دعاء العشر من ذي الحجة 23 دعوة لا ترد حتى مغيب شمس عرفة

دعاء العشر من ذي الحجة 23 دعوة لا ترد حتى مغيب شمس عرفة

دعاء العشر من ذي الحجة هى أول عشر أيام من شهر ذي الحجة طبقا للتقويم الهجري، يؤمن المسلمون بأن تلك الأيام من خير الأيام لما ورد عن فضلها في السنة، كما ذُكرت في القرآن الكريم، وهذه الأيام يتوافق معها موسم الحج وهو الأخير من أركان الإسلام الخمسة وذلك لمن استطاع إليه سبيلا واخر الأيام العشر يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفيما يلي سنسرد لكم دعاء العشر من ذي الحجة.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة
دعاء العشر من ذي الحجة

يعتبر دعاء العشر من ذي الحجة له فضل كبير، حيث يتضاعف الأجر فيها كما تغفر السيئات فيها، فيحاول المسلمون في هذه الأيام الإكثار من الأدعية لتتضاعف الأجر والثواب، ومن ضمن هذه الأدعية.

  • اللهم يا من أقسمت بهذا العشر ارحمنا يوم الحشر واصرف عنا كل شر واجعل لنا من العسر يسرا يسر لنا صيام يوم عرفه واغفر لنا ما فات وتجاوز عن سيئاتنا واجعل يا عيدنا مبارك وايامنا سعيده.
  •  ” اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك وحبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واعوذ بك من الشر كله ما عاذ منه نبيك الكريم.
  •  اللهم إنا نسألك الجنة وما يقربنا منها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار من وما يقربنا منها من قول وعمل، ونسألك يا الله بكل شىء تقضيه لنا خيرا”.

كما وضح الدكتور على جمعة فضل تلك الأيام وهي أفضل أيام السنة مثلها مثل ليلة القدر الوترية التي تأتى فى شهر رمضان المبارك لما فيها من خير وفضل على المسلمين.

بماذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام

  • أمرنا النبي الكريم بكثرة الدعاء في هذه الأيام العشر، كما أمرنا بالصيام والصلاة والتقرب إلى الله تعالى بصالح وخالص الأعمال.
  • ،وقد حثنا رسولنا في هذه الأيام العشر الإكثار من دعاء العشر من ذي الحجة ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم.
  • اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني”.
اقرا ايضا:  دعاء الكرب والهم والحاجة

 كما أمرنا رسول الله باللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من خلال قراءة القرآن والذكر والإكثار من الصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ” اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وفي العالمين إنك حميد مجيد.

الحجاج في العشر الأوائل من ذي الحجة

حثنا النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم أن نتذكر الحجاج الذين يذهبون لقضاء الحج في تلك الأيام المباركة، ويكثرون من دعاء العشر من ذي الحجة فى البيت الحرام ( بيت الله العتيق)، الكعبة المشرفة، حيث يدعون الحجاج بكل ما في أنفسهم ويلجأون ويتضرعون إلى الله.

  • ” اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فأغفر لي مغفرة من عندك وارحمني فأنك أنت الغفور الرحيم”.

يغتنم الحجاج فرصة تواجدهم في بيت الله بملابس الإحرام التي تستر عوراتهم فقط والتي تشبه الكفن، وكي يعلمون أن الدنيا فانية وأن الآخرة آتية لامفر، فالجميع سواسية في أداء الحج فلا يوجد فرق بين جميع الأجناس.

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة
دعاء العشر من ذي الحجة

أسباب صيام ودعاء العشر من ذي الحجة متعددة ولها وفضل كبير، حيث ورد في معنى حديث لرسول الله صلى عليه وسلم أن صيام وقيام كل ليلة من الليال العشر يقدر بصيام سنة كاملة، أنا القيام في كل ليلة منها يعادل القيام في ليلة القدر التي ينتظرها جميع المسلمين في شهر رمضان المبارك، ومن دعاء العشر من ذي الحجة الآتي

  • ” اللهم نور قلبي وقبري وأعذني من الشر كله، واجمع ليا الخير كله، اللهم إني أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به على وعلى جميع المسلمين.

فدعاء العشر الأوائل من ذي الحجة له حكم وفضائل عديدة، حيث ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز قال” والفجر وليالٍ عشر”، فالقسم من الله عز وجل دليل على أهمية التضرع إلى الله في تلك الأيام المباركة.

دعاء العشر من ذي الحجة للمتوفي

يحرص جميع المسلمون على الدعاء في تلك الأيام الفضيلة، كما يغتنمون فرصة فصل الأيام العشر ويدعون لمن هو توفي من أهلهم وذويهم لعل الله يغفر لنا ولهم ذنوبنا ويكفر عنا وعنهم سيئاتهم ويتمثل دعاء العشر من ذي الحجة للمتوفي في ” اللهم إني أسألك في العشر الأوائل من ذي الحجة أن تغفر وترحم ميتنا ما تقدم ذنبه، اللهم أغسله بالماء البارد والثلج، اللهم إنا نسألك أن تغفر له الذنوب والخطايا وأن تدخله الجنة دون حساب ولا سابق عذاب”، فقد يهتم بعض المسلمين بإضافة الأدعية في تلك الأيام إلى حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي بهدف التأمين عليها من الأصدقاء والمتابعين.

اقرا ايضا:  دعاء العهد والتوسل لقضاء الحوائج

فضل صيام يوم عرفة

  • يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وهو يوم عرفة الذي يسبق يوم النحر وأول أيام عيد الأضحى المبارك فصيام يوم عرفة يصومه عدد كبير من المسلمين إن لم يكن جميعهم، ويتمسكون بالأدعية من فجر اليوم حتى مغربه ويدعون دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة”.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الفسق والفجور والعصيان واجعلنا من الراشدين.
  • ،اللهم نقنا من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أرزقنا أجمل مما نتمنى واهدينا دوماً إلى الخير”.

 فصيام ذلك اليوم يكفر ذنوب عامين كاملين والدعاء فيه يستجيب له الله عز وجل، ويقوم فيه الحجاج لبيت الله الحرام على جبل عرفات في نفس الوقت ويلقون الجمرات من فوق الجبل فهو خير الأيام المباركة.

دعاء يوم الجمعة في عشرة ذي الحجة

 دعاء العشر من ذي الحجة
دعاء العشر من ذي الحجة

من العادات الدينية عن المسلمين الإكثار من الأدعية ومن الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما يذهبون لأداء صلاة الجمعة في المساجد، وإذا كان يوم الجمعة إحدى أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فيكثر فيه الفضل من الله عز وجل على عباده، ومن دعاء العشر من ذي الحجة  الآتي:-

  • ” اللهم أرزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين ولا مضلين، وغير مفتونين.
  •  اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، ففي يوم الجمعة خُلق سيدنا آدم، ودخل فيه الجنة وخرج منها، وفيه ثواب عظيم لما يصلي على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما أخبرنا بفضل الصلاة عليه وأن كل صلاة يصليها المسلم على النبي تصل إليه.

وبذلك المعلومات ذكرنا الكثير من المعلومات عن دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، والأدعية التي يفضل الدعاء بها في تلك الأيام المباركة التي من ضمن الأشهر الحُرم، كذلك ذكرنا الدعاء في يوم عرفة وفضله، فضل يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *