دعاء حفظ النفس من العين والحسد وجميع الأمراض

دعاء حفظ النفس من العين والحسد وجميع الأمراض

دعاء حفظ النفس يبحث عنه الكثيرين خاصة الأشخاص الذين يشعرون بأنهم يتأثرون بشكل سريع جدًا بالعين أو كثيري البكاء دون أسباب والذين يخشون من الإصابة بالمرض وخاصة الأمراض المستعصية، لذلك سنقدم لهم جميع الأدعية التي تحفظهم وتحفظ أبناءهم من أي سوء يمكن أن يتعرضوا له.

دعاء حفظ النفس

دعاء حفظ النفس
دعاء حفظ النفس

الحفاظ على النفس له أشكال متعددة فمنها الحفاظ على النفس من ارتكاب المعصية والذنوب والحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، أهم الأدعية التي يحفظ بها الإنسان نفسه هي:

  • يردد ثلاث مرات: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت” وأن يقول هذا الدعاء مرتين في اليوم الأولى فور استيقاظه من النوم والثانية قبل النوم على أن يردده في كل مرة منهما 3 مرات.
  • لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. تقال مائة مرة وفي اليوم الواحد.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني و دنياي، وأهلي ومالي.
  • اللهم استر عوراتي، وأمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي. ثلاث مرات بعد الظهر، وثلاث مرات بعد العشاء.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء وهو السميع العليم. ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق. ثلاث مرات بعد الضحى، وثلاث مرات بعد العشاء.
  • حصنت نفسي ومالي وولدي وأهلي بالله الحي القيوم، الذي لا يموت أبداً، ورفع الله عنا السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم ولي الكلمات التامات، والدعوات المستجابات؛ حصنا يا الله من أعين الإنس، ومن أنفس الجن.
  • اللهم إنا نسألك، تحصين أجسادنا وأجساد أهلنا وأولادنا… وكل من يهمنا أمرهم والمؤمنين جميعا.
  • اللهم نسألك تحصين الأماكن التي ينبت فيها، والأماكن التي انتقل إليها، والأماكن التي نعمل به، والطرق التي نسير فيها والوسائل التي ننتقل بها.

وبذلك يكون الإنسان ردد دعاء حفظ النفس بصفة عامة من جميع الشرور والأضرار خلال يومه وأثناء نومه أيضًا وتسمى هذه الأدعية بأذكار الصباح والمساء.

دعاء حفظ النفس من الإصابة بالمرض

بالتأكيد جميعنا لا يتمنى أن يصاب بأي أمراض خاصة الأمراض التي يصعب علاجها ويتمنى أن يتمتع بصحة جيدة تغنيه عن احتياجه للآخرين سواء لخدمته أو للإنفاق على مصاريف علاجه، لهذا فإنه يبحث عن دعاء حفظ النفس من الإصابة بالمرض، دعاء حفظ النفس من المرض هو:

  • « اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ
  • « اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ».
  •  « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ».
  • « أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ».
  • « اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ».
  •  « أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا».
  • « اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».
  •  « أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ».
  •  « أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ».
  • « أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».
  •  « اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَة».
اقرا ايضا:  من هو ولي الله وما هي صفاته وكيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟

 « هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ».

فهذا يعني أن الإنسان مطالب بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات حتى في حالات الخوف من الإصابة بالمرض خاصة أن أفضل أدعية حفظ النفس من الإصابة بالمرض هي الأدعية المقتبسة من آيات الذكر الحكيم وهي الأدعية التي دعا بها أنبياء الله خاصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء حفظ النفس والأهل

 دعاء حفظ النفس
دعاء حفظ النفس

يستطيع الإنسان أن يحصن نفسه وأهله (الزوجة والأبناء) من خلال ترديد دعاء حفظ النفس والأهل والأولاد الكامن فيما يلي:

  • للتحصين من شرور الجن يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أو أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة أو أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وأن يحضرون أو بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».
  • إذا أراد حماية أهله من الإصابة بالمرض يقول: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ
  • دعاء حفظ النفس والأهل من كل شر: اللهم عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. كذلك بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات
  • حفظ الأسرة من العين: أعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ». « أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ». « أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ»

وبذلك يحمي أسرته من أي إيذاء محتمل أو غير محتمل أن يحدث لهم سواء من الإصابة بالعين أو الحسد أو الإصابة بالمرض أو حفظ أنفسهم بصفة عامة.

اقرا ايضا:  من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الإسم

دعاء حفظ النفس من الأعداء

 دعاء حفظ النفس
دعاء حفظ النفس

إذا كان لك خصوم أو أعداء وتخشى من إيذائهم لك فلا تخف طالما رددت دعاء حفظ النفس من الأعداء والذي يكمن فيما يلي:

  • اللهم أبعد عني كل عدو ظالم شرير وكل شيطان مريد يضمر لي الشر يا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من عدو يريد الشر بي ويضمر لي كل سوء فاللهم احفظني ونجني يا أرحم الراحمين.
  • ربي كن لي وليًا ونصيرًا.
  • اللهم لا ملجأ لي غيرك فأنت ربي وعليك أتوكل وبك أستعين فارحمني.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

وبذلك تكون استعنت بالله للوقاية مما تسببه ضغائن الأعداء لك ولن يحدث لك شيء منهم إلا إذا أراد الله أن يختبر صبرك على البلاء.

أوضحنا خلال السطور السابقة دعاء حفظ النفس سواء من الإصابة بالعين أو بالمرض أو حدوث أي أذى من الأعداء وأفضل أنواع الدعاء هو الدعاء الذي ذكر في القرآن الكريم والدعاء الذي يخرج من القلب وبصدق وإخلاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *