مميزات مدرسة الفن الحديث والمعاصر

مميزات مدرسة الفن الحديث والمعاصر

مدرسة الفن الحديث يعتبر الفن الحديث من أرقى أنواع الفنون وأجملها فهي بسيطة وجذابة وتتنوع الفنون الحديثة لتشمل النحت والرسم والموسيقى والأدب، فتعتبر الفنون السابقة من أفضل أنواع الفن الراقي، فمثلاً النحت يختلف على حسب المادة المستخدمة في النحت، ويستخدم النحت في الصناعة مثل صناعة الأواني والأدوات الفخارية الجميلة العريقة

مدارس الفن الحديث المختلفة 

مدرسة الفن الحديث
مدرسة الفن الحديث

تختلف سمات وخصائص الفن الحديث من خلال الفكر والزمن ونوع الفن والثقافة وسوف نتعرف على مدارس الفن الحديث من خلال  المدارس الآتية المختلفة وهي :-

  • المدرسة التجريدية 

تحكي المدارس التجريبية عن الفن الحديث من خلال الطرق التالية :-

  • الفن التعبيري 

يستخدم الفنان الفن التعبيري من خلال التعبير عن تجربة باستخدام اللوحة والفرشاة والألوان المختلفة 

  • الفن الهندسي 

يستخدم الفنان الفن الهندسي من خلال الأعمدة الكبيرة المزخرفة والتي توجد بها الألوان الجذابة، كما أن هذا الفن الهندسي يظهر في النحت والتماثيل.

  • المدرسة السريالية 

وتحكي المدرسة السريالية عن إزالة الحدود والقيود واستخدام الواقع الافتراضي والتعبير بحرية كبيرة عن كل ما يشغل فكر وعقل الفنان و من أفضل فناني هذه المدرسة هم جورج يوريكير كيو  وهو فنان إيطالي الجنسية وعاش متأثراً بالواقع بشكل كبير، والفنان الروسي مارك شاغال، والفنان الفرنسي ماسون، والفنان الإسباني ميرو ويعتبر الفنانين السابقين من أفضل الفنانين والمتأثرين بالمدرسة السريالية.

  • المدرسة التكعيبية 

تنتمي المدرسة التكعيبية إلى نشر الفن الحديث بصورة هندسية جميلة تعكس الفكر الهندسي الرياضي وهي تعتمد على إظهار معاني جديدة منظمة ومتطورة ومن أشهر فنانين المدرسة التكعيبية هم بابليو بيكاسو وباراك.

  • المدرسة الوحشية 

تعكس المدرسة الوحشية الفكر الفني للفنان بطريقة التحريف المبسط، فتختلف في الألوان والأشكال والصور لتظهر البراعة الحثية للفنان فهي تتأثر بالفكر الإسلامي الفني والفكر الشرقي ايضاً، وقد تأثرت المدرسة الوحشية كثيراً بالمدرسة التنقيطية و المدرسة التأثيرية، ومن أشهر فنانين المدرسة الوحشية هو ماتيس.

  • المدرسة التعبيرية 

وتهدف المدرسة التعبيرية إلى استخدام الألوان المختلفة بطرق متنوعة ومختلفة تعكس فيها الواقع الطبيعي عن شكله الأساسي، وتتميز بألوانها المتكاملة الجذابة ومن أشهر رواد المدرسة التعبيرية هما  الفنانين جوخ وجوجان .

  • المدرسة الانطباعية 

تهدف المدرسة الانطباعية إلى تحويل الألوان المركبة إلى ألوان أساسية حقيقية مستخدمة لإظهار الحث الجمالي، كما أن المدرسة الانطباعية تهدف إلى استخدام الألوان المضادة لتظهر جمال اللوحات بشكل غير تقليدي ومختلف، وتعتبر المدرسة الانطباعية حلقة وصل بين المدرسة التأثيرية والمدرسة الواقعية ، ومن أشهر رواد المدرسة الانطباعية هو الفنان مانيه الذي رسم لوحة تشكيلة بعنوان غذاء على العشب والتي قد تعرضت للكثير من الانتقادات الكثيرة بسبب أنها كانت لوحة إباحية.

  • المدرسة التأثيرية 

تهدف المدرسة التأثيرية إلى التركيز على التأثير البصري الرائع، كما أن المدرسة التأثيرية تعمل على تطوير المدرسة الانطباعية بخطفها للتأثير البصري المميز، ومن أشهر رواد المدرسة التأثيرية هم جورج سورا و رينوار وديجا وسيزان.

  • المدرسة الواقعية 

تعتمد المدرسة الواقعية على اللوحات الطبيعية والألوان الواقعية فهي ترسم صورة للواقع بألوانه المتميزه، فتحرص المدرسة الواقعية على تسجيل الواقع في شكل صورة فنية معززة بالألوان الطبيعية، ومن أشهر رواد المدرسة الواقعية هم تيودور روسو دوبيني وكورو ودمييه سيزان و كوربيه.

  • المدرسة الرومانسية  

تهدف المدرسة الرومانسية  إلى تصوير المشاهد الحزينة بحركات مميزة لإظهار الصورة الحقيقية للواقع التراجيدي، وترصد المدرسة الرومانسية  الصراع الحقيقي بينها وبين المدرسة الكلاسيكية، ومن أشهر رواد المدرسة الرومانسية هم ديلاكروا وجيريكو ودافيد.

وقد قدم الفنان جريكو لوحة فنية تسمى بـ غرق الميدوزا والتي كانت تعبر عن صراع الإنسان مع الطبيعة من خلال قصة واقعية تشمل غرق سفينة في البحر .

كما أن المدرسة الرومانسية اعتمدت بشكل كبير على الألوان الأساسية وتوزيعها في اللوحات الفنية كما اعتمدت ايضاً على العواطف والمشاعر الحثية، كانت هناك العديد من الصراعات الفنية بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية وكان على رأس هذا الصراع الفنان جيريكو.

كما أنه قامت العديد من الصراعات بين الفنانين المعبرين عن احساسهم وحياتهم وكان على رأس هذه الصراعات الفنان دافيد .

  • المدرسة الكلاسيكية 

تهدف المدرسة الكلاسيكية إلى تقديم لوحات فنية لا تعتمد على العواطف ولا المشاعر ولكنها تعكس الأصول والأحداث النبيلة، فهي مزيج بين الأصول العريقة والكلاسيكية، ومن أشهر رواد هذه المدرسة الفنان دافيد، والفنان ليوناردو دا فينشي وهو فنان متخصص في الرسم والتصوير وهو الذي صمم اللوحة الشهيرة  التي تسمى بالموناليزا، والفنان مايكل انجلوا والذي حقق شهرة كبيرة في النحت والعمارة.

كما أن المفهوم الكلاسيكي يعني النظام والكمال فنجد أن فنانين المدرسة الكلاسيكية كانوا يعبرون عن الرجال والنساء في النحت بصورة متميزة كاملة ومثالية، فقد كان عصر المدرسة الكلاسيكية هو العصر الذهبي الشهير.

  • المدرسة المستقبلية 

تهدف المدرسة المستقبلية إلى التعبير عن المستقبل وعن العصر الحديث ولا تنظر إلى الماضي، وتعتمد على التطوير والتغيير الجذري، ومن أشهر رواد المدرسة المستقبلية الفنان بوكشيوني الذي قدم لوحة فنية تعبر عن المدرسة المستقبلية لإنسان يرتدي ملابس واسعة مميزة بألوان مبهرة وجذابة ويحركها الهواء لتظهر إيقاعات فنية مختلفة ومعبرة. 

معنى الفن الحديث 

مدرسة الفن الحديث
مدرسة الفن الحديث
  • الفن الحديث وهو الفن الذي يشمل النحت والرسم والأدب والموسيقى متنوع ومختلف، حيث أن الفن الحديث يعبر عن مشاعر الفنان 
  • فيقوم الرسام  بنقل مشاعره وأحاسيسه الداخلية على هيئة لوحة فنية تعكس إحساسه المرهف وتعبر عنه. 
  • يقوم فنان النحت بنات صورة حسية تعبر عما بداخله أو تعبر عن قضية معينة أو رسالة معينة. 
  • أما عن الأدب والشعر فيكون الشعر هو الطريقة التي تعكس إحساس الشاعر أو الأديب. 
  • أصبح الفن الحديث تعبير واضح عن المشاعر والأحاسيس المختلفة. 

المراحل التاريخية للفن 

مدرسة الفن الحديث
مدرسة الفن الحديث

مر الفن بالعديد من المراحل التاريخية التي كانت تعتمد على الأحداث التاريخية  والحضارات المختلفة، كما أن الحضارات المختلفة مثل الحضارة الرومانية واليونانية والبيزنطية كان لهم تأثير كبير على مراحل الفن وتطوره، وقد مر الفن بالعديد من المراحل وهي :-

  • الفن الحديث 

ويظهر الفن الحديث من عام ١٨٦٣ وحتى القرن العشرين.

  • الفن المعاصر 

ويظهر الفن المعاصر منذ القرن العشرين وحتى القرن الواحد والعشرون. 

  • الفن التصوري 

وهو الفن الذي يعتمد على الأفكار فهو مزيج بين الفن والفكر. 

مميزات الفن الحديث 

يتميز الفن الحديث بأنه غير مقيد لموضوع معين أو لشخص معين، وتعتبر الحرية في التعبير هي أهم ميزة من مميزات الفن الحديث فبعكس الفنان افكاره بصورة ابيات شعرية او قصيده او صورة فنيه او شكل منحوت جذاب. 

  • يقدم الفن الحديث تجارب وأحداث خاصة بالفنان قد تكون هذه الأحداث كانت أمامه أو عرف بها أو قد يكون الفنان عاش بنفسه تفاصيل الحدث والتجربة ليعبر عنها بطريقته المفضلة لتصل للجمهور. 
  • يقدم الفنان من خلال نوع الفن الحديث الخاص به صراعات متشابكة فقد تكون هذه الصراعات داخلية وخاصة به فيعبر عنها بأسلوبه وقد تكون ايضاً صراعات بين البشر. 
  • يكشف الفن الحديث أسرار لم تكن معروفه سابقاً، فيعكس الفن أسرار العالم المكنون وخباياه، فمن خلال الفن والرسم نتعرف على واقع خفي. 
  • الفن الحديث يجعل الفنان يستخدم جميع المواد الطبيعية مثل الجبس والأوراق والألوان والتي قد كانت غير مستخدمة من قبل، فتصبح لهذه الخامات أهمية عظيمة وملموسة. 
  • يقدم الفن الحديث الشخصية الحقيقية للفنان من خلال تعبيره عن الفن بأي وسيلة فنية يفضلها. 

أسباب ظهور مدارس الفن الحديث 

مدرسة الفن الحديث
مدرسة الفن الحديث

ظهرت مدارس متعددة للفن الحديث وذلك بسبب عدة عوامل مختلفة وهي 

  • ظهور علم النفس والذي كان يعبر عن المشاعر الحثية الفردية .
  • الكاميرات المختلفة التي قد ساعدت بشكل كبير في التقاط الكثير من الصور والأحداث وتسجيلها لتكون مرجع فني للفنان حتى يتمكن من نقل الصورة التصويرية إلى لوحة فنية تعكس أحداث الصورة .
  • انتشار الكثير من الخامات المختلفة كالخشب وأنواع الورق المختلفة والحديد ايضاً، ليساعد الفنان على إظهار مواهبه بالطرق والخامات والمعدات التي يفضلها.
  • الحرب العالمية الأولى والثانية فنجد أن ظهور بعض المدارس كانت من خلال الحروب العالمية المختلفة.
  • التطور الصناعي السريع أدى إلى ظهور الفن الحديث وتعدد مدارسه وأنماطه.

وفي نهاية المقال نكون قد عرضنا المعلومات الكاملة عن مدرسة الفن الحديث وقد ذكرنا من خلال المقال معنى الفن الحديث والمراحل التاريخية للفن ومميزات الفن الحديث ومدارس الفن الحديث المختلفة وأسباب ظهور مدارس الفن الحديث. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.