من هو اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين عبر التاريخ؟

من هو اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين عبر التاريخ؟

يتسائل الكثيرون عن اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين وكيف جاء هذا اللقب وفي السطور التالية سنتناول معكم أصل هذا اللقب ومن هو أول شخص لُقب به عبر التاريخ الإسلامي واول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية فتابعوا معنا.

اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين

يطلق اسم الحرمين الشريفين على البيت العتيق والحرم المدني في مكة المكرمة ومنهما اشتق لقب خادم الحرمين الشريفين حيث أطلقه السلاطين والملوك المسلمين على أنفسهم واعتبروه من ألقاب ملك البلاد.

أول ملك لُقِّب باسم خادم الحرمين الشريفين عبر التاريخ

  • ظهر هذا اللقب لأول مرة خلال العهد الأيوبيّ، وكان الناصر صلاح الدين الأيوبيّ أول شخص يُلقب به بعد أن نجح في بسط نفوذه وأصبح حاكمًا للعالم الإسلامي.
  • أما عن ثاني شخص لٌقب باسم خادم الحرمين الشريفين عبر التاريخ فهو السلطان المملوكي الأشرف أبو نصر برسباي وكان ذلك في عهد المماليك.
  • ثم لُقب السلطان العثماني سليم الأول في العهد العثماني بخادم الحرمين الشريفين.
اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين
اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين

نبذة عن صلاح الدين الأيوبي

  • هو القائد أو الناصر صلاح الدين الأيوبي الذي وُلد في تكريت سنة 1137 م، ثم انتقل بصحبة عائلته إلى سوريا واستقر في مدينة حلب.
  • ثم التحق بعد ذلك بخدمة السلطان والحاكم التركي آنذاك على سوريا وهو السلطان نور الدين زنكي.
  • وقد تولى صلاح الدين، العديد من المناصب المختلفة ونجح في تكوين جيش كبير لتوحيد القبائل العربية.
  • استطاع صلاح الدين الأيوبي وجيشه هزيمة الصليبيين والنيل منهم حيث كان الصليبيون في تلك الفترة من أخطر الجيوش على المسلمين وكانوا يسيطرون على فلسطين والقدس كما كانوا يطلقون عليها اسم أورشليم وأور سالم وأسماء أخرى عديدة.
  • نجح القائد صلاح الدين الأيوبي في دحر الصليبيين وإلحاق الهزيمة بهم
  • كما نجح في تأمين رحلات الحج والعمرة التي كانت تقوم بها القبائل العربية المسلمة من كل بقاع الأرض لزيارة الحرمين الشريفين.
  • منع صلاح الدين تحصيل الضرائب المفروضة على المسافرين لأداء فريضة الحج والعمرة وقد خصص بعض الأموال والغلال لخدمة المسلمين من حجاج بيت الله وكانت ترسل هذه التعويضات إلى حاكم المملكة العربية السعودية.
  • وكان صلاح الدين الأيوبي اول من لقب خادم الحرمين الشريفين في التاريخ.
اقرا ايضا:  من هو الشيخ محمود خليل امام الحرم وما سبب وفاته؟

اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين في السعودية

  • كان الملك فيصل رحمه الله اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين في السعودية وهو أيضًا الذي اقترح استخدام هذا اللقب ليكون أحد ألقاب الملوك الذين يتولون إدارة شؤون المملكة عبر التاريخ.
  • وعندما خلفه في الحكم الملك خالد لم يستخدم اللقب وفي عام 1982م، عندما تولى الملك فهد إدارة البلاد واستلام الحكم لُقِّب بــ خادم الحرمين الشريفين.
  • ثم تبعه في ذلك الملك عبد الله سنة 2005م وكان آخر من لُقِّب بخادم الحرمين الشريفين هو الملك سلمان.
اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين
اول ملك لقب خادم الحرمين الشريفين

من هو خادم الحرمين الشريفين الحالي؟

خادم الحرمين الشريفين الحالي هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي تولى حكم البلاد بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

معنى خادم الحرمين الشريفين 

لقب يُطلق على الشخص القائم على خدمة الحرمين الشريفين وهو من الألقاب السلطانية، التي تطلق على ملوك المملكة العربية السعودية التي تضم حرم مكة المشرفة والمسجد النبوي والمدينة النبوية المشرفة والبيت العتيق ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يتوافد إليهم المسلمين من شتى بقاع الأرض لأداء فريضة الحج.

متى تم تسمية خادم الحرمين؟

في المملكة العربية السعودية كانت بداية التسمية عندما تولى الملك فيصل حيث كُتب على أستار الكعبة خادم الحرمين الشريفين ورفض كتابة اسمه ثم سار على نهجه كلًا من الملك عبدالله، والملك سلمان بن عبد العزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *