أهم اعمال الممثل فيصل الدوخي

أهم اعمال الممثل فيصل الدوخي

فيصل الدوخي هو ممثل سعودي ولد في مدينة الدمام عام 1987 وأتم دراسة أيضاً في مدينة الدمام وأكمل دراسته الجامعية في مدينة المجمعة، والتحق بمركز الثقافة والفنون فرع الدمام التابع للجمعية العربية السعودية في نهاية عام 2009 وعمل في إدارة الخشب المسرحي في عام 2012، والتحق بدورات التمثيل التي يقيمها وينظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي والذي أقيم بالشراكة مع مركز National Youth Theatre، وفي 2019 حصل عايد دورة تدريبية لإعداد الممثلين في معهد الثقافة والفنون التابع للجمعية العربية السعودية.

أعمال الممثل فيصل الدوخي

قام الممثل فيصل الدوخي العمل بالعديد من الأعمال الفنية وأيضاً المسرحيات ومنها التالي:

  • حبل غسيل عام 2016.
  • مسلسلات عدل.
  • وفي عام 2018 شارك في العمل الفني دون.
  • أم القلايد شارك فيها في عام 2019.
  • أما رهن التحقيق شارك فيه عام 2020.
  • رشاش عام 2021.
  • وعمل في العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة أيضاً.
  • شارك بالعمل الفني تزعه 2 عام 2016.
  • عام 2016 كان عام مميز للممثل فيصل الدوخي حيث شارك بالعديد من الأعمال الفنية مثل وسطي وأيضًا ما تبقى.
  • أما العمل المميز حد الطار فشارك فيه عام 2020.

الجوائز والانجازات التي حصل عليها الممثل فيصل الدوخي

اليك الأعمال والجوائز التي حصل عليها الممثل السعودي المميز فيصل الدوخي وهي الآتية:

  • حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان مسرح الشباب الذي أقيم في مدينة الرياض، عن دور بن زريق في مسرحية تسمي وادي الرمال في عام 2013.
  • خلص على جائزة أفضل أداء تمثيلي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقيم في دورته الثانية والأربعين لعام 2020، عن دوره المميز في فيلم حد الطار 
  • أهم أفلامه وأبرزها هو فيلم حد الطار حيث حصد جائزة جبل طويق و النخلة الذهبية، لأفضل فيلم في مهرجان أفلام السعودية.

فيصل الدوخي وفيلمه المميز حد الطار

استطاع فيصل الدوخي، أن يصنع بصمة خاصة في السينما السعودية، في خلال فترة قصيرة من الزمن، حيث شارك  في العديد من الأعمال الفنية ومن أهمها فيلمه المميز الذي حصل على جائزة مهرجان القاهرة السينمائي وهو حد الطار.

 وتدور أحداث الفيلم العالمي حول شاب ابن السياف يقع في حب ابنة مغنية تعمل في الأفراح الشعبية، وتدور أحداثه في نهاية التسعينيات في مدينة تشبه إلى حد كبير المملكة الغامضة، ويتكلم عن مفارقة اجتماعية مبنية على شراء الموت وبيع الفرح يجعلك الفيلم طواله أحداثه تتساءل هل يتخلى الشاب عن أحلامه في مقابل أن يصير عالمهم مكان أفضل.

شارك في لجنة تحكيم الفيلم في مسابقة آفاق السينما العربية بدورته 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الممثلة المصرية يسرا اللوزي وأيضًا المخرج والمنتج الإماراتي علي مصطفى وكذلك الممثلة و المخرجة والمؤلفة اللبنانية زينة دكاش، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42 شهد عرض أكثر من 40000  لأكثر من 40 دولة شهد عرض 20 فيلم في عروضهم العالمية والدولية الأولي.

فيصل الدوخي وترشحه لفيلم حد الطار والأشياء التي جذبته لهذا الفيلم

قال الممثل المميز فيصل الدوخي أن المخرج عبد العزيز الشلاحي وأيضًا الكاتب مفرج المجفل تحدثوا معه في عام 2017 عن فيلم تدور أحداثه عن ابن السياف، واضح أنه حين قرأ النص أعجبه جداً وأعجب بتفاصيل الشخصية وحين أراد قراءة المزيد من من السيناريو، أوضح له الكاتب أنهم لم ينتهي من النص النهائي بعد وأنه يريد العمل على كتابته بطريقة مكثفة ليطور أحداث الفيلم ويجعله فيلم مميز.

وصرحت أيضاً فيصل الدوخي أن شخصية الفيلم وتفاصيلها الكثيرة المركبة هي أكثر شيء يجذب في الفيلم، وثاني شيء جذبه في الفيلم هي مهنة البطل وهي السياف الذي ينفذ الأحكام، لأن تلك الشخصية لم تظهر من قبل على الشاشة سواء في الدراما أو في الأعمال السينمائية وأوضح أنه أحب هذه الشخصية وأعجب بوجودها و أيضاً صرح بأنه أعجب جداً بقصة المؤلف واضاف أيضًا أنه أحب العمل مع المخرج لأنه يشجع والممثلين الذين يعملون معه.

سبب طول مدة تحضير الفيلم التي وصلت إلى 3 سنوات تقريباً

فيصل الدوخي
فيصل الدوخي

سبب اتخاذ الفيلم لكل هذه المدة هو الآتي: قصة الفيلم كانت مكتوبة منذ فترة ولكن أوضح فيصل الدوخي أنه لم يتم اخذ وقت طويل في مرحلة التحضير حيث كانت عبارة عن شهرين فقط، ولكن حين تم طرح فكرة الفيلم حدث الكثير من التعديلات وكان جميع العاملين بالفيلم لديهم مشاريع فنية أخرى وكانت هذه هي أسباب تأخر تجهيز الفيلم. 

حقيقة تصوير بعض المشاهد في مصر

أوضح الممثل المتميز أنه لم يتم تصوير أي مشاهد بدولة مصر، ولكن كان هناك فريق عمل مصري يعمل بالفيلم، مثل المنتج أحمد موسى وغيرهم لكن التصوير كان يحدث في أحد الأحياء القديمة الموجودة في مدينة الرياض في أراضي المملكة العربية السعودية.

أبرز الصعوبات التي واجهت فيصل الدوخي في تصوير الفيلم

اليك ابرز الصعوبات التي واجهت فيصل الدوخي في تصوير الفيلم ومنها الآتي:

  • التصوير كان يحدث في نهاية فصل الصيف ودرجة الحرارة كانت مرتفعة جداً و مزعجة ومتعبة أيضاً للجسم ومقدرة للطاقة.
  • كان التصوير متعب جدًا لأنه كان يوجد مشاهد خارجية كثيرة إضافة إلى ذلك، كان الممثل فيصل الدوخي يعاني من إصابة في المعدة منذ أيام التحضيرات للفيلم ولازمته آلام المعدة في أول أيام التصوير وكان الأمر متعب نفسيا جدًا عليه لكنه استطاع التغلب على تعبه.
  • واحدة من أهم جوائز مهرجان القاهرة

تحدث الممثل فيصل الدوخي عن أن الجائزة كانت دافع قوي له، خاصة أنه في بداية عمله الفني وزادت من ثقته بأنه قادر على جعل مشواره الفني بنفس القوة وأعطته الجائزة دافع الاستمرار والعمل على نفسه بطريقة أقوى، وأنه لابد من أن يقدم دائما أعمال مختلفة ومميزة.

  • النجاح الكبير لـ”حد الطار” وتطويره لمشواره الفني 

أوضح الممثل فيصل الدوفى أنه بالفعل سوف يحدث في بعض التغيرات في مشواره الفني بعد النجاح وحصوله على هذه الجائزة المميزة، ولذلك فإنه لديه خطة مميزة ورئيسية يسير عليها في اختياراته للأعمال الفنية وفي أدائه أيضاً وأنه لن يغيرها وسوف يستمر عليها كما كانت.

وذكر أيضاً أنه سيكون هناك مزيد من الدقة والحرص في اختيارات أعماله الفنية، و أن العشر سنوات القادمة سوف تكون مختلفة ومميزة ويتمنى من كل قلبه تقديم تجارب فنية مميزة ومختلفة فيها.

موعد عرض الفيلم جماهيريًا

حينما تم سؤال فيصل الدوخي عن موعد عرض الفيلم فانه شرح بالتالي:

  • حتى الوقت الحالي لا يعلم بالتحديد متى سيتم عرض الفيلم جماهيريا.
  • ولا يعرف ما يخطط له المنتج سواء في رغبة المنتج في مشاركة الفيلم في العديد من المهرجانات أم أنه سوف يكتفي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسيتم عرض الفيلم في السينما.

بداية فيصل الدوخي في التمثيل وقبل نجاح حد الطار 

تحدث الممثل المميز عن نفسه واوضحها بالتالي:

  • أنه بدأ في إدارة العروض الترفيهية الخاصة بالأطفال، وبعدها عمل في إدارة خشبة المسرح في الجمعية للفنون والثقافة في مدينة الدمام، وبعدها أنتقل إلى الجمعية الموجودة بمدينة الرياض.
  • حصل على دورة تدريبية مع خالد الرويعي الكاتب ممثل البحرين والمسرحي، و أنطلق منها للتمثيل بعد ذلك في المسرح وشارك في العديد من العروض التي أقيمت من 2010 إلى 2014.
  • وفي عام 2018 اوقفه العمل في مجال الإنتاج وركز على التمثيل.
  • حاصل على سبع دورات تدريبية خاصة بالتمثيل في بريطانيا في عام  2012 و عام ،2013 وكانت كورسات تهتم بالتمثيل من البداية حتى الاحتراف وهذا ما غير في فيصل الدوخي الكثير.
  • في خلال العشر سنوات الماضية حصل على جائزتين واحدة في المسرح جائزة أفضل ممثل، و جائزة أخرى في الأفلام كأفضل ممثل.
  • وحصل أيضاً على جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكانت أول جائزة دولية يحصل عليها وفخور بها لأنها من مهرجان كبير وعريق مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

رأي الفنان في الأعمال العربية المعروضة على المنصات الإلكترونية ومشاريعه القادمة

صرح الممثل فيصل الدوخي بالتصريحات التالية:

  • صرح بأن كل الأعمال الفنية الموجودة جميلة وستظل السينما كما هي، ولكن بعد عرض الفيلم في السينما وتم عرضه في المنصات بعد سينما سيكون شيء أفضل وسيصبح متاح أمام جميع الناس من مشاهدته التعرف على جمال الفيلم.
  • وقال مؤخراً أنه انتهى من تصوير عملين من المقرر أن يتم عرض أحدهم على المنصة الالكترونية خلال أول ثلاثة شهور من عام 2022، بالإضافة إلى انتظاره لعرض فيلمه حد الطار في السينما.

فيصل الدوخي، هو ممثل مميز في متمتع له كاريزمته الخاصة به، استطاع أن يظهر بقوة وجدارة في الفترة الأخيرة على الساحة الفنية السعودية، وتمكن في فترة قصيرة من حصد العديد من الجوائز السينمائية والمسرحية المهمة وأهمها جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دور البطولة في فيلم حد الطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.