من هو الشيخ صالح اللحيدان

من هو الشيخ صالح اللحيدان

الشيخ صالح اللحيدان أحد أبرز القضاة في المملكة العربية السعودية حيث كان رئيساً لمحكمة رياض العليا، لم تقتصر مسيرة الشيخ على القضاء فعمل بالدعوة وإرساء الحق، كما كان الشيخ داعية لأحد القنوات، ويمتلك الشيخ خلال مسيرته العديد من المؤلفات والخطب والندوات التي كانت ملاذًا عبر الأجيال المتوالية ونوضح حياة الشيخ على نحو أدق كما يلي.

من هو الشيخ صالح محمد اللحيدان

يعتبر الشيخ صالح اللحيدان أحد أضل العلماء في الشريعة الإسلامية، عمل خطيبا و داعية، ولد  في القصيم في مدينة البكيرية وذلك سنة 1931 وهو سعودي الجنسية تخرج من كلية الشريعة جامعة الرياض سنة 1959، تدرج بالسلم الوظيفي فعمل سكرتيرة للشيخ محمد بن إبراهيم آل شيخ وآخر ما وصل له هو رئيس المحكمة العليا في الرياض بالإضافة لكونه أحد اعضاء رابطة العالم الاسلامي.

نشأة الشيخ صالح محمد اللحيدان

نشأ الشيخ نشأة دينية، ساعيا نحو أعلى مراتب العلم متعلما على يد صفوة العلماء من بينهم وقد تلقى العلم على مشايخ فضلاء منهم: الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ عبدالرزاق عفيفي، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي

فوصل فضيلة الشيخ مرتبة عريقة من العلم وتميز ببعد النظر وعلو همته وبلاغة لهجته وقوة الشخصية التي تؤهله لأداء وظيفة القضاء، حيث كان صارمًا أثناء عمله قاضيا وسلك فضيلته طريق الدعوة فكان يدرس بالحرم المكي الشريف كما عمل داعية لبعض البرامج.

نسب الشيخ صالح اللحيدان

ولد الشيخ صالح اللحيدان عام 1932 ميلادية/ 1350 هجرية في مدينة البكيرية بالقصيم وينتسب إلى قبيلة السبيع وإلى  أسرة اللحيدان ويصل نسبها حتى الشيخ اسماعيل بن رميح العريني أحد أشهر العلماء في القرآن الكريم خلال القرن العاشر ، كما أن هذه الأسرة تحتوي الكثير من العلماء والفقهاء والقضاة على سبيل المثال خالد بن عبد الله اللحيدان، وصالح بن سعد اللحيدان، وسليمان بن عبد الله اللحيدان، ومحمد بن عبد الله اللحيدان، وعبد الرحمن بن عبد الله اللحيدان.

اقرا ايضا:  من هو مصلح العلياني وما سبب شهرته

ما هو مرض الشيخ صالح اللحيدان

الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ صالح اللحيدان

عاش الشيخ صالح اللحيدان حياة زاخرة بالإنجازات العلمية والعملية على كافة الاصعدة في القضاء والدعوة حتى التحق قاضيا  بالمحكمة الكبرى بالرياض التي أن تنحى الشيخ عن أعماله وذلك لمرضه الشديد حيث تعرض الشيخ للعديد من الأزمات التي تسبقها حتى انه دخل العناية المركزة أحد المرات  وعانى الشيخ مع المرض الخبيث حتى وفاته المنية وذلك يوم تاركا لنا الشيخ إرثا من فتاويه ومؤلفاته الضخمة ليبقى أثره باقيا لا يزول.

مؤلفات الشيخ صالح محمد اللحيدان 

كانت مسيرة الشيخ العلمية حافلة فبعد تخرجه من كلية الشريعة بالرياض وعملة بالقضاء حتى وفاته كما كانت له أدوار جمة في الفقه وله العديد من المؤلفات منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • شرح القواعد الأربع.
  • فضل دعوة محمد بن عبد الوهاب.
  • إيضاح الدلالة في وجوب الحذر من أصحاب الضلالة.
  • شرح حديث معاذ “حق الله على عبيده
  • يمتلك الشيخ عدد من الدروس المذاعة  في المسجد الحرام بالإضافة لبعض فتاويه المذاعة عبر برنامج نور على الدرب.
  • بالإضافة لعدد كبير من المحاضرات والندوات لفضيلة الشيخ كما أنه شارك في مناقشة العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير.
  • كما ناقش فضيلة الشيخ اللحيدان رسالة الماجستير في بحثه ” الإقرار في الشريعة الإسلامية “.

السيرة الذاتية لـ صالح اللحيدان

  • التحق بالعمل القضائي بعد تخرجه عام في خلال أربع أعوام من تخرجه وعمله سكرتيرًا.
  • تدرج الشيخ بالسلك القضائي حتى عين مساعداً رئيس محكمة الرياض الكبرى عام 1963 ثم أصبح رئيسا للمحكمة الكبرى عام 1964  بعدها بعام واحد.
  • كانت مسيرته العلمية حافلة فلم يقتصر على حصوله على ليسانس الشريعة والقانون فألحقه بماجستير لدى المعهد العالي للقضاء وذلك عام 1969.
  • بعدما تولي رئيس المحكمة الكبرى بالرياض أصبح عضوا في مجلس القضاء الأعلى ووكل إليه رئاسة الهيئة الدائمة وذلك عام 1982.
  • تقدر مسيرته المهنية بأربعة عقود قضاها في القضاء والدعوة، فعمل بالقضاء حوالي خمسون عاما حتى انتهى لرتبة رئيس محكمة.
  • ظل بالمجلس الأعلى للقضاء  مدة سبعة عشر عامًا حتى 2009، كما كان عضوا بهيئة كبار العلماء حيث استمرت عضويته خمسين عاما كاملة منذ نشأتها حتى وفاته.
  • من الأئمة القلائل الذي ألقى خطبة عرفات مسجد نمرة، كما ترك وراءه مسيرة علمية حافلة من المؤلفات والآراء والفتاوى.
اقرا ايضا:  تعرف على اهم اعمال الممثل الشاب طلال باسم

من هم أبناء صالح اللحيدان

الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ صالح اللحيدان

الشيخ صالح اللحيدان عالمة من علماء المملكة في الفقه والقضاء على حدة كانت مسيرة الشيخ المهنية والعلمية حافلة فكان تعليمه نظامي بدتيةً من الابتدائية والاعدادية والثانوية حتى التحق بجامعة الشريعة بالرياض، بعد تخرجه وعمله تزوج الشيخ وانجب عددا من الابناء لا يعلم عددهم او شخصهم لليوم حيث كان يفضل الشيخ الاحتفاظ بخصوصيته وعدم الحديث عن اهله وزوجته وابنائة على الملأ، كما أنه لا تتوفر أية صفحات للشيخ على مواقع التواصل الإجتماعي أو لأبنائه.

أبرز وصايا الشيخ صالح اللحيدان وموقفه من الإخوان

  • أبرز وصايا الشيخ الاستعداد للموت حيث قال “يحسن بالإنسان أن يفكر في هذا الوضع ويستعد له قبل حصوله بتوبة من الذنوب وقضاء حقوق العباد واستحلال من أساء إليهم ليتهيأ بتوبة صادقة وإنابة الله وكثرة الاستغفار”.
  • كان الشيخ حريصًا على التنبيه على كثرة الاستغفار حيث قال أن الرسول ذاته كان يكثر من الاستغفار رغم أن الله عزوجل قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
  • أحد أقوال الشيخ الشهيرة قوله “أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل والإكثار من ذكر الله والتسبيح والتهليل والتحميد”.
  • حرص الشيخ على التخلق بمكارم الأخلاق وأولها الإيمان بالله عز وجل وأداء فرائض الله والإحسان لعبادة بهدايتهم للخير.
  • وحرص على الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون المسلم قدوة لغيره باخلاقة بشوش الوجه عذب اللسان يبتغى مرضاة الله عزوجل في الدنيا والآخرة.
  •  كان من أكبر المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين وذلك عبر بيان هيئة كبار العلماء مرفوقا بتوقيع الشيخ.

ختاما نكون بيّنا من هو الشيخ صالح اللحيدان منذ نشأته حتى وفاته عن عمر ناهز 90 عامًا قضاها في القضاء والدعوة لله عزوجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *