متى يقال دعاء من تعار من الليل

متى يقال دعاء من تعار من الليل

يقوم الكثير من الأشخاص من نومهم في نصف الليل وهم يشعرون بالقلق فعليهم قول دعاء من تعار من الليل حيث ورد هذا الدعاء عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يهدأ العبد المسلم ويشعر بقرب الله منه ويذهب عنه خوفه وقلقه وفزعه في نصف الليل، حيث أن يكون الدعاء في الليل يستجاب باذن الله تعالى ويقبل الدعاء والتسبيح والذكر في هذا الوقت من الليل.

دعاء من تعار من الليل

دعاء من تعار من الليل
دعاء من تعار من الليل

من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن قام توضأ وصلى، قبلت صلاته.

وعن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الحمدلله الذى عافاني فى جسدي ورد عني روحي وأذن لي بذكره “.

صحة دعاء من تعار من الليل 

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” من تعار من الليل  فقال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا، استجيب له ، فإن توضأ وصلَّى قُبلت صلاته”.

شروط دعاء من تعار من الليل

  • اول شرط قي شروط دعاء من تعار من الليل، أن ينام العبد المسلم على طهارة، حيث قال النبي الكريم، : ما من عبدٍ باتَ على طُهورٍ، ثمَّ تعار منَ اللَّيلِ، فسألَ اللَّهَ شيئًا من أمرِ الدُّنيا، أو من أمرِ الآخرةِ إلَّا أعطاهُ.
  • كما يجب أيضا أن ينطق العبد المسلم بالدعاء وقت استيقاظه من النوم قبل أن يتكلم مع أي شخص آخر.

دعاء الفزع من النوم

ورد في سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع بعض الكلمات‏:‏ ‏«‏أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ‏»‏ قال‏:‏ وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه، ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه‏.‏ 

اقرا ايضا:  من هو اول الانبياء بترتيب الأقدم إلى الأحدث

قال الترمذي‏ عن دعاء الفزع من النوم في رواية ابن السني‏:‏ جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فشكا أنه يفزعُ في منامه، فقالَ له رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏«إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ‏:‏ أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ‏» ‏ فقالها، فذهب عنه‏.‏

دعاء الإيواء إلى الفراش

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى الى فراشه قال ((باسمك أموت وأحيا) وقال (باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ”) وإذا قام قال (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور).  

دعاء الاستيقاظ ليلا

عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا هب من الليل كبر عشرًا وحمد عشرًا وقال «سبحان الله وبحمده عشرًا، و سبحان الله الملك القدوس عشرًا، واستغفر عشرًا، وهلل عشرًا، ثم قال اللهم إنى أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشرًا، ثم يفتتح الصلاة و هب أى استيقظ.

دعاء الاستيقاظ من النوم

ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا استيقظ في الليل يدعو الله سبحانه وتعالى بثمانية وعشرين كلمة، حيث ورد في سُنن أبي داود، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا اسْتَيْقَظَ مِنَ اللَّيْلِ دَعَا، وقَالَ : «لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبِي، وَأَسْأَلُكَ رَحْمَتَكَ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْمًا، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ».

استجابة الدعاء في وقت متأخر من الليل

دعاء من تعار من الليل
دعاء من تعار من الليل

هناك العديد من الأحكام التي تعطينا دروسًا في كيفية الرد على دعاء الذين اقترضوا من وقت متأخر من الليل، وحتى لو تأخرت الاستجابة فهو شهادة على قدرة الله على الاستجابة لدعاء أصحاب النوايا الحسنة الذين يدعون إلى الله عز وجل في نصف الليل حتى يستجاب الله لهم.

في هذه القصص نتعلم عن استجابة الله عز وجل لـ دعوة والتي كثيرًا ما طلبت من الله من قبل ولكن لم يتم الاستجابة لصلواتها، حيث أنها كانت تحافظ على كافة الصلوات وتاجا إلى الله عز وجل بالدعاء الكثير.

اقرا ايضا:  من هو أبو الأنبياء ولماذا سمي بهذا الاسم 

على الرغم من بطء الاستجابة فقد عرفت أن التأخير كان حكمة الله العظيمة المخفية لعبادة أولئك الذين أراد أن يعلمهم شيئًا أو يخفي شيئًا أفضل لهم، حيث قالت تعلمت الكثير ما يجب على المسلم أن يتعلمه من الصبر وتأخير الرد حكمة عظيمة ودرس ووعظ.

لكننا نحن البشر نتوق دائمًا إلى امتلاك كل شيء لأنفسنا لا أن نتحلى بالصبر ولا نعرفه ولكن نعرف ما في أيدينا كما قال أحد العلماء من لا يفكر ومن لا يطيع، ومن يعتمد على العقل يرتبط بالله.

قالت المرأة إنها كانت تحاول معرفة الكثير لمعرفة سبب ردها على عدم استجابة الله عز وجل لدعائها الكثير وأصبحت تسأل هل كان يوجد بعض الطرق المحددة أو طريقة محددة لقبول الدعاء حتى يستجيب الله عز وجل لها، او يشمل استجابة الدعاء سوى المتدينين ورجال الدين. 

ذات يوم عندما كانت قلقة على شؤونها الخاصة، كانت تأمل أن يستجاب الله عز وجل لها فظلت تدعو كثيراً إلى الله عز وجل وبعد شهر تكرر الأمر نفسه فبكت ودعت الله وسرعان ما استجاب لها الله، وعرفت السر.

حيث أن هذه المرأة لاحظت وهي تقرأ سورة يوسف حكمة عظيمة ومعاني كثيرة لم تهتم بها لما فقد سيدنا يعقوب صلى الله عليه وسلم نظره على فقدان ابنه يوسف، وبخه أبناؤه بشدة عندما قالوا له: لا تبكي على يوسف حيث كانت عيناه شاحبتان من الحزن لأنه كان مكبوتاً.

حيث كان عجيبًا جواب النبي يعقوب (قال: إنني فقط أشتكي إلى الله على ابني وحزني ، وأعلم من الله ما لا تعرفونه)، حيث بعد ذلك استجاب الله عز وجل ليعقوب ورد إليه ابنه الذي بكى عليه سنين حتى عمى، علاوة على ذلك فإن استجابة الله لتوسلات عبده مؤكد إذا كانوا متأكدين من الإجابة ولديهم يقين في الله تعالى، لكن يجب أن يتحلى الإنسان بالصبر ولا يقنط من رحمة الله ولا يسيء الظن في الله تعالى لأن الله عز وجل يأمر كل أمر لأسباب لأنها تكون غير مناسبة صاحبها في هذا الوقت ويستجاب لهذه الدعوة في وقتها المناسب هو أعلى وأعلم ويعطينا ما ينقصنا ولا يحملنا فوق طاقتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *