أفضل دعاء للمسلمين والمسلمات

أفضل دعاء للمسلمين والمسلمات

دعاء للمسلمين، فالدعاء من أهم العبادات المقربة إلي الله عز وجل، ويجب علي العبد المسلم التقرب من الله والمداومة علي العبادات التي يحبها الله ليستجيب له دعائه، والدعاء أهمية كبري وفضل كبير في الاسلام ولقد حثنا ديننا علي ذلك.

دعاء للمسلمين

دعاء للمسلمين
دعاء للمسلمين

يجب علي المسلم أن يتقرب من الله عز وجل بالدعاء لأنه أحب العبادات إلي الله، ويسأل الله أن يجيب دعائه ويغفر له ذنوبه ويرزقه من الحظ كل ما هو جميل، ومن أفضل الأدعية التي يدعيها المسلم هي: 

  1. اللـهم صل على محمد و آل محـمد لا إله إلا الله الحليم الكريم. 
  2. اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما، وأدخلهم فسيح جناتك.
  3.  اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم سبحان الله، وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ، وبارك اللهم لى سيدنا محمد صلى الله عليه و على اله وسلم. 
  4.  اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  5. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات … الأحياء منهم والأموات. 
  6. ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من إذا دعي أجاب يا سريع الحساب يارب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في أمري وأنت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري

أهمية الدعاء للمسلمين والمسلمات

  • تكمن أهمية الدعاء في الأقرب من الله عز وجل فيجعلنا أكثر قربا من الله، فالله سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح والذي يذكره باستمرار ويدعو له.
  • ويفضل عندنا تدعو أن تدعي لنفسك ولسائر المسلمين و المسلمات الاحياء منهم والاموات، فتأخذ ثواب أكثر وتستجيب دعوتك .
  • وعندما تدعو يرفع الدعاء إلي الله ويستجيبه الله سبحانه وتعالى لأنه مجيب لعبادة ويلبي طلباتهم ويغفر لهم الذنوب.
اقرا ايضا:  من هي زليخة وهل تزوجها النبي يوسف

أفضل دعاء للمسلمين والمسلمات

يعتبر دعاء للمسلمين مستحب ومستجاب من الله عز وجل، ويتيح للمسلم الدعاء في جميع الأوقات فالله منصت ومحيب وسنقدم لكم أفضل الأدعية: 

  • اللهم إني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم .. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد. وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقر ومن استنصر بك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ومن لنا معينا ومجيرا انك كنت بنا بصيرا.

فضل ذكر الدعاء للمسلمين والمسلمات

  1. عند ذكر الدعاء بين المسلمين والمسلمات ينشر الحب بينهم وبين الناس جميعا.
  2. يساهم المؤمن في أعمال الخير ويحبها، ويحب الخير لنفسه كما يحبه لغيره.
  3. ينتشر الود ويسود السلام في المجتمع.
  4. الدعاء بظهر الغيب يرفع إلي الله سبحانه وتعالى ويستحب دعاء العبد، والله عز وجل مجيب لعباده وهو قادر علي كل شيء.

مواطن استجابة الدعاء

مما لا سك فيه أن الله عز وجل مجيب لدعوات للعبد في كل الاوقات، ولكن يوجد بعض الأوقات يفضل أن يكون فيها الدعاء وساعات مخصصة لذلك وتكن استجابتها أكبر وهذه الأوقات هي: 

  • دعوى الشخص المسافر، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٍ لا شكَّ فيهِنَّ: دعوةُ المظلومِ، ودعوةُ المسافرِ، ودعوةُ الوالدِ على ولدِهِ).
  • العبد اللحوح الذي يذكر الله كثيرا ولا يمل، قال تعالي (ثلاثة لا يَردُّ اللهُ دُعاءَهمْ: الذّاكِرُ اللهَ كثيرًا، و المظْلومُ، و الإِمامُ الْمُقسِطُ).
  • دعاء الولد الصالح، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

دعاء للمسلمين بالخير 

يعتبر الدعاء للمسلمين بالخير والنعمة والبركة مثل قول الكلمة الطيبة، فالكلمة الحسنة والطيبة كالشجرة ثابتة في الأرض وجذرها في السماء، لذا يستحب الله الدعاء للمسلمين وأهم أهم الأدعية بالخير

  1. اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل..
  3. اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

الدعاء للمسلمين يوم الجمعة

دعاء للمسلمين
دعاء للمسلمين

يوم الجمعة يوم مبارك ومحب إلي الله عزو وجل ويستحب الإكثار من الدعاء في يوم الجمعة لأنه مستجاب بإذن الله، وفيه يجتمع المسلمين اجمعين لأداء صلاة الجمعة جماعة ومن أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة هي : 

  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. 
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  •  اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان .. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *