دليل شامل لـ ترتيب جامعات السعودية و افضلها

دليل شامل لـ ترتيب جامعات السعودية و افضلها

ترتيب جامعات السعودية ومكاناتها بين الجامعات الاخرى، وذلك علي اساس مؤشر QS، فلقد احتلت جامعة الملك عبدالعزيز مكانة رائدة من بين الجامعات الاخرى، حيث أحتلت الجامعة المركز الاولى، وذلك بأعتبارها أفضل الجامعات السعودية في تقديم الخدمات التعليمية لسنة 2021- 2022، فقد ضم التصنيف مايقرب من 160 جامعة عربية، من بينهم 29 جامعة السعودية، فقد حظت جامعات السعودية بمكانة بين جامعات الاخرى، وذلك وفق تصنيف شنغهاي، وكان عدد الجامعات التي حظت كأفضل الجامعات 6 جامعات سعودية.

ترتيب جامعات السعودية
ترتيب جامعات السعودية

ترتيب جامعات السعودية

المؤشرات التي توضح تصنيف الجامعة كأفضل جامعة، وذلك وفق لتصنيف مؤسسة Qs، وهو كالتالي:-

  • سمعة الجامعة وتقدر بنسبة 30% من الدرجات المحددة لكل مؤشر
  • الأخلاق النبيلة للقائم على الجامعة، وكذلك سمعته وتقدر بنسبة 20%.
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب وتقدر بنسبة 15%
  • شبكة البحث الدولية حيث تحظى بنسبة 10%
  • أمكانية تأثير الويب العملية التعليمية، وتقدر بنسبة 5٪
  • نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه 5٪
  • اقتباسات لكل ورقة (وتحظى بنسبة 10٪
  • الأوراق المطلوبة للتقديم لكلية 5٪
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين 2.5٪
  • نسبة الطلاب الدوليين 2.5٪

ترتيب الجامعات السعودية وأفضلها بحسب مؤشر QS وشنغهاي

جامعة الملك عبد العزيز

لقد حظيت جامعة الملك عبدالعزيز بمكانة رائدة بين الجامعات العربية والعالمية، وذلك وفق لتصنيف مؤسسة QS الدولية، ودائما ما تسعى الجامعة على الحفاظ على ترتيبها الأولى بين الجامعات الاخرى، ففي سنة 2020 تم اختيار الجامعة في الترتيب العالمي وذلك وفق لنظام الجامعات الجديدة، وذلك من ضمن ثلاث جامعات في المملكة السعودية  من الناحية الادارية والاكاديمية.

كما نالت الجامعة على المرتبة 101-105 وذلك وفق لتصنيف شنغهاي العالمية كأفضل الجامعات في العالم عام 2021.

فجامعة الملك عبدالعزيز تأسست في جدة عام 1967، فقد كان تأسيسها على اساس جامعة خاصة، ففي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز تم تحويلها جامعة عامة، ثم الي جامعة حكومية يلتحق بها الطلاب السعوديين مجاني.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1963 في مدينة طهران، فحظيت الجامعة على الترتيب الرابع ، وذلك وفق لمؤسسة QS، وذلك كأفضل جامعة عربية من ضمن 160جامعة، فالجامعة لم تكن المرة الأولى التي تحصل على هذه المرتبة بل حصلت عليها من قبل، كما حصلت جامعة الملك فهد للبترول على المرتبة الرابعة عالمياً في عام 2019 ، وذلك في أكثر من براءة اختراع مسجلة بالمملكة العربية السعودية.

اقرا ايضا:  طريقة التسجيل في منصة اكتشاف لمعرفة مسارك العلمي

ففي عام 2021 حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المرتبة 401-500 كأفضل جامعات العالم، وذلك وفق لتصنيف شنغهاي.

فجامعة الملك فهد تعتبر بمثابة حلم لكثير من طلاب المملكة للالتحاق بها، وذلك لأنها مختصة بمجال استخرج المعادن والمواد البترولية، فهو يعتبر من أهم مصادر الدخل بل الأول في المملكة العربية السعودية، فجامعة لديها ميزة دون غيرها من الجامعات الاخرة وفريدة، فهي لا تقبل الطلاب سوى الطلاب المتفوقين، لذا لا يزيد عدد خريجا عن 12 الف خريج، منذ تم تأسيسها في عام 1963، إذا ما قورنت بالجامعات الأخرى التي تأسست في عهدها.

 

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود من الجامعات الحكومية ، والتي تم تأسيسها في العاصمة السعودية الرياض، عام 1957، فجامعة الملك سعود ثاني في المرتبة الثانية من ناحية تأسيسها، وذلك بعد تأسيس جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

لقد حظيت جامعة الملك سعود على المرتبة السادسة كأفضل جامعة عربية لسنة 2021-2022، كما حصلت الجامعة على المرتبة 101-105 وفقا لتصنيف مؤسسة شنغهاي لسنة 2021.

جامعة أم القرى

جامعة أم القرى تعتبر من أول الجامعات التي تم أنشاها في المملكة العربية السعودية ، فقد تم تأسيسها عام 1950 بالمملكة العربية السعودية، كما حصلت جامعة أم القري علي المرتبة السابعة عشر كأفضل جامعة عربية للعام الدراسي 2021-2022، وذلك وفق لتصنيف QS للجامعة من الناحية الأكاديمية والإدارية.

جامعة الملك خالد

لقد تم تأسيس جامعة خالد بالمملكة العربية السعودية وخاصة بمدينة أبها، سنة 1998، فالجامعة من الجامعات التي تخدم طلاب المملكة بشكل مجاني، وهي واحدة من أهم الجامعات السعودية، كما أنها تضم الكثير من الكليات بمختلف التخصصات، فهي تقدم الخدمة التعليمية بجودة عالية ومتميزة، ودون الحصول على مقابل مادي.

كما تعتبر جامعة خالد من أكبر الجامعات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وقد تمكنت من الحصول المرتبة الواحد والثلاثين من بين الجامعات العربية وذلك بحسب تصنيف QS، كما حظيت الجامعة على المرتبة 801-900، وذلك وفق تصنيف شنغهاي، لسنة 2021 من بين الجامعات العالمية.

جامعة الملك فيصل

تعتبر الجامعة من الجامعات السعودية التي تم تأسيسها في الاحساء، ولقد تم تأسيسها عام 1975، كما حصلت جامعة الملك فيصل على المرتبة الثلاثة والثلاثين كأفضل جامعة عربية، فالجامعة تخدم طلاب المملكة العربية السعودية بالمجاني، وذللك للحصول على درجة التعليم الجامعي، كما تتميز الجامعة بأنها تقدم درجة الدراسات العليا للطلاب.

جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

لقد تأسست الجامعة في العاصمة الرياض عام 1970، فتعتبر الجامعة من الجامعات المتواجدة بالمملكة لخدمة البنات فقط، ففي بداية تأسيسها كانت تسمى بجامعة الرياض للبنات، ثم بعد ذلك تغيرت وأصبح أسمها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، فقد احتلت جامعة نورة على المرتبة التاسعة والثلاثين كأفضل جامعة عربية، وذلك وفق لتصنيف QS.

جامعة الفيصل

لقد تم تأسيس جامعة فيصل في الرياض عام 2002، فالجامعة من الجامعات الخاصة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، كما تتميز الجامعة في برامجها التعليمية كبرنامج إعداد للدخول للجامعة، كما أنها تعمل على تهيئة طلاب المملكة للدخول للمرحلة الجامعية والحصول على أعلى المستويات الأكاديمية.

 

اقرأ المزيد: نسبة القبول في تخصص القانون فى الجامعات السعودية

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تم تأسيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 1975 بالراكة، فهذا الحي يعتبر بمثابة موقع متميز يطل على الخليج العربي، بين مدينتي الدمام والخبر، وقد تحتوي الجامعة على ما يقرب من 19 كلية بمختلف تخصصاتها، وتعتبر الجامعة بمثابة جامعة حكومية مستقلة.

تعرف على:  جامعة الجلالة طريقة التقديم والشروط والمصاريف

فقد حصلت الجامعة على المرتبة 43 كأفضل جامعة عربية، وذلك وفق تصنيف QS، كما حظيت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على المرتبة 301-305 من بين جامعات العالم، وذلك وفق تصنيف جامعات دول الاقتصاد الناشئة ، وذلك في عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.