من هو خطيب الانبياء ولماذا أطلق عليه هذا الاسم 

من هو خطيب الانبياء ولماذا أطلق عليه هذا الاسم 

من هو خطيب الانبياء ولماذا أطلق عليه هذا الاسم ومن الذى أطلقه عليه، اسئلة كثيرة يبحث عنها الكثير من المسلمين وها نحن خلال المقال التالي سنتناول الإجابة عليها بشئ من التفصيل، كل ما نرجوه منك متابعتنا حتى السطور الأخيرة من المقال ونوعدكم بتقديم معلومات حصرية لم تقرأها من قبل عن نبي الله شعيب عليه السلام خطيب الانبياء.

خطيب الانبياء
خطيب الانبياء

من هو خطيب الانبياء

خطيب الانبياء هو سيدنا شعيب عليه السلام، ورد فى نسب حضرته العديد من الأقوال وبالرغم من تعددها إلا أن جميعها تنسب الى سيدنا ابراهيم عليه السلام بحسب تفسير القرطبي والشوكاني والبغوي، أرسله الله إلى أهل مدين لتعديل سلوكهم والرجوع إلى الله عز وجل، عرف عنهم الكفر والظلم وسوء الخلق والأخلاق وعدم تطبيق العدل وعدم إعطاء الناس حقهم والنقص فى الكيل والميزان وزيادة على ذلك عبادة الأشجار والنباتات الملتفة ولهذا أطلق عليه اسم أصحاب الايكة.

قوبلت دعوة النبي الكريم شعيب عليه السلام بالرفض والاستكبار والعناد، ولم ييأس نبي الله واستمر فى دعوتهم إلى عبادة الله وذكرهم بعقاب الله للأمم المتكبرة التي سبقتهم قوم نوح وقوم صالح وقوم لوط، وحينها اجتمع عليه قومه وهددوه بالقتل إن لم يعاود إلى ملتهم ويتوقف عن دعوتهم إلى عبادة الله الواحد الاحد ومطالبته بإنزال عليهم عقاب الله إن كان صادقًا.

سيدنا شعيب خطيب الانبياء
سيدنا شعيب خطيب الانبياء

وحان موعد النهاية فقد أمر الله عز وجل نبيه شعيب بالخروج من القرية مع من آمن معه، وجاءتهم غمامة العذاب ولكنهم فرحوا بها معتقدين أنها جاءت لهم بالمطر والخير بعد خروج سيدنا شعيب، صيحة العذاب أحلت بهم جراء كبرهم وعنادهم وتطاولهم على الله ورسوله. 

ما ورد عن خطيب الانبياء في القرآن الكريم

تكرر ذكر سيدنا خطيب الانبياء سيدنا شعيب عليه السلام فى القرآن الكريم إحدى عشر مرة، وقد أوضحت آيات الذكر الحكيم قصة سيدنا شعيب مع قومه فى عدد من السور القرآنية، نذكر منها ما يلي:    

  • سورة الأعراف: إحدى السور القرآنية التي تناولت دعوة سيدنا شعيب لقومه في تسع آيات، واختتمت أحداث القصة بذكر العذاب الذي وقع بهم.
  • سورة الشعراء: ذكرت سورة الشعراء أن الله عز وجل أرسل سيدنا شعيب إلى أصحاب الايكة من أجل دعوتهم الى عبادة الله الواحد الاحد والنهي عن التطفيف فى الكيل والميزان، وبالرغم من ذلك عارض أغلبهم هذه الدعوة.
  • سورة هود: تناولت سورة هود قصة سيدنا شعيب فى اثني عشر اية، وأشارت هذه الآيات القرآنية إلى دعوة سيدنا شعيب إلى قومه ومدى إصرارهم على رفض الدعوة، كما ذكرت الآيات مصير الأمم السابقة لمراجعة أنفسهم قبل فوات الاوان. 
  • سورة العنكبوت: تضمنت السورة دعوة سيدنا شعيب وتكذيب قومه له فى آيتين فقط.
اقرا ايضا:  من هو رئيس مجلس الوزراء السعودي الحالي
معاقبة قوم التطفيف فى الميزان
معاقبة قوم التطفيف فى الميزان

من هو خطيب الانبياء ولماذا سمي بذلك

سيدنا شعيب عليه السلام واحدًا من الأنبياء الذين أرسلهم الله عز وجل لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، عرف عنه فصاحة اللسان وبلاغة اللغة ولهذا أطلق عليه اسم خطيب الانبياء، فقد كان حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم وعلى آله إذا ذكره يقول ذلك خطيب الأنبياء والدليل على ذلك ما ورد فى الحديث الشريف:

«ذاك خطيب الأنبياء لمراجعتِه قومه».

وفى نهاية المقال نكون قد انتهينا من تقديم لكم معلومات هامة عن سيدنا شعيب خطيب الانبياء ولماذا أطلق عليه هذا الاسم وكيف قابل قومه دعوته إلى عبادة الله الواحد الاحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.