من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء، هو نبي الله إدريس عليه السلام لقوله تعالى (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ  إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57) نبي الله إدريس من أوائل الأنبياء بعد آدم و شيت عليهما السلام فنجد أنه تعلم الحكمة والعلم من شيت عليه السلام حتى أتاه الله عزوجل النبوة. 

من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء
من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء هو إدريس عليه السلام فبعدما وهب الله عز وجل إدريس عليه السلام  العلم والحكمة اتجه لتعليم الناس  ولم يجد صعوبة في ذلك حيث كان الناس في عهده مؤمنين بالفطرة فلم يكن للكفر وجود في هذه الحقبة بعد

 كما علم الناس الأخلاق والآداب القيمة وكان يعظهم لعبادة الله حق عبادته ولا يشركوا به شيئًا وبإخلاص ولأنه اشتهر بالعلم فحاء على لسانه العديد من العبارات خاصة بالعلم والتعلم مثل “من  أراد بلوغَ العلم والعمل الصالح فليترك من يده أداة الجهل وسوء العمل”.

أول من خط بالقلم

فكما أن إدريس هو النبي الذي قبضت روحه في السماء فهو كذلك أول من خط بالقلم وذلك ما جاء على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أن إدريس «أول من خط بالقلم» ويرى البعض مدلول ذلك بكونه أول من بحث. 

ونظر وكتب في علم النجوم والحساب، والمقصود بهذه العلوم  وهو معرفة أوقات الصلاة والوصول جهة القبلة، وهو من الأمور المحمودة الهادفة للتسهيل على العباد وتيسير شؤونهم، وليس المقصود هنا التنجيم وتأويل الأحداث وتوقعها فهذا ما نهى عنه الشرع.

مولد النبي ادريس ونشأته

  • اختلفت الآراء حول مكان مولد النبي إدريس عليه السلام فذهب البعض للقول بمولده في مصر، والبعض الآخر في بابل،  بينما ذهب اتجاه آخر لمولده في فلسطين.
  • قام بقضاء مراحل بداية عمره في تعلم علم شيت بن آدم. 
  • مُنح النبوة بلوغ رشده، فكان يحكم بين الناس ونصحهم وإرشادهم للخير ونهيهم عن الشر، ودعوتهم لعبادة الله الواحد الأحد رب آدم وشيت فآمن معه القليل.
  • أخذ من آمن معه واتجهوا لمصر حتى حين أدرك إدريس عليه السلام نهر النيل اندهش وظل يسبح ويحمد الله. 
  • امتدت حياة إدريس عليه السلام على سطح الأرض نحو اثنين وثمانين عامًا.
اقرا ايضا:  حديث عن الصدقه تدفع البلاء وتقي مصارع السوء

صفات نبي الله إدريس وإنجازاته

صفاته

  • تميز نبي الله إدريس بقلة كلامة وكثرة صمته فكان ذو فكر ومنطق وانفرد بحكمته.
  • كانت دعوته ممنهجة أساسها مكارم الأخلاق، والحث على الزهد، الدنيا فانية والعيش عيش الآخرة.
  • كان ينبه على قومه بالصيام والصلاة والطهارة من الجنابة والامتناع عن شرب الخمر.
  • أتقن أكثر من اثنين وسبعين لغة فكانت هبة من الله عز وجل لمرونته في دعوة كافة الشعوب على اختلافها.

إنجازاته

  • أول من علم الهندسة والطب والحساب والفلك وعلوم الفيزياء والنجوم وعلم الكيمياء.
  • استخدام الموازيين والمكاييل لأول مرة.
  • يعتبر أول من استخدم القلم وصناعة الثياب من شعر الحيوانات والصوف وعلم ذلك لكل قومه.
  • وضع قواعد السياسة المدنية، عن طريق رسم قواعد  لقومه عن كيفية تمدين المدن، فانتشر في قومه بناء مدن لكل عشيرة حتى وصلت نحو المائة وثمانية وثمانين مدينة.

أقوال نبي الله إدريس عليه السلام

تميز نبي الله إدريس بحكمته واتساع علمه لذا اشتهر ببعض الأقوال على النحو التالي:

  • أهم  أقواله إدريس عليه السلام هي (خير الدنيا حسرة، وشرها ندم).
  • كما ورد على لسانه (السعيد من نظر إلى نفسه أولًا وشفعت له أعماله الصالحة عند ربه).
  •  (الصبر مع الإيمان يورث الظفر).
  •  (أخلصوا النية عند دعائكم الله، وكذلك أفْعلوا عند الصيام والصلوات).
  • قوله (تجنبوا الأرباح الدنيئة) كما قال(من أراد الوصول إلى العلم وصالح العمل، عليه ترك أداة الجهل من يده والعمل السيئ.
  • فحب الحياة وحب الآخرة لا يمكن أن يجتمعوا في قلب واحد أبدا)، كما قال (حياة الروح الحكمة)، وأهم أقواله (لا تحلفوا بالله كذبًا).

وفاة نبي الله إدريس

من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء
من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء، وهو المقصود «وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً»، حيث أن الله أوحى لإدريس اتساع حجم أعماله بما يساوي كافة أعمال البشر في زمنه.

 فأراد ادريس ان يزداد مكانةً، حتى نزل له أحد الملائكة فحدثه ادريس بذلك  ورغبته في زيادة مكانته وطلب أن يتوسط له لدى ملك الموت فقام الملك بحمله حتى التقيا بملك الموت في السماء الرابعة واندهش ملك الموت برؤية إدريس لأنه تعجب قبلها بامر الله له اقبض روح إدريس في السماء الرابعة!! فقبض روحه.

اقرا ايضا:  هل حوت يونس حي وأين مكانه الآن؟ إليك الحقيقة كاملة

 علاقة نبي الله إدريس بأسطورة أوزوريس

سبب هذه التكهنات هو إقامة إدريس عليه السلام في مصر، حتى كثرت الأقوال حول كون إدريس عليه السلام هو ذاته اوزوريس  الاسطورة المصرية المعروفة 

وذلك للتشابه الكبير في الأحداث بين القصتين  وتشابه انجازات ادريس مع مثيلاتها في أسطورة أوزوريس كما أن أوزوريس يعد الإله المصري الوحيد الذي جسد على هيئة بشر ولبس أحد الحيوانات كل هذه التكهنات هي مجرد خرافات تحتمل الخطأ والصواب ويجب عدم الانسياق ورائها.

تعرف على سبب قبض روح سيدنا إدريس في السماء

من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء
من هو المنبي الذي قبضت روحه في السماء

 من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء ولماذا؟ أجاب عن هذه التساؤلات  الشيخ عطية صقر حيث قال  قد يكون الرفع المقصود في الآية رفع مكانة أو رفع من حيث المكان والراجح بين العلماء أنه رفع في المنزلة وتقدير وتشريف له واختلفت أسباب الرفع  حيث لا يوجد خبر صحيح في شأنه، وقال البعض انه  طلب من أحد الملائكة رؤية الجنة حتى حين بلغ السماء الرابعة التقى بملك الموت فقبض روحه ودفن هناك.

مقام النبي إدريس عليه السلام

وبعد تعرفنا على من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء، يقول البعض بأنه نبي الله إدريس دفن حيث قبضت روحه في حين يؤكد البعض بوجود قبره في الزاوية الجنوبية الغربيـــة, المكان الذي اعتاد فيه نبي الله على الخياطة وحتى الآن لا يوجد دليل رجحي على مكان دفن إدريس عليه السلام، كما جاء في رواية رسول الله صلى الله عليه وسلم التقاؤه مع النبي إدريس عليه السلام في السماء الرابعة.

ختامًا، نكون وضحنا من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء وهو إدريس عليه السلام ثالث الأنبياء بعد آدم وشيت. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *