طريقة استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين بالخطوات

طريقة استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين بالخطوات

استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين من أكثر الوثائق المطلوبة للأهمية الكبيرة التي يشغلها قطاع العمل الحر في الوقت الحاضر، فقد أصبح من أهم مصادر الدخل للمستقلين في مجالات الأعمال المختلفة، وهي لازمة لمن يرغبون في العمل بشكل مقنن ورسمي، وهي وثيقة تمنحها دولة المملكة ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين

يمكن استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين بخطوات إلكترونية سهلة وغير معقدة، فقط عليك اتباع هذه الخطوات:

  • التوجه إلى رابط موقع العمر الحر السعودي من هنا
  • إنشاء حساب إلكتروني على الموقع عبر إدخال بعض المعلومات منها رقم الهاتف واختبار كلمة سر للحساب مع تحديد فئة العمل المناسبة أو التخصص الذي ترغب العمل به.
  • تأكيد الحساب عبر إدخال رمز التحقق المرسل على جهاز الهاتف بشكل سليم.
  • تعبئة رقم الهوية وحساب أبشر بعد تفعيله.
  • كتابة البيانات المتبقية لإصدار وثيقة العمل الحر المتوافقة مع التخصص المطلوب.
  • من لوحة التحكم اضغط على خيار “اصدر الوثيقة الآن”.
  • اضغط على التالي وستصلك رسالة باستقبال طلبك ومن ثم يتم توجيهك لاستلام الوثيقة لتقوم بتنزيلها.
  • بهذا الشكل تتمكن من استخراج وثيقة عمل حر بالطريقة الصحيحة.

إصدار وثيقة العمل الحر الأسر المنتجة

وثيقة العمل الحر هي وثيقة نافعة للأسر المنتجة وليست على مستوى الأفراد فقط، حيث يمكن للأسرة المنتجة استخراج وثيقة العمل الحر لأنها من إحدى التخصصات التي تختص بها وثيقة العمل الحر، ويمكن أن تحصل عليها بعض المهن التي تمارسها الأسر المنتجة مثل بيع المنتجات وإنتاج السلع لزيادة دخل هذه الأسر.

ويندرج تحت هذا التخصص العديد من مهن الأسر المنتجة التي تزيد عن 60 وظيفة منها إنتاج المشروبات والأغذية وحياكة الملابس وبيع المفروشات وتصنيع الملابس اليدوية والعديد من المهن الأخرى.

وثيقة العمل الحر ريف

وثيقة العمل الحر ريف هي وثيقة متعلقة بمهن التنمية الريفية وهو تخصص متعلق بالأنشطة الزراعية في الريف، والهدف من ضم هذا المجال لوثيقة العمل الحر هو تعزيز الإنتاج في هذا القطاع لدعم الأمن الغذائي بالدولة، ويحتوي برنامج ريف على جميع المهن التي تندرج تحت هذا القطاع ومن هذه المهن العامل في الثروة السمكية وزراعة البن، تربية المواشي، زراعة الفاكهة، الورد، منتجات العسل، المحاصيل البعلية.

شروط وثيقة العمل الحر

شروط وثيقة العمل الحر هي شروط بسيطة يجب توافرها لاستصدار وثيقة الحر في وقت قصير، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون مواطن سعودي حتى يتمكن من استخراج وثيقة العمل الحر.
  • أن يكون العمر ما بين 18-60 عام.
  • عمل حساب وتفعيله على منصة أبشر الإلكترونية للخدمات.
استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين
استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين

المهن في وثيقة العمل الحر

تحتوي مهن العمل الحر على 5 من التخصصات العامة تشمل 140 مهنة متعددة، فبالإضافة لمهن الأسر المنتجة والتنمية الريفية هناك بعض المهن الأخرى التي تضمها وثيقة العمل الحر ومن أهمها ما يلي:

اقرا ايضا:  استعلام و موعد صرف العوائد السنوية

الخدمات التخصصية

وهي التي تتعلق بالإمكانيات الفردية للفرد وما يتمتع به من مهارات وكفاءات في أجد المجالات التي يمكنه ممارستها بشكل مستقل بدون اشتراط وجود مكان محدد للعمل، وتضم قائمة هذه الخدمات نحو 58 مهنة منها التحرير والتصميم والكتابة والبرمجة وغيرها من التخصصات المتعددة، وهي المجالات التي غالباً ما يتم ممارستها على بعض المواقع المتخصصة في العمل الحر ومنها موقع خمسات ومستقل.

الحرف اليدوية

هي تخصص آخر من تخصصات وثيقة العمل الحر ويمارسه من لديه حرفة يدوية يرغب في استثمارها بشكل مستقل والتكسب من خلالها بالاعتماد على العمل اليدوي، ويمكن من يمارس هذه الحرف الحصول على وثيقة العمل الحر، وتشتمل هذه الحرف على نحو 40 مهنة، وهي مشابهة نوعاً ما لمهن الأسر المنتجة فيما عدا أن الحرف اليدوية يمارسها فرد واحد بينما مهن الأسر المنتجة يمارسها عدة أفراد في الأسرة الواحدة.

وثيقة العمل الحر
وثيقة العمل الحر

عربات الأطعمة

وهي من المهن التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الخيرة، وهي عربات متنقلة لبيع الطعام كبديل عن المطاعم، ويتم التجول بها لبيع الأطعمة المختلفة ويتم استصدار تصريح لها من شؤون البلدية، ومن الهام الحصول على وثيقة عمل حر لهذا النوع من النشاط من خلال تقديم الأوراق المطلوبة، ويشتمل هذا التخصص على سيارات بيع الأغذية المتجولة، وسيارات الآيس كريم المتنقلة.

وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

وثيقة العمل الحر لغير السعوديين من غير الممكن الحصول عليها لأن من شروط استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين أن يكون مالك الوثيقة مواطن سعودي الجنسية.

تجديد وثيقة العمل الحر

بعد انتهاء التاريخ المحدد لوثيقة العمل الحر يمكن للمواطن تجديدها مرة أخرى من خلال اتباع هذه الإرشادات:

  • الدخول على موقع العمل الحر من هنا.
  • تسجيل دخول عبر بيانات المستخدم كالاسم وكلمة السر.
  • تحديد خيار تجديد وثيقة.
  • رفع الأوراق المطلوبة ومن ثم يتم النقر على زر إصدار وثيقة جديدة.

إلغاء وثيقة العمل الحر

يمكن ببساطة إلغاء وثيقة العمل الحر في حالة عدم الرغبة في العمل بها، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • الدخول على منصة العمل الحر الإلكترونية.
  • إدخال كلمة السر واسم المستخدم لتسجيل الدخول على الحساب.
  • تعبئة رقم الهوية في الخانة المحددة ثم اختيار أمر تحقق.
  • ملأ بعض البيانات المتبقية ثم اختر خدمة الشهادات واختيار التخصص المناسب.
  • النقر على أمر إلغاء الوثيقة.
  • الضغط على أمر تأكيد الإلغاء لإنهاء خطوات إلغاء وثيقة العمل الحر.

وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي

يمكن للموظف الحكومي استخراج وثيقة عمل حر لمزاولة أحد المهن التابعة لمهن العمل الحر ويمكنه ممارسة أي مهنة من نحو 70 مهنة متعدة، وتمتد مدة صلاحية الوثيقة إلى عام واحد بعدها يمكنه تجديد الوثيقة مرة أخري ويمكن للشخص الواحد استخراج خمسة من وثائق العمل الحر بشرط عمل موقع بمنصة أبشر الإلكترونية وأن يكون سعودي الجنسية، ويتم إصدار الوثيقة بدون دفع أي رسوم.

استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين
استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين

المستندات الواجب توافرها للحصول على وثيقة العمل الحر

حتى يتم استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين وممارسة المهنة المطلوبة بكل حرية يجب توفير عدد من المستندات، ومن أهمها المستندات التالية:

  • توافر شهادة تدريب معتمدة في التخصص المطلوب الحصول على وثيقة عمل حر لممارسته.
  • وجود مؤهل علمي مناسب من الدبلوم المتوسط أو أعلى.
  • وجود رخصة مهنية معتمدة في نفس المجال أو التخصص.
  • شهادة خبرة من أي من الجهات المعتمدة.
  • نموذج من الأعمال وإثبات امتلاك هذه الحرفة أو العمل.
اقرا ايضا:  رقم خدمة العملاء حساب المواطن

شروط قرض العمل الحر للنساء

لا شك أن ثقافة العمل الحر هي ثقافة جديدة وغالبًا كل من يريدون بدء عمل جديد يحتاجون إلى رأس مال في البداية، ولذلك تسعى المملكة العربية السعودية من خلال بنك التنمية الاجتماعية إلى تقديم قرض العمل الحر للنساء اللواتي يرغبن في بدء المشاريع الخاصة بهن وذلك للحصول على المعدات أو المستلزمات المختلفة فعلى سبيل المثال إذا أرادت المرأة العمل الحر في مجال البرمجة فإنها ستحتاج إلى لاب توب أو جهاز كمبيوتر وإذا أرادت العمل في مجال الأزياء فإنها ستحتاج إلى ماكينة خياطة وأقمشة وغيره من مستلزمات.

ومن هنا يبدأ بنك التنمية الاجتماعية دوره في منح النساء العاملات في مجال العمل الحر قرض نقدي لبدء تلك المشاريع، ومن الجدير بالذكر أن القرض متاح لكل الفئات سواء موظفة بالحكومة أو طالبة بالجامعة أو ربة منزل.

كم راتب العمل الحر

يختلف الراتب في مجال العمل الحر باختلاف نوع المهنة وعلى سبيل المثال يصل الراتب الشهري للعاملين في توصيل الطلبات إلى 3000 ريال سعودي كما أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية.

تجربتي مع وثيقة العمل الحر

من خلال تجربتي مع وثيقة العمل الحر المصدرة من وزارة الموارد البشرية استطيع أن اخبركم أنها من أهم أسباب مزاولة الأعمال كما تمنحك فرصة عظيمة لممارسة مهنة معينة وتزويد دخلك، ومن خلال هذه الوثيقة يمكنك الحصول بشكل قانوني على قرض من بنك التنمية لتوسيع نطاق النشاط الذي تقوم به.

للوثيقة فوائد كثيرة لكلا الجنسين (رجال ونساء) كما أنها تفتح أبواب العمل أمام الجميع في كل القطاعات وتسمح لكم بالحصول على تمويل يصل إلى 60000 ريال سعودي.

من المهم استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين في التخصص الذي يناسبك مثل المبيعات أو التسويق أو التصميم أو الدعم الإداري أو المحاسبة وغيرهم من مجالات ومهن مختلفة.

أسئلة شائعة عن وثيقة العمل الحر

في السطور القادمة سنتناول الإجابة عن أبرز الأسئلة التي يطرحها المتابعين حول كيفية استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين في المملكة.

ما هي شروط استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين؟

شروط العمل الحر هي شروط لا يمكن إصدار وثيقة عمل حر بدونها، ومن أهمها أن يكون المواطن سعودي وأن يقوم بتسجيل حساب جديد على بوابة أبشر وأن يكون عمره ما بين 18-60 عام.

من وين اصدر وثيقة العمل الحر؟

استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين يتم إصدارها عن طريق وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية من خلال منصة العمل الحر، حيث يمكن الاستفادة من هذه الوثيقة بشكل مجاني لمدة عام واحد من تاريخ الحصول عليها ثم القيام بتجديدها من خلال نفس المنصة.

كم المبلغ وثيقة العمل الحر؟

استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين مجانية ويتم الحصول عليها دون دفع أي نوع من الرسوم.

هل وثيقة العمل الحر للسعوديين؟

وثيقة العمل الحر هي وثيقة مخصصة في الأساس للمواطنين السعوديين فقط ولا يمكن لغير السعوديين إصدار هذه الوثيقة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كيفية استخراج وثيقة عمل حر للسعوديين والشروط اللازمة لإصدار هذه الوثيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *