دعاء دخول مكة المكرمة والمسجد الحرام 

دعاء دخول مكة المكرمة والمسجد الحرام 

دعاء دخول مكة هو ما يحتاج إليه المتوجهين لمكة المكرمة سواء لأداء مناسك العمرة أو الحج خاصة أن جميع المسلمين يتمنون زيارة مكة لما لها من قدسية شديدة فهي المدينة التي خرجت منها الرسالة السماوية الإسلامية وهي المدينة التي ترك فيها سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل عليه السلام وهو أبو العرب، وهذا هو سبب تعلق العرب بمدينة مكة المكرمة بشكل خاص وبجميع الأماكن القدسية الإسلامية بصفة عامة.

دعاء دخول مكة

دعاء دخول مكة
دعاء دخول مكة
  • توجد أدعية كثيرة يمكن للمسلم أن يقولها أثناء دخوله مكة المكرمة، فبمجرد رؤيته للبيوت في مكة يقول: “اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني فيها رزقا حلالاً. اللهم أن هذا الحرم حرمك والبلد بلدك والأمن أمنك والعبد عبدك جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني جنة النعيم. اللهم أن هذا حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار.
  • “اللهم آمني من عذابك يوم تبعث عبادك. أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً”.

وبعدها يتوجه إلى المسجد الحرام والكعبة بعد أن يترك أمتعته في المكان الذي سيقضي فترة أدائه مناسك العمرة أو الحج فيها، وبالرغم من إجازة صياغة دعاء دخول مكة إلا أن الأسانيد التي ذكرت تخصيص دعاء لدخول مكة المكرمة ليست قوية.

دعاء دخول المسجد الحرام

  • بعد ترديد دعاء دخول مكة والتوجه إلى بيت الله الحرام بالقدم اليمنى من باب السلام يقول: “اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وأدخلني فيها. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله” وإذا عاين الكعبة المشرفة هلل ثلاثا وكبر ثلاثا ثم يقول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أعوذ برب البيت من الكفر والفقر ومن عذاب القبر وضيق الصدر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  •  اللهم زد بيتك هذا تشريفاً وتكريماً وتعظيما ومهابة ورفعة وبرا وزد يا رب من شرفه وكرمه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيما ومهابة ورفعة وبرا.
اقرا ايضا:  دعاء تثبيت الحمل و حفظ الجنين في بطن الأم 

بعد الانتهاء من ترديد الدعاء يتوجه الفرد إلى الكعبة المشرفة للصلاة أمامها ولمس الحجر الأسود، يجب أن يدخل الإنسان المسجد الحرام حافيًا وأن يدعو بالخير سواء في الدنيا أو في الآخرة.

دعاء دخول مكة ورؤية الكعبة المشرفة

بمجرد رؤية الكعبة على الإنسان المعتمر أو الحاج أن يزيد من الأدعية الخاصة بالتوبة والتهليل وأذكار التكبير وأن يحمد الله لأن الدعاء قد يكون مستجاب في هذا التوقيت وأن يطلب من الله ما يتمنى وذلك لاستجابة دعاء الإنسان الذي يرى الكعبة للمرة الأولى ويفضل أن يردد فور رؤيته الكعبة:

“ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

وقيل أن الدعاء مستحب أثناء دخول مكة ورؤية الكعبة كما ذكر في كتاب (الحاوي في الفقه الشافعي) الذي ألفه الماوردي.

دعاء دخول مكة للعمرة

دعاء دخول مكة
دعاء دخول مكة

إذا كنت متوجهًا لمكة المكرمة لأداء مناسك العمرة فإن دعاء دخول مكة المناسب لك هو:

  • اللهم اني اسألك الجنة وما قرب إليها واعوز بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل وأعوذ بك أن اقول زورا أو أغشى فجورا أو أكون بك مغرورا.
  • اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني فيها رزقا حلالاً. اللهم أن هذا الحرم حرمك والبلد بلدك والأمن أمنك والعبد عبدك جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني جنة النعيم. اللهم أن هذا حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وأدخلني فيها. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
  • اللهم إني أريد طواف بيتك الحرام سبعة أشواط طواف الحج فيسره لي وتقبله مني ثم تقبل الحجر وترفع يديك وتقول “باسم الله والله أكبر اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعاً لسنة رسولك عليه الصلاة والسلام.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وأدخلني فيها. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

عليك ترديد هذه الأدعية مع التكبير والحمد لله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة وإقرار التوبة عن أي ذنوب قمت بها قبل أدائك لهذه العمرة.

دعاء دخول مكة المستجاب للعمرة

أكثر دعاء مستجاب هو الدعاء الذي يخرج من القلب وبصدق شديد ودون تمنى الشر لأي أحد، ولكن يفضل ترديد الدعاء الآتي:

  • اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك.
  • رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ.
  • اللّهُمّ البَيتُ بَيتُكَ، ونَحنُ عَبيدُكَ، ونَواصينا بِيَدِكَ، وتَقَلّبُنا في قَبضَتِكَ، فَإِن تُعَذّبنا فَبِذُنوبِنا، وإن تَغفِر لَنا فَبِرَحمَتِكَ، فَرَضتَ حَجّكَ لِمَنِ استَطاعَ إلَيهِ سَبيلاً، فَلَكَ الحَمدُ عَلى ما جَعَلتَ لَنا مِنَ السّبيلِ، اللّهُمّ ارزُقنا ثَوابَ الشّاكِرين.
  • اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
اقرا ايضا:  دعاء بعد الوضوء من السنة النبوية الشريفة

جميع الأدعية السابقة هي أدعية لطلب الرحمة والمغفرة والعفو من الله سبحانه وتعالى مع حمده وأفضل أنواع الدعاء هي الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم إضافة للأدعية التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية الطواف

بعد ترديد دعاء دخول مكة والأدعية المستجابة أثناء أداءك مناسك العمرة يحين الآن وقت ترديد الأدعية الخاصة بالطواف والتي تكمن فيما يلي:

  • بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ .
  • اللهم أهدني وسددني.
  • اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.

معظم هذه الأدعية مقتبس من القرآن الكريم وأخرى من الأدعية التي دعاها النبي صلى الله عليه وسلم والذي جعله الله لنا أسوة حسنة.

ما هو فضل دعاء دخول مكة

 دعاء دخول مكة
دعاء دخول مكة

الدعاء من العبادات المحببة لله سبحانه وتعالى خاصة إذا كان الإنسان ساجدًا لأن أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد إضافة إلى أنه في مكان له مكانة عظيمة جدًا وهو مكة المكرمة وبالرغم من ذلك يستطيع الإنسان أن يدعو ربه في أي مكان وزمان دون تخصيص دعاء بعينه بل يستطيع أن يطلب من الله ما يريد لأن الله قريب من كل البشر.

بذلك نكون ذكرنا دعاء دخول مكة المكرمة سواء بمجرد الدخول ورؤية منازلها أو الدخول للمسجد الحرام أو أثناء الطواف أو عند رؤية الكعبة خاصة للمرة الأولى، كما أوضحنا فضل الدعاء أثناء دخول مكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *