أين ولد صلاح الدين وزوجته

أين ولد صلاح الدين وزوجته

أين ولد صلاح الدين هو سؤال يبحث عن إجابته العديد من الأشخاص لمعرفة المزيد حول الشخصية التاريخية العظيمة القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي كان ومازال له مكانة مرموقة داخل قلوب المسلمين لما قام بفعله من المواقف والأحداث والغزوات الهامة التي غيرت مسار الدول الإسلامية وأدت إلي تحرير المسلمين

والاستمتاع بالحياة والدين الإسلامي، فقد كان دائماً يحرص على حفظ قراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وأصبح يسارع في فعل عمل الخير ووهب حياته وجهوده لوجه الله تعالي وسعي جاهداً في تحرير المسلمين

ومحاربة الصليبيين الذين يحتلون البلاد الإسلامية، لذلك من خلال مقالنا اليوم سوف نقوم بعرض كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة حول الشخصية العظيمة القائد صلاح الدين الأيوبي تابعوا معنا لنتعرف على المزيد.

متى وأين ولد صلاح الدين 

أين ولد صلاح الدين
أين ولد صلاح الدين

كان مكان ولادة القائد صلاح الدين الأيوبي هو العراق بتاريخ عام ألف ومائة وسبعة وثلاثين (535 هـ) وكما قلنا في العراق في مدينة منذ الزمن معروفة بإسم (تكريت) بجانب بغداد والتي لها قلاع محصنة بناها الفرس، فقد تلقى صلاح الدين يوسف بن أيوب التربية الإسلامية

بعدما  أرسله والده إلى مدرسة في المدينة بعد أن بلغ سن الرشد، حيث  تميز صلاح الدين بحفظ القرآن وتعلم القراءة والكتابة باللغة العربية، بذكائه الكبير وحب القراءة وشجاعته، حتى كبر وصار له  انتصارات كثيرة واستمرت حتى حقق انتصارًا عظيمًا (تحرير القدس).

كما من الجدير بالذكر عندما انتقل صلاح الدين من تكريت مع والده نشأ وترعرع مع عماد الدين زنكي وعاش معه وشارك في مواقف كثيرة، وتعلم ركوب الخيل وتلقى تدريبًا على الأسلحة، وتعلم أيضًا القراءة وحرص على تعلم اللغة العربية والقرآن

وتذكر أحاديث الرسول وعند استقبال صلاح الدين علمه أبي طاهر السلفي والمحامي علي بنت أبي سعد وسمعه من الطاهر ما يملأ القلب واتبعه رفيقه وتنافس بشكل جيد ثم كان مجلسه مليئًا بالعلم والعلماء، فتناقشوا وتبادلوا المعرفة واستمعوا إليهم وتناقش معهم في أمور كثيرة.

فقد كان يعتبر صلاح الدين من أشهر أبطال المسلمين لما له من دور مهم في تحرير الدول الإسلامية من الصليبيين خلال الحروب الصليبية التي خضعت لهم، فقد كان أعظم حرب قام بها تحرير القدس من الصليبيين قبل ما يقرب من تسعين عامًا لكرمهم وشرفهم في التعامل مع المسيحيين في القدس لأنه لم يفعل مثل الصليبيين ضد المسلمين.

بداية القائد صلاح الدين الايوبي 

  • انقسمت الدولة العباسية إلى عدة ولايات إبان ثورة صلاح الدين الأيوبي في منتصف القرن الثاني عشر، حيث كان حكم الفاطميون مصر ودعوا خلفائهم في منابر المساجد ولم يعترفوا بخلافة بغداد، وعاش الصليبيون شرق البحر الأبيض المتوسط ​​من آسيا الصغرى إلى شبه جزيرة سيناء سيطر الأتابك على شمال العراق وداخل سوريا.
  • فقد أشرق القائد صلاح الدين وسط المعركة والقيادة العسكرية عندما جاء الوزير الفاطمي شاور بن مجير السعدي إلى بلاد الشام وهرب من مصر المعروف بفارس المسلمين عندما غزا دولة مصر وفتحها وأخذ مكانه في العمل وقتل ابنه البكر تاي.
  • وكان الأمر والنهي للفاطميين لذلك أصبح أسد الدين شريك وهو أول رجل في البلاد، واستمر في هذه الحالة وكان صلاح الدين يقوم بحل المشاكل بناء على تحديد مكان كفايته من العلم والحكمة والسلطة لمدة شهرين من الزمن .
  • عندما توفي أسد الدين، أعطى الخليفة الفاطمي منصب الوزارة لصلاح الدين وكان يقود المؤرخون وعلى رأسهم عماد الدين الأصفهاني، وقد استقبل الوزير والخليفة ذلك على الرغم من المنافسة الشديدة التي شهدتها الدول الإسلامية في ذلك الوقت للسيطرة على الدول العربية، بسبب ثقل ضعف الدولة الفاطمية وقوتها وشعبية الزنكيين.
  • وقد استعد صلاح الدين جيداً إذ استطاع إخراج حارس الخليفة الفاطمي العديد من القصر واستبداله بحارس موال له.
اقرا ايضا:  دعاء تيسير الامور الصعبة وقضاء الحوائج وتفريج الكرب

أهم إنجازات صلاح الدين الأيوبي 

أين ولد صلاح الدين
أين ولد صلاح الدين

صلاح الدين هو رجل من أهم رجال الدولة الإسلامية بعمله في خدمة الوطن الإسلامي والجهاد الإسلامي المستمر، وسوف نتعرف علي أهم أعماله كالتالي:

  • اولاً: كانت من أهم أعمال القائد صلاح الدين الأيوبي هو حكم منصب وزارة العودة التي كانت مثل السلطنة في ذلك الوقت عام 564 هـ.
  • ثانياً: حكم صلاح الدين مصر وغزا فريزة، أي بني عبيد بعد وفاة شيركوه، ثم حكم القاهرة حيث أسس الدولة العباسية بعد فراره من قصر شعبه.
  • ثالثاً: بنى صلاح الدين سورًا في القاهرة ومصر عام 568 هـ، حيث أرسل صلاح شقيقه سام الدين برقة لغزو اليمن خلف البرقع وأخذ دمشق من ابن نور الدين زنكي.
  • رابعاً: سُجن إعزاز عام 571 هـ عندما استولى على حلب واستولى عليها عام 579 هـ، وافتتح طبريا عام 583 هـ، وحارب الفرنجة في معركة حطين وهزمهم وأسر ملكهم وذهب إلى القدس، وأخذ عكا حاصرته بيروت وأخذته بأمان قومه.
  • خامساً: انتصر صلاح الدين الأيوبي على الفرنجة عام 583 هـ، وكاد يقتل صاحب عرن الكرك، واعتقله وقتله فيما بعد لأنه أهان النبي – صلى الله عليه وسلم – وقتله بعد أن أنزل عليه الإسلام ورفض بالوقاحة.

سلبيات صلاح الدين الأيوبي

  • التصالح مع الصليبيين بعد الانتهاء من معركة حطين وبعد تحرير القدس رغم رفضه في البداية.
  • توريث الحكم لأبنائه حيث أنه اعتبر تلك البلاد هو مالكها وقام بتقسيمها على أولاده.
  • هدم الأهرامات التي تقع في الجيزة حتى يبني منها قلعته التي تم تسميتها باسمه أسفل سفح الجبل.
  • الاستيلاء على جميع أموال الجامع الأزهر بالإضافة إلى حرق المكتبات والاستيلاء على الخزائن والنفائس.

زوجات صلاح الدين الأيوبي

  • تزوج صلاح الدين الأيوبي من عصمة الدين خاتون بعد وفاة زوجها نور الدين زنكي في عام 1147م.
  • عصمة ابنة معين الدين أنر وكان هو حاكم دمشق، وقد تزوجت هي وصلاح الدين في عام 1176م.
  • توفيت عصمة في شهر يناير عام 1186م بعد زواجها من صلاح الدين بعشرة أعوام.
  • بعد زواج صلاح الدين منها أعلن أنه واصي على العرش بدمشق، ثم سلطان على مصر والشام.
اقرا ايضا:  فضل دعاء الجماع

وفاة صلاح الدين الأيوبي 

أين ولد صلاح الدين
أين ولد صلاح الدين

كانت وفاة القائد صلاح الدين الأيوبي في قلعة دمشق عن عمر يناهز السابعة والخمسين بعد إصابته بمرض خطير، وأفرج عنه من المعونة في الرابع عشر من صفر عام 589 هـ، ثم عاد إلى دمشق فيما بعد قبل المسافرين كانت لديه حجارة وسوءت حالته حتى أصبح مريضًا أكثر فأكثر، ولم ييأس الأطباء من حالته وبدا أنهم يزوره في حصن دمشق ويدعو الله أن يشفى قريبًا.

لكن فقط حكيم بن شداد والقاضي الفاضل هما اللذان دخلوا لأنهم مكثوا معه أيامًا كثيرة، وحين أراد أن يشرب دوائه أحضروا له ماءً ليشرب واشتكى من الحرارة والبرودة ثم تركه القاضيان وبكيا بشدة في اليوم العاشر من مرضه، وأخذ بعض الأدوية وأكل بعض ماء الشعير.

ولما استراح ابتهج الناس وفرحوا أنه تم شفائه وفي اليوم الحادي عشر من مرضه قال إن عرق جسده وبلل الفراش وكان الشفاء غير مفرح وتعجب الأطباء من حوله حتى استراح  لمسته الأرض ورأى الملك الأفضل الابن الأكبر لصلاح الدين أنه لا أمل في عودة والده عندما رأى أنه كان على صلة بوالده طوال حياته طلبوا الإذن أن يتم إزالة الأجهزة والمعدات الطبية.

ثم في ليلة الأربعاء بدمشق اليوم السابع والعشرين من شهر صفر سنة 589 هـ، توفي القائد صلاح الدين وكانت هذه الليلة الثانية عشرة من مرضه  ولأن حالته كانت سيئة كان ينام طوال الوقت ونادرًا ما يستيقظ، وأخذوه أيضًا لقراءة القرآن معه، ابتسم صلاح الدين وامتلأت روحه بخالقه، ثم مات بعد صلاة الفجر ودفن قرب وقت صلاة العصر  قائلاً: كأن الناس يصرخون ويبكون عليه، كما يسمع الناس وكأن العالم يبكي بصوت واحد.

أقرأ المزيد: من هو السامري وماذا فعل الله به وكيف أضل قوم موسى

من هو سهيل بن صقر المطيري الجندي المجهول

من هو ابو بكر الصديق وما هى وصيته الأخيرة

من هو الشيخ صالح الفوزان واهم أعماله

من هو الشيخ سعد الشثرى واهم مؤلفاته

هنا وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم حيث أجبنا على سؤال أين ولد صلاح الدين، ومن المثير للإعجاب أن تاريخ الإسلام شهد العديد من اللحظات المشرقة حيث ظهر أبطال دافعوا عن أرض الإسلام وحافظوا على عقيدة المسلمين واحترامهم ودائما يكونون مخلصين ومن أبرز هؤلاء الشخصيات صلاح الدين الأيوبي رحمه الله، ونتمنى أن نكون قد افدناكم وشكراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *