سلم رواتب القضاة حيث إن القضاء يحتوي على درجتين درجة محاكم أول، درجة خاصة بمحاكم ثاني، حيث تقوم سلطة قضائية عالية وهي مستقلة، يتكون من مجموعة محاكم مختلفة في الدرجة والنوع، و تصدر الأحكام تبعا لقانون المادة الخاصة بالدستور رقم 165 والتي تعتبر خمس محاكم، هم مجلس الدولة والقضاء العادي و المحكمة الدستورية العليا، و و محكمه امن الدوله العليا وهيئة القضاء العسكري و هيئه النيابه الاداريه.

سلم رواتب القضاة

نادى القضاة صرح في بيان بأن الرواتب الخاصة بالقضية، تقع رقم 26 بين القطاعات المختلفة فى الدولة، وأعلن بأنه سوف يطلب من جهة النيابة العامة أن تحقق بشكل فوري لكل ما قيل في الأخبار والمعلومات الكاذبة، المخطط لها بهدف وقوع الشعب المصري مع المؤسسات والقطاعات المختلفة للدولة، حيث نشرت مواقع إلكترونية ووسائل إعلام داخل مصر، بأن القضاة يحصلون على مرتبات خيالية وعالية يمكن لها أن تصل لآلاف وآلاف الجنيهات شهريًا، وأيضًا يحصلون على بدلات بمبالغ كبيرة، مثال بدل تمثيل وطبيعة شموخ وعلاج وغير ذلك، وكل هذا نفته الأعضاء داخل الهيئات القضائية.

راتب القاضي في مصر 2022 .. مرتبات كم

سلم رواتب القضاة
سلم رواتب القضاة

يتقاضى بالجميع المصرى شهريًا

الصفةالراتب الشهري شامل بدلاتملاحظات
رئيس مجلس القضاء الأعلى90 ألف جنيه
النائب العام110 الف
معاون نيابة11.300الف
مساعد نيابة12000 الف
وكيل نيابة13000 الف
وكيل نيابة من الفئة ممتازة14.300
رئيس محكمة ب15.800رؤساء المحاكم من الفئتين (ا،ب)هم أعضاء ورؤساء المحاكم الابتدائية

المدني والجنح والجزئي

راتب القاضي في مصر

الشهرقيمة المكافأة
ينايرخمسة آلاف جنيه
مارسخمسة آلاف جنيه
اغسطسخمسة آلاف جنيه

 

المناسبةقيمة المكافأة
المولد النبوي4 آلاف جنيه
عيد الفطر4 آلاف جنيه
عيد الاضحى4 آلاف جنيه
بدء العام الدراسي4 آلاف جنيه

 

رئيس محكمة أ17000 الف جنيه
مستشار بمحاكم الاستئناف21 ألف جنيه
نائب رئيس محكمة استئناف25000 الف جنيه
رئيس محكمة استئناف30000 ألف إلى 35000 الفيشمل مستشاري نواب ورؤساء محاكم الاستئناف قضاة محاكم الجنايات
مستشار بمحكمة النقض27000 الف جنيه
نائب رئيس محكمة النقض33000 إلى 38000 الف جنيهحسب الأقدمية

أقرأ المزيد: اسعار شركة ذيب لتأجير السيارات مميزات الاشتراك بعضويتها

القاضي

  • أن يكون متخصص ومؤهل وعلى دراية بمبادئ القانون، والذي يحكمه.
  • أن يكون صداه واسع ويعلم كل ظروف وملابسات القضية، حيث تحكمها العدالة.
  • أن تكون محترمة ومعروفة.
  • يغضب بهدوء وحكمة خصوصًا عند سماعه المرافعات الخاصة بالمودعين.
  • أن تكون روحه عالية وقوية لايهاب صاحب السلطة والنفوذ.
  • يكون بعيدًا عن الأطماع والرشوة.
  • أن يتأمل كثيرا في التحقيق ولا يأخذ القضية بشكل هين، ولا يلقي حكم بدون علم ودليل وذلك في إصداره للحكم.
  • مع الخصوم وجهه طلق بحيث لا يمل من أن يسمع الخصوم، أمام نطاق الدعوى.
  • أن ينتبه من خداعهم له لإقناعه بالخداع والتملق.
  • عنده صرامة في إصدار الأحكام العادلة، خصوصًا عند وضوح الحقيقة وكشفها من غير أن يعوقه أحد.

معاش المستشار في مصر

سلم رواتب القضاة
سلم رواتب القضاة

أن تنتهي خدمة القاضي بوفاته ويستحق المعاش للزوجة والأولاد والموالين، بخصوص المعاش الشهري بشكل إضافي وأيضًا بدل الدواء الخاص بالفئات،، وعلى حسب النصاب المبين بالقرار الخاص بوزير العدل الرقمين. 440 لعام 1986،5420 لعام 1994.لكل المستحق للمعاش خلال أعضاء داخل الهيئات القضائية يصرف له مبلغ إضافي  وتوجد دعوة خاصة بتعديل كافة الحقوق المقررة بشأن قانون التأمينات الاجتماعية، وأيضًا عدم جواز هذه الإقامة بعد عامين من التاريخ الخاص بالإخطار، إمكانية ربط المعاش وذلك بصفة نهائية.

أقرأ المزيد: وظائف شركة نستله وأرقام التواصل

الحكومة المصرية تفرض ضرائب جديدة على مرتبات القضاة

فرضت الحكومة ضريبة على القضاة تأديبيا وعقابا للسلطه القضائيه، وذلك لموقفها لاعتراضها على توجهات الدولة أحيانا و والرغبة في إحكام القبضة على الدولة، فإن المجلس المصري للدولة قد تقرر بطلان اتفاقية عن التنازل ل جزيرة صنافير وتيران، وفي ذلك مخالفة لتوجهات خاصة في السلطة التنفيذية والتي قد وقعت الاتفاقية.

حيث يوضح مصدر قضائي ولا يذكر اسمه أن نادي المستشارين بالنيابة الادارية وأيضًا نادي القضاة الخاص بمجلس الدولة، عقدوا اجتماعين لكي يتم مناقشة الضريبة المفروضة الجديدة الخاصة ب رواتب القضاة.

قضاة مصر يكشفون عن رواتبهم ردًا على شائعات الإخوان

نادي القضاة المصري تقدم ببلاغات موجهة ضد وسائل الإعلام مقدمة للنائب العام وهذه الوسائل والمواقع تتبع جماعة الإخوان، التي نشرت معلومات خاطئة وغير حقيقية بخصوص الرواتب الخاصة بالقضية، وأيضًا الأعضاء التابعين للنيابة العامة وذلك بسبب استياء وسخط المواطنين واستنكارهم ضد الأعضاء داخل الهيئات القضائية، وقد صرح عبدالله فتحي المستشار رئيس النادى الخاص بالقضاء بمصر، حيث أن النادى قد قدم بلاغات موجهة للنيابة العامة بخصوص المواقع الإلكترونية، وما نشرته من بيانات خاصة بالمالية مزورة وكاذبة وأرقام و أيضًا وقد أعلنت بها أن هذه هي رواتب القضاة ورواتب أعضاء داخل النيابة العامة، ولكن بصورة غير صحيحة وليس لها أساس بالواقع، ولكن يراد عمل إثارة وشغب للشعب بمختلف طبقاته.

هيئه النيابه الاداريه

تعتبر هذه الهيئة هي هيئة مستقلة قضائية تبعا للمادة من الدستور رقم 197 وتكون متوليه التحقيق بشأن المخالفات المالية والادارية، وأيضًا مخالفات ويكون الحكم بالطعن في القرارات الصادرة منها أمام المحكمة المختصة التأديبية بمجلس الدولة، ومن عملها أيضًا مباشره، وتحريك الطعون والدعاوى التأديبية أمام المحاكم الخاصة بمجلس الدولة، كل هذا تبعا للقانون وما وينظمه، ويحدد القانون أيضًا اختصاص كل هيئة لها جميع الحقوق والواجبات والضمانات المقررة لأعضاء داخل السلطة القضائية، والقانون ينظم المسائلات التأديبية لها.

معلومات أساسية النظام المصري القضائي

ينقسم الى مجموعة أقسام كما يلي

  • المحكمة الدستورية العليا وهي المحكمة العليا داخل جمهوريه مصر العربيه، تتكون من الرئيس والنائب مجموعة من المستشارين حيث تصدر أحكامها بواسطة 7 من المستشارين، وتكون مهمتها هي مراقبة تطبيق القانون ومواد الدستور حيث تقوم بإلغاء أي قانون يخالف مواده، والأحكام النهائية لا يستطيع احد الطعن عليها بأي طريقة.
  • ثانيا مجلس الدوله القسم القضائي
  • حيث يتكون من:المحكمة الإدارية العليا حيث تتكون من دائرة الأحكام و دائرة الفحص، وتكون مختصة بالنظر الى الطعون، وترفعه لها عن طريق محكمة القضاء الإداري.
  • محكمة القضاء الإداري وهي التي تنظر إلى القرار الإداري، وأيضًا منازعات الرسوم والضرائب ودعاوى الجنسيه
  • المحاكم الإدارية التي تكون مختصة بالنظر الى المنازعات المنخفضة القيمة، حيث لا تنظرها المحكمة الخاصة بالقضاء الإداري
  • المحاكم التأديبية حيث تنظر الى الدعاوي المتعلقة لتقديم الموظفين داخل الدولة بتحرك من النيابة الادارية، وأيضًا الجهاز المركزي الخاص بالمحاسب، أو الرئيس الخاص للجهه الاداريه.
  • هيئة مفوضي الدولة حيث تختص لتجهيز الدعاوى المرفوعة لمجلس الدولة، على أن تهيئ للفصل بها وتسجيل تقرير بشأنها، وأيضًا الرأي الاستشاري يعتبر غير ملزم أيضا بالمحكمة.

واخيرا تحدثنا فى هذا المقال عن سلم رواتب القضاة و كل ما يخص القضاة من أنواع المحاكم و فروعها، والنيابة وما تحتويه من أعضاء بمرتباتهم، والمرتبات الخاصة بالمناسبات أيضاًا وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.