بمرضها فاشفها وأدرى بعلاجها فعجّل بشفائها أمي.
اقرا ايضا:  دعاء المعجزات لتيسير الأمور وتحقيق الأمنيات

لا يتحمل قلب ابن أو ابنه مرض احد من الوالدين وبالأخص الأم فهي أقرب لأطفالها مهما كبر عمرهم.

دعاء لشفاء أمي من مرض السرطان

مرض السرطان مرض مزمن ينهي حياه العديد من البشر ببطء شديد ، من الصعب أن تري أعز شخص لقلبك يتعذب ويتألم من المرض ولا تملك سوى الدعاء فالله الشافي المعافي لذا تلجأ للتضرع الي الله هز وجل ومن الأدعية التي يرددها البعض عند مرض الام

  • يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلًا غير أجلًا.
  • يا أرحم الراحمين، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها.
  • اللهم أنت الشافي المعافي اشفي أمي شفاء لا يغادر سقمًا، وخفف عنها كل ما يؤلمها يا كريم.

نلجأ جميعا لله عز وجل أملي إلا يردنا مكسورين الخاطر في جميع الأوقات وبالأخص عند مرض احد عزيز على القلب، فالدعاء من اهم العبادات التي وصانا بها رسول الله صلي الله عليه وسلم فإن الله عز وجل قريب من عباده يجيب من دعاه بأذنه.

دعاء لمرضى المسلم 

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم عند أصابه احد بالمرض نلجأ الي الدعاء لله عز وجل ورقيه المريض ومن اهم ادعيه السنه النبوية، فيما ورد بالاحاديث الشريفة

تن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يمسح باليد اليمني الشريفه على رأس المريض ويبدأ بتردد الأدعية مثل

  •  اللهم ربّ الناس، اذهب البأس، واشفِ انت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا.
  • بسم الله تربة أرضنا وريقة بعضنا يشفى به سقيمنا بإذن ربنا.

كما اوصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بالرقية الشرعية التي يجب عل  المسلم ترديدها يوميا وتعليمها لأطفاله للوقاية من اي سوء.

دعاء شفاء للمريض

كان يلجأ الصحابة عند المرض لرسول الله صلي الله عليه وسلم في حاله المرض حتي يرقيهم بنفسه ويعلمهم، فإذا جاء احد يشتكي مرضًا،  كان رسول الله يبدأ بترديد آيات المعوذتين بين كفيه ويمسح على رأس المريض بكفيه الشريفتين.

كما كان يوصي من جاء يشتكي مرضا بأن يضع يده المينى فوق رأسه ويسدد ثلاث مرات بسم الله ويردها أعوذ بعزه الله وقدرته من شر ما أجد واحاذر سبع مرات.

كما كان يرقي الذي اشتد عليه المرض ولم يحن موعد اجله قائلا صلي الله عليه وسلم أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العَرْشِ العظيمِ أن يَشفِيَك، عافاه اللهُ من ذلكَ سبع مرات.

اقرا ايضا:  افضل دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات 

وعند أصابه رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمرض كان يقرأ عليه الرقية سيدنا جبريل حيث كان يردد قائلا بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كلّ ذي عين.

واجب الأم المريضه فى الإسلام

عند أصابه الأم باي مرض يجب على أولادها رعايتها والاعتناء بها

  • يجب الاهتمام بالأم المريضة والفقه والرحمة بها.
  • كما يجب على أولادها مراعاتها بدون التأفف وإظهار الثقل والتعب والتذمر اثناء رعايتها، حتي يتمكنوا من مراعاه حالتها النفسية التي تساعد بشكل كبير في رحله العلاج.
  • يجب القيام بالتمرين اللازم والمناسب لعرضها حتي تستعيد صحتها وعافيتها بشكل سريع.
  • يجب أولادها عن اي ضغط عصبي واذا يزيد من مرضها.
  • فإن الله عز وجل اوصانا بالأم والوالدين أجمعين في قوله سبحانه وتعالي (فلا تقل لهما أفٍّ).
  • كما يجب مراعاه حالتها وعافيتها تغذيه صحيه حتي تساعد على شفائها سريعا.
  • وان كانت بحاجه الي رعاية طبيه فيجب أحضان طبيب مختص أو ممرضه تراعي حالتها الصحية، زاذا كانت حالتها تحتاج الي التوجه الي المستشفى، فيجب عدم التهاون.
  • تكثيف الدعاء لها.
  • التكفل بمصاريف علاجها في حابه عدم قدرتها المالية، فهذا واجب وفرض.

دعاء بالشفاء من المرض الشديد 

دعاء للأم المريضة
دعاء للأم المريضة

انتشرت الأمراض والأوبة في الازمه الأخيرة ومع كل بلاء ومرض يسعى العديد للدعاء والبحث في سيره رسول الله صلي الله عليه وسلَّم عن الأدعية التي اوصانا بها رسول الله صلي الله عليه وسلم

فهناك الكثير من الأدعية التي يرددها المسلمين بنيه التقرب الي الله عز وجل حتي يقبل دعوتهم بالشفاء من اي مرض.

حيث أن الله عز وجل قال في كتابه الشريف “وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ”.

ومن الأدعية التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ( أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير)

فإن الله هو خير حافظ وهو معينا في جميع أمورنا لذا يستحب على المسلم اتباع سنه نبي الله والالتزام بالرقيه الشرعية والأذكار والدعاء حتي يحصن المسلم نفسه من كل شر.

وفي النهاية نوضح أن دعاء الأم المريضة ام يشغل بال جميع افراض الأسرة فإن الأم عماد البيت التي يحتاجه جميع أفراد الأسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *