من هو مخترع الانترنت وكيف استطاع تغيير العالم بفكرة

من هو مخترع الانترنت وكيف استطاع تغيير العالم بفكرة

من هو مخترع الانترنت من الصعب أن يتم انتساب اختراع الإنترنت لشخص واحد فقط وهذا لأن الإنترنت هو مجهود لمجموعة كبيرة من المهندسين والعلماء والمبرمجين الرائدين في المجالات المختلفة، حيث عملوا على تطوير التقنيات المتنوعة والخصائص المختلفة والعمل على توحيد الأبحاث الخاصة بهم من أجل ابتكار الإنترنت، وقد يعود الفضل الأول بشكل كبير إلى المخترع فينت سيرف وروبرت خام، الذي عمل على توفير المعلومات المجانية والمختلفة للجميع حتى تكون متاحة لهم ويتعرفون عليها.

تفاصيل اختراع الانترنت

  • اعتقد العالم فينت سيرف أن الهواتف الخلوية هي نموذج مصغر لبناء شبكة قوية للإنترنت، وقد ينتج عن تقسيمها مجموعة من الضرائب الدولية والرسوم المختلفة التي تتعلق بنقل البيانات حتى تدعم كل دولة من الدول الإنترنت المحلي الخاص بها، وقد يحتاج الأمر إلى محولات ضخمة وكبيرة تعمل على التوصيل بين الأجهزة في الدول المختلفة.
  • وهذا ما دفعهم إلى تنفيذ الأفكار والعمل على اختراع ما يسمى بالبروتوكول المتخصص بالتحكم TCP الذي تمكن من تحقيق نقلة كبيرة في عالم الاتصال لذا يمكننا أن نجيب عن سؤال من هو مخترع الانترنت باسم العالم فينت سيرف.
العالم فينت سيرف
العالم فينت سيرف

من هو مخترع الانترنت

يوجد مجموعة كبيرة من المبتكرين القائمين على تمهيد الطريق من أجل اختراع الإنترنت حتى يتم استخدامه من قبل المواطنين منهم ما يلي:

  • بول باران: هذا المهندس اقترح فكرة العمل على إنشاء الشبكات الموزعة وهي شبكة تعمل على التواصل المفتوح، حتى تكون نقطة اتصال بشكل مستقل بدون أن تتأثر في تعطيل إحداها.
  • لورانس روبرتس: لاقت الفكرة الصادرة عن المهندس بول باران إعجابه، فعمل مع الفريق على تطوير الشبكات الموزعة وتمكن من ابتكار أول حاسب آلي في عام 1965م، وعمل على تطوير أول شبكة لتبادل الحزم المختلفة.
  • العالم ليونارد كلينروك: واحد من مخترعي الإنترنت حيث قام بتقديم مجموعة من الإنجازات المختلفة وهذا من أجل العمل على بناء شبكة تعمل على توزيع الإنترنت والعمل على ربط الجهاز بجهاز آخر وتمكن من إرسال أول رسالة من جامعة ستانفورد إلى جامعة كاليفورنيا في عام 1969م وكانت الرسالة تحتوي على lo وبدأت بعدها عملية تبادل الرسائل المختلفة فيما بين الموقعين بطريقة سهلة وأكثر بساطة وسهولة.
  • بول موكابيترس والعالم جون بوستل: هذان المخترعان قاموا بابتكار نظام مخصص لأسماء النطاقات ويعتبر دليل هاتف الإنترنت، وتم إطلاق اسم شبكة الإنترنت عليه بالمشاركة مع شركة حاسب آلي في ماساتشوستس وهو Symbolics.com  في عام 1985م.
  • تيم بيرنرز لي: قدم مجموعة كبيرة من الإنجازات المختلفة وهي وضع المبادئ المختلفة لمتصفح الويب والURL وعمل على تطوير التوصيف الخاص بالنص الفائق HTML وهذا من خلال الأبحاث العلمية التي تلعب دور هام في عملية التصفح لمشاهدة الإنترنت كما عمل على تطوير الشبكات العنكبوتية والتي تعتبر مرادفة لكلمة الإنترنت وتتكون من مجموعة من المواقع والصفحات المختلفة التي تكون متاحة للمستخدمين.

مراحل مهمة وأساسية في عالم الإنترنت

تطورت شبكة الإنترنت بشكل كبير خلال السنوات الماضية بطريقة ملحوظة للغاية، وقد كان لهذا التطور دور مهم للغاية في جعل الإنترنت شبكة عالمية وهذا نتيجة إلى الاستكشافات التالية:

  • العمل على إنشاء البريد الإلكتروني الذي أطلقه المبرمج راي توملينسون في عام 1971م وهذا النظام واحد من الأنظمة المختصة في إرسال الرسائل المختلفة عبر المستخدمين.
  • الشبكة التجارية وتم إطلاق عليه سُميت باسم النسخة التجارية ARPANET واعتبرت حينها هي المزود الأساسي لخدمات الإنترنت.
  • وتم تطوير خدمة الإيثرنت في عام 1973م على يد المهندس روبرت ميتكالف.
  • والمودوم يتم تطويره من قبل العالم دينيس هايز وديل هيذرينجتون في عام 1977م.
  • لذلك عندما نطر سؤال مثل من هو مخترع الانترنت فإن الإجابة تكون أكثر من شخص بسبب المساهمة والتطوير الذي بذله العديد من العلماء وعلى رأسهم تيم بيرنيز الذي يعد أول مخترع للإنترنت.
من هو مخترع الانترنت
من هو مخترع الانترنت

وفي ختام مقالنا بعنوان “من هو مخترع الانترنت” نتمنى لكم طيب المتابعة والقراءة وننتظر تعليقاتكم باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.