ما معنى جوار من الشيطان وماذا كان يفعل الصحابة عند دخول سنة جديدة؟

ما معنى جوار من الشيطان وماذا كان يفعل الصحابة عند دخول سنة جديدة؟

ما معنى جوار من الشيطان حيث ورد هذا اللفظ في حديث عبدالله بن هشام قال: (كان أصحابُ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ يَتعلَّمونَ الدُّعاءَ كمَا يتعلَّمونَ القُرْآنَ إذا دخل الشَّهرُ أوِ السَّنةُ: اللَّهُمَّ أدْخِلْهُ علينا بالأمْنِ والإيمَانِ والسَّلامَةِ والإسْلامِ وجِوارٍ منَ الشَّيطَانِ ورِضْوانٍ مَنَ الرَّحمَنِ)ف وفي رواية أخرى بجواز من الشيطان فما معنى جوار من الشيطان أو جواز من الشيطان.

ما معنى جوار من الشيطان

الجوار لفظ مأخوذ من الفعل جاوَرَ، ومعناه الحماية والوقاية وطلب الأمان والاستعاذة بالله من شرور الشيطان وشركه، أما عن معنى جوار من الشيطان فهو الاستجارة أو طلب الاستغاثة من الله تعالى بغية الحماية من الشيطان ووساوسه الضالة المضلة.

ما معنى جوار من الشيطان
ما معنى جوار من الشيطان

الجواز من الشيطان معناه التجاوز والتخلص من الشيطان وإفكه ولفظ الجواز مأخوذ من المجاوزة فنقول تجاوز فلان عُمر كذا أي تعداه ونقول أيضًا تجاوز الأمر بمعنى انتهى منه وابتعد عنه ولذلك فإن المقصود من لفظ الجواز من الشيطان في الحديث السابق سؤال الله تعالى والدعاء بأن يكفي المرء شر الشيطان ووساوسه ونزغه.

دعاء دخول الشهر والسنة الجديدة في السُنة النبوية

ومما ورد عن صحابة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من دعاء دخول الشهر والسنة الجديدة فعن مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي عُقَيْلٍ زُهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هِشَامٍ قَالَ: ” كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ إِذَا دَخَلْتِ السَّنَةُ أَوِ الشَّهْرُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ، وَجَوَازٍ مِنَ الشَّيْطَانِ.

دعاء دخول الشهر
دعاء دخول الشهر

دعاء رؤية الهلال

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا رأى الهِلالَ قال: اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ.

اقرا ايضا:  دعاء دخول السوق والشراء مستجاب

ما صحة حديث اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان؟

هو حديث صحيح رواه الترمذي إذ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا رأى الهِلالَ قال: اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ.

جوار من الشيطان ورضوان من الرحمن

ما معنى جوار من الشيطان أو كما ورد في السُنة من دعاء النبي والصحابة رضوان الله عنهم أن كانوا يدعون بهذا الدعاء (اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ، وَجَوَازٍ مِنَ الشَّيْطَانِ) وجوار من الشيطان تعني حماية ووقاية وأمان من كيد الشيطان ووساوسه.

بهذه السطور نكون قد تعرفنا ما معنى جوار من الشيطان وتعرفنا أيضًا على دعاء الصحابة الكرام عند دخول السنة الجديدة أو الهلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *