من هو جميل سمان؟ جميل سمان هو مذيع سعودي كما إنه إعلامي لقد أخذ مجموعة من الدورات التدريبية الخاصة بالإذاعة والتلفزيون؛ ولقد اشتهر بأنه يقدم مجموعة من البرامج مثل برنامج آخر الأسبوع ومشوار.

جميل سمان
جميل سمان

معلومات عامة عن المذيع جميل سمان

  • الإسم: جميل محمد علي سمان. 
  • الوظيفة: مذيع وإعلامي.
  • تاريخ الميلاد: 1 من شهر يناير لعام 1949م
  • تاريخ الوفاة:  1 من شهر يناير لعام 2011م؛ عن عمرٍ يبلغ 62 عامًا.
  • الجنسية: السعودية.
  • مكان الولادة: الطائف في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن جميل سمان

جميل علي سمان هو إعلامي ومذيع من المملكة العربية السعودية، ولقد قدم الكثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية وحصل على شعبية كبيرة بين الجمهور ولكنه في بداية مسيرته المهنية كان يعمل كموظف في إدارة الأوقاف في الطائف؛ ومن ثم انتقل إلى العمل بوظيفة في وزارة المواصلات وتحديدًا في قسم الهواتف والبرقيات؛ ومن البرامج المختلفة التي قد قدمها من قبل برنامج مشوار وبرنامج بريد المستمعين وأيضًا برنامج آخر الأسبوع والأخير الذي قد نال على شعبية كبيرة وواسعة بين الناس.

بدايات جميل سمان

ولد جميل سمان عام 1949 ميلاديًا في الطائف ولقد درس مراحله الأولى من الصف الابتدائي في الطائف وبعد ذلك انتقل إلى مدينة مكة المكرمة وذلك لأن أصول أسرته تعود إلى مكة المكرمة، وبعد ذلك أكمل المراحل التعليمية الخاصة به هناك ومن ثم اخذ جميل سمان العديد من الدورات التدريبية الخاصة بمجال الإعلام والتلفزيون وكانت من ضمن تلك الدورات التدريبية دورة في التحرير الإخباري في القاهرة وكان ذلك لعام 1968م.

إنجازات جميل سمان

كان قد عمل جميل سمان في الطائف في مكانة موظف إداري في إدارة الأوقاف وذلك من عام 1962 إلى عام 1964 ميلاديًا وحينها كان راتبه يقدر بـ250 ريال سعودي فقط. 

وبعد ذلك انتقل إلى مكة المكرمة وهناك قد حصل على فرصة للعمل في وزارة المواصلات وذلك في قسم الهواتف والبرقيات وكان ذلك عام 1965م.

أما في عام 1969 وبعد أن حصل جميل سمان على شهادة الثانوية العامة أخذ خطوته الأولى في مجاله وتقدم من أجل وظيفة مذيع وذلك في الإذاعة والتلفزيون وكان ذلك بناءًا عن إعلان كان يطلب مهندسين وفنيين في الإذاعة والتلفزيون ولكنه وللأسف لم ينجح وأيضًا مع ذلك لم يفقد أمله بل تقدم مرة أخرى وفي هذه المرة نجح وتم قبوله؛ وحيث كانت هذه بداية خطوات دخوله للإذاعة والتلفزيون وتحقيق حلمه الكبير. 

وبعد ذلك قدم جميل سمان خلال حياته عدد كبير من البرامج كان من هذه البرامج: طبيب الإذاعة، أوراق مسافر، بريد المستمعين، لحظة صدق. 

كما أن جميل قد قدم في التلفزيون السعودي برامج مختلفة أخرى منها: برنامج آخر الأسبوع، برنامج أحداث العالم كما أن جميل قد شارك في التلفزيون الخليجي كمذيع وذلك في تبادل المذيعين الذي حدث؛ وقدم نشرات الأخبار. 

لقد استمر جميل سمان طيلة ما يقرب من خمسة وثلاثين عامًا وذلك في مجال الإذاعة والتلفزيون ولكنه مع الأسف في النهاية حصل على راتب تقاعدي قليل للغاية لأنه خلال هذه المدة لم يؤسس لنفسه وضع اقتصادي ومالي جيد. 

حياة جميل سمان الشخصية

الحياة الشخصية لجميل السمان غير مليئة بالمعلومات ولكن أبرز المعلومات الموجودة عنها تزوج جميل سمان من شقيقة المصحح اللغوي والإعلامي أبو تراب الظاهري والذي كان يعمل في إذاعة جدة لقد رزق بثلاثة أولاد وهم غسان، حاتم، ياسر.

جميل سمان
جميل سمان

وفاة جميل سمان

لقد توفى جميل سمان في يوم الخميس الموافق بداية العام 2011 ميلاديًا والذي يكون بتاريخ الرابع والعشرين من شوال لعام 1432 هجريًا وبحيث كان عمره 62 عامًا. 

حقائق سريعة عن جميل سمان

كان الوضع المالي لجميل على سمان سئ للغاية وازداد سوئًا بسبب تكاليف علاجه ومن أجل ذلك اقترض من البنك قرضًا وكان يؤخذ منه نصف راتبه نتيجة لذلك؛ كما إنه اضطر للاستدانة من بعض أصدقائه. 

لقد كان سمان يعاني من أمراض قبل وفاته وهذه الأمراض كانت السكر والضغط والروماتيزم كما إنه كان يعاني من صعوبة في الحركة، ولقد انتقل جميل علي سمان من الإذاعة إلى التلفزيون نتيجة إلى طلب محمد حيدر والذي كان حينها مدير محطة التلفزيون في جدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.