من هو الحوثي وما المعارك والحروب التي خاضها الحوثيين

من هو الحوثي وما المعارك والحروب التي خاضها الحوثيين

من هو الحوثي تنتشر في الفترة الأخيرة بجميع للدول العربية والاوربية الكثير من الجماعات والقبائل والتي تنتمي لأفكار معينة وعادات خاصة بها، ومن خلال المقال سوف نتحدث عن الحوثيين، ومن هو الحوثي، يطلق الحوثيين على أنفسهم اسم الشباب المؤمن، حيث أن الحوثيين جماعة مسلحة تقيم في دولة اليمن.

هل تعلم  هو الحوثي  

من هو الحوثي
من هو الحوثي

مؤسس جماعة الحوثيين هو بدر الدين الحوثي وهو المرشد الديني للجماعة، كما أن جماعة الحوثيين أطلقوا على أنفسهم اسم جماعة أنصار الله، وتنتمي هذه الجماعة إلى الجماعات الإسلامية المسلحة التي تؤمن بأفكار دينية مختلفة وتقيم جماعة الحوثيين في مدينة صعدة بشمال دولة اليمن .

قائدي جماعة الحوثيين هم حسين بدرالدين الحوثي و عبدالملك الحوثي تنتمي جماعة الحوثيين إلى المذهب الزيدي قبيلة الحوثيين هي قبيلة عربية همداوية وهي تستقر في شمال دولة اليمن وتركز في مناطق عمران وصعدة.

حركة أنصار الله أو حركة الشباب المؤمن هو الاسم المعروف لجماعة الحوثيين، جماعة الحوثيين هي جماعة دينية شيعية تتبع قواعد وقوانين دينية متطرفة.

بدأ انتشار الحوثيين منذ عام ٢٠٠٤ وذلك بقيادة بدر الدين الحوثي، تسير جماعة الحوثيين على خطى حزب الله اللبناني بفكر متطرف غير معروف قامت جماعة الحوثيين بإنشاء مشروع الهلال الشيعي وتلقت دعم كبير من دولة إيران لإقامة المشروع .

اجتمع فكر الحوثيين بين الفكر السياسي والاجتماعي وكانوا يرددون الشعار الآتي وهو الله أكبر ، الموت لإسرائيل ، الموت لأمريكا ، اللعنة على اليهود والنصر للإسلام أكد المتحدث بإسم الحوثيين وهو على البخيتي أن الحوثيين لهم مطالب متعددة.

ما هي مطالب جماعة الحوثيين 

كان الحوثيين العديد من المطالب السياسية والاجتماعية والتي قد أعلنها المتحدث الرسمي لهم ومن أهم هذه المطالب ما يلي :-

  • إشراك جماعة الحوثيين في أجهزة الدولة المختلفة .
  • تعويض المتضررين من جماعة الحوثيين والذين تعرضوا الرفض من الحكومة والظلم .
  • إنهاء إجراءات وخدمة مصالح طهران في المنطقة اليمنية .
  • جاءت مطالب الحوثيين بعد فشل المفاوضات بين جماعة الحوثيين وبين الدولة اليمنية .
  • أكد المتحدث الرسمي الحوثيين أن إي معارك تقام من خلال الجماعة الخاصة بهم يكون هدفها الدفاع عن النفس وليس الاستيلاء على اي اراضي أخرى .
  • هاجم المتحدث الرسمي بإسم الحوثيين الولايات المتحدة الأمريكية لأن المجلي الأمني الذي قد إقامة أمريكا مؤخراً يتماشى بشكل كبير مع السيارة الأمريكية .
اقرا ايضا:  منظومة جامعة الطائف وتسجيل الدخول لطلاب البكالوريوس

المعارك والحروب التي قد خاضها الحوثيين 

خاص الحوثيين العديد من المعارك والحروب لإثبات هويتهم والدفاع عن أفكارهم وعقيدتهم ، ومن أهم المعارك والحروب التي قام بها الحوثيين هي ما يلي :-

  • قامت جماعة الحوثيين بالدخول بمعارك طويلة مع جماعة صالح وقد استمرت المعارك والحروب منذ عام ٢٠٠٤ وحتى عام ٢٠١٠ .
  • كانت الحرب الأخيرة الحوثيين ما بين عامي ٢٠٠٩ و٢٠١٠ وقد أطلقت عليها الحكومة اسم الأرض المحروسة وذلك بسبب كثرة الضحايا وعدم حصرهم حتى الآن .
  • في عام ٢٠١١ شارك الحوثيين بمظاهرات مناهضة لحكم صالح حيث أنها أصبحت جماعة الحوثيين هي  الطرف الأساسي في جميع جلسات الأمن الوطني لدولة اليمن .
  • في عام ٢٠١٢ سقط حكم صالح وأصبحت الفرصة سانحة وحقيقي أمام جماعة الحوثيين في إثبات موقفهم واعلان جماعتهم .
  • في عام ٢٠١٤ انتصر الحوثيين على قوات صالح وقوات علي محسن الأحمر وهزموا قولتهم واحتلوا صنعاء كما أنهم احتلوا جميع مؤسسات الدولة .
  • في عام ٢٠١٥ استطاعت جماعة الحوثيين أن تحاصر وتسير على القصر الجمهوري مما جعل رئيس دولة اليمن في ذلك الوقت عبدربه هادي وحكومته من الفرار من القصر الجمهوري والهروب إلى جنوب اليمن ومنها إلى السعودية وبذلك يكون قد هرب من الإقامة الجبرية والمحاصرة .
  • تحالفت جماعة الحوثيين مع على عبدالله صالح في السيطرة على دولة اليمن، لكن بعد أن شعرت السعودية بتلك التحالف فقامت بإرسال عاصفة الحزم وذلك حتى يعود الحوثيين عن أفكارهم وحثهم على رجوع عبدربه هادي إلى حكمه للبلاد .
  • كانت الحملة السعودية التي تسمى بخاصية الحزم العديد من الأضرار لدولة اليمن والتي قد تسببت في دمار دولة اليمن .
  • في عام  ٢٠١٧ فام الحوثيين بقتل على عبد الله صالح عند هروبه من صنعاء .

أسباب قوة جماعة الحوثيين في مواجهة الحكومة 

من هو الحوثي
من هو الحوثي

 على الرغم من أن فكر جماعة الحوثيين فكر متطرف شيعي إلى أنه قد صرح وواجه الحكومة اليمنية لوقت طويل ومن أهم أسباب قوة جماعة الحوثيين ما يلي :-

  • الدعم الخارجي لجماعة الحوثيين من خلال دولة إيران وهي الدولة الاثني عشرية  كان سبب كبير في قوة الجماعة واستمرارها، ومن خلال الحوثيين تستطيع إيران أن تحاصر دولة السعودية وهي الدولة الإسلامية السنية وتستطيع أن تكون علاقات أمريكية جديدة .
  • ساعدت ودعمت دولة إيران الجماعة الحوثية وذلك من خلال قنواتها المتعددة في جميع دول العالم التي يمكن من خلالها نشر الفكر الحوثي على العقول العربية .
  • الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تعرضت لها دولة اليمن كان لها دور أساسي وقيادة في انسياق جميع سكانها تجاه التمرد أو تيار مخالف، فدولة اليمن تعاني من ضعف البنية التحتية وعدم اكتمال الخدمات الأساسية مما يجعل سكانها في حالة ضعف ورفض للظروف والانسياق تجاه أي أفكار متطرفة أو دعم دولي مستمر .
  • دولة اليمن تنقسم إلى قبائل ومجموعات مختلفة والتي تكون في معظم الأحيان في حالة من عدم الاستقرار مع رئيس الدولة  مما يجعل تلك القبائل في حالة من التأهب والاستعداد إلى حدوث أي انقلاب أو رفض لنظام الحكم الجمهوري واعلان انقلاب دولي، حيث أن تلك القبائل لا تحصل على دعم مادي أو معنوي أو اقتصادي أو اجتماعي .
  • الطبيعة الجبلية لدولة اليمن تجعل سيطرة جيش الدولة على دولة اليمن من الأمور الصعبة ، كما أن دولة اليمن تعاني من ضعف بالموارد والاسلحة التكنولوجية والأعمار الصناعية والتصوير الجغرافي للدولة لذلك فإن السيطرة على الدولة من الأمور الصعبة مما يجعل ذلك بيئة مناسبة لسيطرة إي قبيلة أو جماعة منحرفة على البلاد بكل سهولة .
  • انشغال الحكومة اليمنية ببعض الأمور التي تؤدي إلى تفرقة الجيوش اليمنية وهي انفصال شمال اليمن عن جنوب اليمن وذلك أدى إلى انقسام الجيوش اليمنية على اعتبار أن دولة اليمن منقسمة إلى دولتين، وقد ساعد تلك الأمر إلى انتشار جماعة الحوثيين داخل دولة اليمن وتمكنهم منها بسهولة ويسر وسيطرتهم على سكانها .
  • بالرغم من استمرار الحروب إلى أن دولة اليمن تستفيد من ذلك علاقتها بأمريكا بإسم القضاء على الإرهاب والمجموعات المتطرفة والخلاص منها.
  • يستمر العنق حتى الآن حيث أن الحكومة السعودية تحارب جماعة الحوثيين والحكومة اليمنية تطلب مساعدة أمريكا لتحقيق استفادات مالية واجتماعية واقتصادية ولكن شعب اليمن يعاني من عدم استقرار وتشتت فكري مستمر .
  • أقامت الان جماعة الحوثيين هدنة من الحروب والاشتباكات وذلك من خلال قرارات الأمم المتحدة وفتح مطار صنعاء لاستمرار  الحياة للمواطنين اليمنيين.
اقرا ايضا:  التسجيل في منصة قدرات وطرق اجتياز اختبارات قياس للطلاب

أقرأ المزيد: من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو السامري وماذا فعل الله به وكيف أضل قوم موسى

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن من هو الحوثي وما هو تيار جماعة الحوثيين وذكرنا من خلال المقال مطالب جماعة الحوثيين والمعارك والحروب التي خاضها الحوثيين و أسباب قوى جماعة الحوثيين في مواجهة الحكومة اليمنية والسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *