من هم اشد الناس عذابا يوم القيامة وماذا فعلوا ليغضب الله عليهم؟

من هم اشد الناس عذابا يوم القيامة وماذا فعلوا ليغضب الله عليهم؟

ثلاثة فئات هم من اشد الناس عذابا يوم القيامة كما ورد في الحديث الصحيح وفي بعض الآيات القرآنية الكريمة فمن هم اشد الناس عذابا يوم القيامة وماذا فعلوا حتى يستحقوا هذا العذاب الشديد؟ نتعرف على ذلك في السطور التالية.

حديث اشد الناس عذابا يوم القيامة

  • اشد الناس عذابا يوم القيامة ثلاثة كما ورد في القرآن الكريم والحديث فعن عبد الله بن عمرو قال: إن أشد الناس عذاباً ثلاثة: المنافقون، ومن كفر من أصحاب المائدة، وآل فرعون. 
  • وقد جاء أيضاً في القرآن الكريم أن اشد الناس عذابا يوم القيامة هم المنافقين وذلك في قوله تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ).
  • أما عن أصحاب المائدة فقد ذكرهم الله تعالى وخصهم في القرآن الكريم بآية تبشرهم بالعذاب الأليم والعياذ بالله وذلك في قوله تعالى: (فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ). 
  • وفي ذكر آل فرعون قال تعالى: (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ). 

اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون

  • عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون.
  • بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المصورين وهم النحاتين الذين كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ينحتون التماثيل ويصنعونها تشبهًا بالخالق هم من أشد الناس عذابًا يوم القيامة.
  • كما حذر النبي صلى الله عليه وسلم منه عاقبة أولئك المصورين الذين كانوا يصنعون الأصنام ويصورن كل ما فيه روح مثل الحيوان والطير والإنسان 
  • وكما جاء في الصَّحيحيْنِ عن قوْلُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “يُقالُ لهم: أَحْيوا ما خَلقْتُم”.

وفي الحديث تحريم واضح لتصوير ما فيه روح كالإنسان أو الطير أو الحيوان أما عن تصوير الجماد الذي لا روح فيه فلا إثم في ذلك لما ورد عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، إذْ أتَاهُ رَجُلٌ فَقالَ: يا أبَا عَبَّاسٍ، إنِّي إنْسَانٌ إنَّما مَعِيشَتي مِن صَنْعَةِ يَدِي، وإنِّي أصْنَعُ هذِه التَّصَاوِيرَ، فَقالَ ابنُ عَبَّاسٍ:

لا أُحَدِّثُكَ إلَّا ما سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ؛ سَمِعْتُهُ يقولُ: مَن صَوَّرَ صُورَةً، فإنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ حتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ، وليسَ بنَافِخٍ فِيهَا أبَدًا، فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً، واصْفَرَّ وجْهُهُ، فَقالَ: ويْحَكَ! إنْ أبَيْتَ إلَّا أنْ تَصْنَعَ، فَعَلَيْكَ بهذا الشَّجَرِ، كُلِّ شَيءٍ ليسَ فيه رُوحٌ.

  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قَدِمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفرٍ وقد سترتُ سهوة لي بقرامٍ فيه تماثيلُ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتَكَه وتلوَّن وجهه وقال: (يا عائشة، أشدُّ الناس عذابًا عند الله يوم القيامة الذين يُضاهُونَ بخلق الله) أي الذين يشبهون بخلق الله تعالى فإن هؤلاء من اشد الناس عذابا يوم القيامة.
اقرا ايضا:  دعاء الشكر على العافية والرزق والبلاء
اشد الناس عذابا يوم القيامة
اشد الناس عذابا يوم القيامة

من هم أشد الناس عذابا يوم القيامة؟

  • ومن الفئات التي وعدها الله تعالى بالعذاب يوم القيامة هم اليهود لقوله تعالى في سورة البقرة: (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • لأنهم ارتكبوا المعاصي والآثام وكانوا يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون بالبعض الآخر لذا وعدهم الله تعالى بالخزي في الدنيا والعذاب الشديد في الآخرة وهذا وعد الله سبحانه وتعالى لأعدائه.

هل إبليس اشد الناس عذابا يوم القيامة؟

  • خلق الله تعالى الجنة درجات كما خلق جهنم دركات ومن هذه الدركات دركة الهاوية وهي الدرك الأسفل وآخر دركة من دركات جهنم والعياذ بالله ويسكن هذه الدركة ثلاث فئات وهم فرعون وقومه وأصحاب المائدة والمنافقين المتلونين الذين يأكلون مع الذئب ويتفقدون الرعية فهم في الدرك الأسفل من النار والعياذ بالله لقوله تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا).

أما عن إبليس فهو أيضًا من أشد أهل النار الذين يعذبون يوم القيامة لأنه عاند وكابر وطغى وعصى أمر ربه فلم يسجد لآدم عليه السلام ويرد ذكر هذه الواقعة في القرآن الكريم في سورة الكهف في قوله تعالى: (إِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50) ۞ مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51) وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا (52) وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا).

أشد النَّاسِ عذابا يوم الْقِيَامَةِ امرأة عصت زوجها

  • عن عمرو بن الحارث بن المصطلق رضي الله عنه قال: أشدُّ الناس عذابا يوم القيامةِ اثنانِ : امرأةٌ عصتْ زوجها ، وإمامُ قوم وهُمْ له كارهونَ. (رواه الترمذي، وصحح الألباني إسناده).
  • طاعة الزوجة لزوجها من الأمور التي نص عليها الدين الإسلامي وبينتها السُنة النبوية في قوله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح”.
  • فتكون المرأة أشد الناس عذابا يوم القيامة إذا عصت زوجها ورفضت طاعته عامدة متعمدة فلا يجوز لها عصيانه إلا فيما يغضب الله تعالى.

من اشد الناس صراخا يوم القيامة؟

  • من أشد الناس صراخًا يوم القيامة كما قال الحسن البصري إذ قِيل له: 
  • يا أبا سعيدٍ، من أشد الناس صراخًا يوم القيامة؟ قال: رجلٌ سنّ سنة ضلالةٍ فأُتبع عليها ورجلٌ يُسيء المَلَكَة ورجل ٌ رُزِقَ نعمةً فاستعان بها على معصية الله “عز وجل”.
  • وفي الحديث أن من أشد الناس صراخًا يوم القيامة رجل يأتي ببدعة أو ضلالة فيتبعها ويتبعه الناس عليها ورجل رزقه الله تعالى بالنعمة فاستعان بها على معصية الله عز وجل، فكم رزقنا الله تعالى بالنعم والسمع والأبصار فصرفناه عن طاعته.
اشد الناس صراخا يوم القيامة
اشد الناس صراخا يوم القيامة

من هم الذين يعذبون في الدرك الأسفل من النار؟

ثلاثة في الدرك الأسفل يوم القيامة وهم:

  • فرعون وآله.
  • أصحاب المائدة.
  • المنافقون.

هل صحيح أن فرعون اشد الناس عذابا يوم القيامة؟

  • الإجابــة: نعم، لقد وعد الله تعالى فرعون وقومه بأشد أنواع العذاب يوم القيامة لقوله تعالى: (وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ).
  • والسبب في ذلك أن فرعون ظلم وتجبر في الأرض وتكبر بغير الحق، وادعى الربوبية كما ورد ذكره في سورة النازعات في قوله تعالى: (فَأَرَاهُ الآية الْكُبْرَى* فَكَذَّبَ وَعَصَى* ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى* فَحَشَرَ فَنَادَى* فَقَالَ أَنَاْ رَبُّكُمُ الاَْعْلَى* فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخرةِ وَالأوْلَى* إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى).
  • كما جاء ذكر فرعون أيضًا في سورة القصص في قوله تعالى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ).
اقرا ايضا:  دعاء الحفظ من السحر والحسد والتحصين بالسُنة النبوية
فرعون وقومه
فرعون وقومه

من هم المنافقون وهل هم أشد الناس عذابًا يوم القيامة؟

  • المنافقون جمع ومفردها منافق وهو الشخص المتلون الذي إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر وإذا أوتمن خان.
  • وقد وعد الله تعالى المنافقين بالدرك الأسفل من النار وهم من اشد الناس عذابا يوم القيامة لقوله تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا).

هل أصحاب المائدة من اشد الناس عذابا يوم القيامة ولماذا؟

  • نعم، إن أصحاب المائدة من أشد الناس عذابًا يوم القيامة وهم اليهود الذين تحدوا الله تعالى وقالوا لسيدنا عيسى عليه السلام أن يدعُ الله أن يأتيهم بطعام من السماء (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ ۖ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ).
  • فدعا عيسى عليه السلام ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء (قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ).
  • فاستجاب الله تعالى لنبيه عيسى عليه السلام وأنزل لهم المائدة آية واضحة وحجة بالغة (قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ).
  • ولكن أصحاب المائدة كفروا بأنعم الله رغم الآيات البينة التي أنزلها عليهم فوعدهم الله تعالى بسوء العاقبة وأنهم سيردون يوم القيامة إلى الدرك الأسفل من النار وهو من أشد دركات النار والعياذ بالله.
اشد الناس عذابا يوم القيامة
اشد الناس عذابا يوم القيامة

ما هو أعظم عذاب أهل النار؟

  • تتفاوت أنواع العذاب حسب نوع المعصية ولكن اشد الناس عذابا يوم القيامة هم المنافقون لأنهم أظهروا الإيمان وابطنوا الكفر فكانوا مشركين في علم الله ولكنهم أبدوا للناس ما يخالف ذلك فاستحقوا أعظم عذاب أهل النار في الآخرة.
  • يليهم المشركون فكلًا منهم يمثل له معبوده ويؤمر باتباعه فيلعن بعضهم بعضًا ويَسُب بعضهم بعضًا وقد ذكرهم الله تعالى في سورة البقرة في قوله: (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ).
  • ومن أعظم عذاب أهل النار أيضًا أصحاب القتل الذين يسبحون في بحار من الدماء.
  • وأهل الربا الذين يبعثون مجانين لقوله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

وإلى هنا نختم حديثنا عن اشد الناس عذابا يوم القيامة وننتظر متابعتكم في موضوع جديد بإذن الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *