عناصر المقالة
الدعاء عبادة ودعاء الآذان عند سماعه من الدعوات و الأوقات المستجابة للدعوة، وهناك أحوال وأوقات معينة علمنا إياها رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه، منها أدعية عند سماع الأذان، أدعية أخرى بعد الآذان ووعدنا الله تعالى بشفاعة نبينا يوم القيامة عند ترديد أدعية خاصة بعد الآذان.
دعاء الآذان
الدعاء إلى الله مطلوب في كل وقت من الليل أو النهار فمن منا ليس له عند الله حاجة، فلندعو لطلب الحاجة وندعوا الشكر على الاستجابة، ولندعو الله رضا وقبول بالقدر خيره وشره، وهذا دعاء محبب، يقال بعد الانتهاء من الأذان “اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته” وهذا شرح الدعاء:
- رب الدعوة التامة: المقصود بها الكلمات الذي يحتويها الآذان، والذي يرددها المؤذن ليعبدوا الله تعالى أي يقومون للصلاة.
- الدعوة التامة: والمقصود بها أنها كاملة وليست ناقصة لا تبديل فيها ولا تغيير، ولكنها مستمرة لقيام الساعة.
- الصلاة القائمة: التي تدوم وتستمر وتبقى ليوم الدين.
- الوسيلة: يقصد بها الرجاء والطلب بأن يعطي الله لنبينا مكانة رفيعة وعالية في الجنة لا تخص أحدًا غيره، صلوات الله عليه وسلامه.
- الفضيلة: هذه المرتبة تعلو عن مراتب سائر الخلق ومختلفة أيضًا عن جميع خلق الله سبحانه.
- ابعث محمد مقام محمود: معناها منزلة لرسولنا الكريم يوم الدين تجعل جميع الخلق بحمده عليها، خاصًة الذين ينالون شفاعته بما وعده لهم وهذا مقام عظيم للشفاعة.
فضل هذا الدعاء بعد الاذان
- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَا بِلَالُ: قُمْ فَنَادِ بِالصَّلَاةِ»
- من دعاء الأذان هذا عند انتهاء المؤذن من ترديد الآذان، استحق واستوجب الشفاعة من نبينا يوم الحساب.
- أُري عبدالله بن زيد الأذان في المنام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما رأى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّهَا لَرُؤْيَا حَقٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَقُمْ مَعَ بِلَالٍ، فَأَلْقِ عَلَيْهِ مَا رَأَيْتَ، فَلْيُؤَذِّنْ بِهِ، فَإِنَّهُ أَنْدَى صَوْتًا مِنْكَ، فَقُمْتُ مَعَ بِلَالٍ، فَجَعَلْتُ أُلْقِيهِ عَلَيْهِ، وَيُؤَذِّنُ بِهِ، قَالَ: فَسَمِعَ ذَلِكَ عُمَرُ ابْنُ الْخَطَّابِ وَهُوَ فِي بَيْتِهِ فَخَرَجَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ، يَقُولُ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ يَا رَسُول الله، لَقَدْ رَأَيْتُ مِثْلَ مَاَ أُرِيَ، قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فَلِلَّهِ الْحَمْدُ».
- شفاعة النبي لها ثلاث حالات إما رفع درجات المسلم أو دخول المسلم الجنة، أو شفاعة لمن أذنب في الدنيا.
- استحباب الدعاء وقت الصلاة عندما تفتح أبواب الرحمة.
- إثبات شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم العظمى.
ماذا يقال مع المؤذن أثناء الأذان
دعاء الأذان حيث يستحب للمسلم أن يردد مع المؤذن مثلما يقول ويجيب المؤذن في قوله الله أكبر حتى آخر الأذان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ” وقد جاء تخصيص عند قول المؤذن “حي على الصلاة” أن يقول المسلم “لا حول ولا قوه الا بالله” وكذلك عند قوله “حي على الفلاح” وسبب ذلك لأن كل كلمات الآذان تعتبر من الأذكار المثابة للمسلم على قولها، ولكن عند قوله “حي على” يعتبر نداء للمسلم يقيم صلاته ويؤديها على الوجه الأكمل.
الدعاء بين الآذان والإقامة
جاء من ضمن فضائل دعاء الأذان في الوقت بين الأذان وبين الإقامة رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدُّعَاءُ بين الأذَانِ والإقَامَةِ لا يُرَدُّ)
لأن رسولنا الكريم علمنا بأن الدعاء في هذا الوقت لا يرد، فهو وقت قبول الدعوة و اقبال جميل على الله وامتلاء مع نفس المسلم داخل المسجد انتظارًا للصلاة، وبعد الدعاء يستحب للمسلم أن يسأل ربه العافية في الدين والعافية في الدنيا.
- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
- ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
تعريف الأذان
دعاء الأذان من الأمور المستحبة و الأذان هو نداء من المؤذن بلكي ينبه المسلم للقيام بالصلاة وتأديتها، وهذا الاسم مشتق من كلمة أذن ( فعل)، عندما نقول أذن فلان بكذا بمعنى اعلم به وهو نداء وإعلام المسلمين بوقت الصلاة وهذا نص الأذان:
- ( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( أشْهَدُ أنْ لاَّ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّتان . ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ) مرَّتان . ( حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ) مرَّتان . ( حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ) مرَّتان . ( اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة
تعريف الإقامة
كلمة الإقامة في المصطلح اللغوي مشتقة من أقام، وهو فعل وفي جملة “أقام الصلاة” معناها نادى للصلاة، وفي المصطلح الشرعي معناها معرفة المسلمين بوقت الصلاة حتى يؤديها في وقتها وهذا نصها:
- اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّة واحدة. ( أشْهَدُ أنْ لاَّ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة . ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ) مرَّة واحدة . ( حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ) مرَّة واحدة . ( حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ) مرَّة واحدة . ( قَدْ قَامَت الصَّلاةُ ) مرَّتان . ( اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة .
حكم الاذان
آراء بعض العلماء وأهل العلم في حكم إلقاء الأذان في المساجد، وكان هذا الرأي الأول:
- رأي الحنابلة بأن الأذان يعتبر فرض كفاية بمعنى أنه إذا أحد قام بالأذان سقط عن باقي الناس، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم فليؤذن أحدكم وأن الأذان يعتبر شعيرة ظاهرة من شعائرنا الإسلامية، أما رأي المالكية بوجوب إلقاء الأذان وذلك في كل البلاد المسلمة مثل السنن داخل المساجد.
- الرأي الثاني: وهو الأذان والإقامة عند الحنفية يكون سنة الخمس صلوات والجمعة أيضًا، وأن الأذان لا يشترط في البيت ويصلي الفرد بدونه وأما الشافعية، فأقروا بالكفاءة للأذان والإقامة للمسلمين سنة واستحباب دعاء الآذان.
الصلوات التي يشرع لها الأذان
الأذان والإقامة عند أهل العلم من شرائع الصلوات الخمس وليست أي صلوات أخرى مثل، صلاة الاستسقاء والخيول والميول والعيدين والصلاة الفردية، مثل صلاة الضحى وليس هناك خلاف بينهم .
ما هو حكم الإقامة
دعاء الأذان من الأمور المستحبة واختلف العلماء في الرأي لحكم الإقامة كما يلي ذكره:
- الحنابلة: رأيهم أنها فرض كفاية مثل الآذان.
- الشافعية: رأيهم بأن الإقامة تعتبر سنة لكفاية الجماعة، وسنة أيضًا على العين للشخص الواحد الفردي.
- الحنفية: قالوا الإقامة تعتبر سنة مؤكدة بالنسبة الكفاية، وذلك لأهل حي واحد.
- المالكية: الإقامة تعتبر سنة للذكر البالغ على العين، وسنة أيضًا على الكفاية للذكر البالغ.
الصلوات التي تشرع لها الإقامة
شرعت الإقامة في الحالات الآتية:
الصلوات المكتوبة وصلاة الجمعة، ولكن لم تذكر في صلاة النافلة ولا السنة النبوية ولا العيدين، ولا التراويح والاستسقاء والخسوف والكسوف.
شروط الأذان
- دخول الوقت للصلاة: يرفع الاذان في وقت الصلاة ويستحب دعاء الأذان، ولا يلقى الآذان قبل وقت الصلاة حتى لا يتشتت السامع الأذان.
- الترتيب والموالاة: يشترط أن يلقى الآذان بالترتيب للعبارات، فلا يصح تقديم بعض العبارات أو تأخيرها وتقرأ بدون فاصل زمني بحيث يمكن أن يترك فاصل صغير.
- صدور الآذان من فرد واحد: لا يسمح بإلقاء اثنين أو أكثر للآذان، لعدم وقوع اختلاف أو إشكال.
- اللغة العربية: لا يصح إلقاء الأذان بلغة أخرى غير العربية ويستثنى ذلك إذا لم يتواجد شخص يتحدث عربي.
- استماع الأذان لبعض الجماعة: الآذان لابد من سماعه للغير، والأفضل أن يسمعه الجميع ويمكن سماع شخص واحد له.
تعرف علي شروط الإقامة
- أن يكون وقت الصلاة حضر.
- استحضار النية.
- لغة المؤذن العربية سليمة لا خطأ بها حتى لا يتغير المعنى.
- يراعي المؤذن الترتيب فلا يؤخر أو يسبق في عبارات الأذان.
- الموالاة وعدم ترك فواصل زمنية بين العبارات الا القليل.
- اتصال بين الإقامة والصلاة: لا يسمح بترك فترة زمنية طويلة وذلك بين الإقامة وبين الصلاة.
رفع درجة الصوت عند الإقامة بحيث يكون اخف من درجة الأذان.
ما هي شروط المؤذن
لابد أن تتحقق أمور ثلاثة في المؤذن:
- الاسلام.
- التمييز: عدم السماح السكران أو غير عاقل أو صبي صغير.
- الذكورة: فلا تلقي الآذان امرأة.
شروط مقيم الصلاة
دعاء الآذان المستجاب وشروط المقيم للصلاة حيث لا توجد هناك اختلافات في شروط المؤذن وشروط المقيم للصلاة، إلا أنه يجب أن يكون ذكر أم المرأة لنفسها فقط وذلك الأمر اتفق عليه المالكية والشافعية وبالنسبة للحنفية في سمحوا بإقامة المرأة في وجود الرجال، وقالوا لكنه أمر مكروه أما الحنابلة قالوا عند الإقامة والأذان شرط الذكور ولا يصح للمرأة.
مكروهات الأذان والإقامة
- تلحين لفظ الأذان والإقامة وتمديدها ومطها بزيادة.
- الكلام خلال الأذان فالاحسن تركه.
- الجلوس وحتى الركوب إلا المسافر
- صدور الأذان لشخص فاسق أو جنب.
- توجه المؤذن جهة غير القبلة عند الأذان وأيضًا الإقامة.
دعاء الآذان حيث أن الأذان شعيرة من الشعائر الإسلامية العظيمة، وعندما نردد مع الآذان، وندعوا ونطلب من الله الوسيلة لرسولنا الكريم، نحصل على الإجابة، وكما ذكرنا سابقًا أوقات الدعاء وأهمية الدعاء في هذا الوقت من أوقات الإجابة والقبول.