سبب سجن الشيخ خالد الراشد ومن هى زوجته

سبب سجن الشيخ خالد الراشد ومن هى زوجته

الشيخ خالد الراشد الداعية الذي دافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الرسومات المسيئة في حقه من قبل بعض الرسامين الدنمارك حيث اشتهر الشيخ بموقفه ضد الدنمارك في عام 2005 واعتقل الشيخ على إثر ذلك يمتلك الشيخ مسيرة دعوية حافلة بالعديد من الدروس والمؤلفات الدينية  الغاية في الاهمية، ونوضح تفاصيل اكتر عن الشيخ خالد الراشد على النحو التالي.

ما سبب سجن الشيخ خالد الراشد

من الراجح أن اعتقال الشيخ خالد الراشد اتت مباشرةً، وذلك بعد إلقاء خطبته الشهيرة دفاعًا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك تعقيبا على الرسومات الشنيعة التي تمس بسيد الخلق وأشرفهم صلى الله عليه وسلم، فكانت خطبة اندفاعية ضد كل من يسئ للرسول وطالب الشيخ بإغلاق السفارة الدنماركية في المملكة تحت عنوان يا أمة محمد، إلا أن أفكار الشيخ وارائه تعارضت مع توجهات المملكة مما أدى لاعتقال الشيخ ومكانته ليصدر حكما بالسجن لمدة خمس عشر عاما، وتم الطعن في الحكم بواسطة العائلة إلا أنه رفض وتم تأييده.

خطبة خالد الراشد

تعتبر اخر خطبة للشيخ خالد الراشد خطبة يا أمة محمد حيث اعتقل بعدها مباشرةً، وكان مضمون الخطبة هو الدفاع عن سيد الخلق والخليقة محمد صلى الله عليه وسلم والدعوة إلى مقاطعة الدنمارك وغلق السفارة الدنماركية، كما تضمنت الخطبة وصفا لتدهور حال الأمم الإسلامية ووجوب توحدها ودفاعها عن الرسول صلى الله عليه وسلم والمقاطعة الجماعية، الا ان كانت بنتيجة عكسية فأتت الرياح بما لا تشتهيه السفن.

نبذه عن خالد الراشد

الشيخ خالد الراشد أحد أشهر المشايخ في المملكة السعودية نسبة لآخر خطبة ألقاها، ولد عام 1970 في الحائر لقبه بالكامل، خالد بن محمد الراشد، تعلم بالولايات المتحدة الامريكية قبل ان يبدأ في طريق الدعوة ثم درس العلوم الشرعية كالعقيدة والحديث ثم أكمل طريقه في الدعوة فكان إماما وخطيبا لجامع يسمى فهد بن مفلح السبيعي في مدينة الخبر، كما كان مشرفًا عامًا على موقع القوافل العائدين والعائدات.

اقرا ايضا:  اثر نجاح سناب شات غيداء صالح

اطلاق سراح خالد الراشد

بعد الحكم على الشيخ خالد الراشد بالسجن لمدة خمسة عشر عاما كان من المفترض إطلاق سراحه في عام 2020، إلا أن تم تجديد حبس الشيخ لمدة ثمانية سنوات أخرى وذلك لأسباب مجهولة بعد محاكمة جديدة وذاك دون توكيل اية محاكي للشيخ للدفاع عنه كحق مكفول لأي متهم لم يقتصر الأمر على ذلك بل حرم من اهون حقوقه المتمثلة في زيارة ذويه حيث يمنع اسرة الشيخ من زيارته.

ما هو عمر الشيخ خالد الراشد

الشيخ خالد الراشد 
الشيخ خالد الراشد

الشيخ خالد الراشد هو احد اهم وابرز المشايخ في المملكة العربية السعودية ينتمي لقبيلة الراشد، تعلم العلوم الشرعية وامتهن الدعوة بعمل دائم له فتعلم على يديه العديد من العلماء البارزين في يومنا هذا، اشتهر الشيخ عقب خطبته أمة محمد التي اعتقل على اثرها الى يومنا هذا ولد الشيخ في الخائر عام 1970 ويبلغ عمره في العام الحالي 2022 اثنين وخمسين عاما أطال الله في عمره.

 من هي زوجة الشيخ خالد الراشد 

في أعقاب اعتقال الشيخ خالد الراشد ومحاكمته ثم الحكم عليه حضوريا بالسجن لمدة 14 عاما، كانت زوجته في المقدمة تدافع عنه وتطمئن محبيه بصحته الجيدة وحاله، كما أنها كانت داعمة للشيخ على مر سنوات حياته، حتى آخر أزمة للشيخ لا زالت بجواره تسانده وتدعمه وتشارك محبي الشيخ بحالته الجيدة، تسمى سميرة الدحيم السعودية الجنسية والزوجة الوحيدة للشيخ خالد راشد.

مشايخ خالد الراشد

كانت بداية تعليم الشيخ في الخارج وبعدما انهى تعليمه في احد تخصصات العلوم، فضل الشيخ دراسة العلوم الشرعية ومن الحديث والسيرة، يعتبر الشيخ خالد الراشد أحد المشايخ الكبار وكان ذلك نتيجة تلقيه التعليم على يد عدد من الشيوخ الافاضل والمعرفين في المملكة على النحو التالي:

  • عبد العزيز بن باز حيث بقي الشيخ في حضرته يتعلم العلوم الشرعية مدة  إحدى عشر سنة.
  • لازم الشيخ عبد الله بن جبرين مدة ثلاث عشرة عامًا يتعلم منه العلوم الشرعية.
  • فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك.
  • فضيلة الشيخ عبد الله السعد.

الشيخ خالد الراشد السيرة الذاتية

كان للشيخ  السعودي خالد الراشد عدد من المحاضرات والدروس وشرح عدد من بعض الكتب على النحو التالي:

  • له العديد من الدروس وذلك  كدرس في “صحيح البخاري”، ودرس له يتضمن “سنن النسائي، “وآخر في “سنن الترمذي”.
  • شرح الداعية خالد الراشد كتاب  سلم الوصول للداعية حافظ حكمي، حيث شرحها باستفاضة وتفصيل لكافة مباحثه.
  • أضاف الشيخ خالد الراشد شرحًا  لعدد من الكتب مثل  الواسطية والطحاوية، وأيضًا ولمعة الاعتقاد، وزاد المستقنع، والداء والدواء.
  • بالإضافة شروحات لكتب بعض العلماء مثل شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.
  • لم تقتصر مسيرة الشيخ على شرح كتب  كبار العلناء فاعطى الشيخ عددا موةالدورت العلمية وقام بعدد من الجوللت في  سبيل الدعوة، فكان يقدمها على مستوى المملكة أسبوعيا في العديد من المدن والقرى، حتى جنوب المملكة.
اقرا ايضا:  من هي زوجة علي بن حمري ومن اى قبيلة

محاضرات الشيخ خالد الراشد

كان للشيخ الكبير خالد الراشد العديد من المحاضرات، كما أن الشيخ يتميز بتميزه العلمي وسعة علمه، بل أن الشيخ اشتهر بعد تحضيره لدروسه و تمتعه بصفة الارتجال ليخرج افضل الدروس مصدر للشريعة عبر الأجيال المتلاحقة وذلك كما يلي:

  • من أفضل محاضرات الشيخ في مسيرته الدعوية  فتنة الدنيا، التوبة التوبة عباد الله، لكل شاب يشتكي من هموم الحياة.
  • دروسه تحت عنوان الحياة فانية، المشاهد الكونية المحسوسة،  زواج الشباب، القدرة على خلق ما هو أعظم من الإنسان.
  • بالإضافة لمحاضرات سهام الجمعة الحديث عن اليوم الآخر، قصة شاب تائب.

ختامًا، نكون وضحنا من هو الشيخ خالد الراشد وتعليمه ونشأته خطبته الشهيرة التي كانت سببًا في اعتقاله على النحو السابق بيانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *