من هو مخترع المصباح الكهربائي وجنسيته

من هو مخترع المصباح الكهربائي وجنسيته

من هو مخترع المصباح الكهربائي  نجح المخترع توماس اديسون الأمريكي في استكشاف المصباح الكهربائي وذاك بعد محاولات مختلفة بدأت من عام ١٨٠٠ ميلاديا على يد العالم أليساندرو فولتا الإيطالي وبعده المخترع همفري ديفي الانجليزي عام ١٨٠٢ ميلاديا وتوالت التجارب حتي نجح توماس اديسون. 

توماس اديسون مخترع المصباح الكهربائي 

من هو مخترع المصباح الكهربائي
من هو مخترع المصباح الكهربائي

من هو مخترع المصباح الكهربائي  يرجع الى ما مر به المصباح الكهربائي بمراحل مختلفة وتجارب متعددة قام بها العديد من المخترعين بدا من عام ١٨٠٠ الميلادي.

 حيث قام اليكسندر فولتا باكتشاف أول وسيله لتوليد الطاقة الكهربائية  اطلق عليها في ذلك الوقت عمود فلطائي، ويرجع ذلك الاسم الي مكونات العمود.

 حيث يحتوي علي أقراص من مادة النحاس ومادة الزنك وبينهما اكثر من طبقه للورق المقوى المليء بالماء والثلج، وتنتج عن تلك المكونات الطاقة الكهربائية اثناء توصيل كل طرف بسلك من مادة النحاس. 

ثم قام العالم وارين دي لا رو الانجليزي  سنه ١٨٤٠ ميلاديا بتطوير التصميم الكهربائي من خلال استبدال خيوط مادة النحاس بخيوط من مادة البلاتين. 

ولكن مما اثر بشكل سلبي على هذا التطور هو أن ماده البلاتين غاليه الثمن بشكل كبير مما يصعب استخدامه بشكل عملي حيث يصعب ترويجه تجاريا، وهذا الخطأ الذي وقع فيه أيضا العالم ويليام ستايت سنه ١٨٤٨ ميلاديا. 

حيث طور المصابيح الكهربائية  التي يطلق عليها في ذلك الوقت اسم القوس التقليدية ولكن المواد المستخدمة غاليه الثمن أيضا مما ادي الي فشل التطوير تجاريا.

اما الفيزيائي جوزيف ويلسون البريطاني قام بتطوير العملية الكهربائية من خلال استخدامه خيط ورقي من ماده الكربون ووضعه في زجاجه بعظ إفراغ الهواء منها استمر في تطوير تلك التجربة لمده تصل الي عشره اعوام حيث بدء سنه ١٩٥٠ ميلاديا حتي أتم أول وسيله فعاله عام ١٨٦٠ ميلاديا

 ولكن تلك التجربة لم تنتج كهرباء بشكل فعال حيث كان كميه الطاقة الكهربائية ضعيفة جدا وتنتهي في فتره قصيره وذلك بسبب عدم امكانيه إفراغ الهواء بشكل تام

اقرا ايضا:  من هي روان الغامدي وما قصة قتلها

 ولكن استمر ويلسون في تطوير تجاربه حتي نجح في إنتاج طاقه كهربائية لفتره طويله  من خلال استبدال الخيوط الكربونية بخيوط من القطن معالجه التي ساعدته أيضا في حل مشكله السواد الذي يملئ الزجاجة في وقت قصير.

جنسيته مخترع المصباح الكهربائي 

وبعد كل تلك المحاولات التي نجح البعض منها وفشل البعض الاخر الا انه اخيرا نجح المخترع هنري وودوارد والمخترع ماثيو ايفانز وهما عالمين من الجنسية الكندية. 

وهما اول مخترعان نجحوا في تسجيل اول تجربه عمليه للمصباح الكهربائي  وكانت أول براءة اختراع ناجحة، ونتج عنها تصنيع العديد من المصابيح ذات الشكل والحجم المختلف

وكانت تتكون من زجاجات تحتوي على غاز النيتروجين وبها قضيبان من ماده الكربون ولكنهم واجهوا صعوبة في تسويق اختراعهم، لذا لجأوا الي بيع مشروعهم الي العالم توماس أديسون الأمريكي الجنسية سنه ١٨٧٩ ميلاديا.

كيف اخترع توماس اديسون المصباح الكهربائي 

بعد تنازل العالمان الكنديان هنري وودوارد وماثيو ايفانز للعالم توماس اديسون عن اختراعهم، وهذا ساعده بشكل كبير في نفس العام ١٨٧٩ ميلاديا بالنجاح بشكل مبدأي في أول خطوه لعمل المصباح الكهربائي من خلال إحراق بعض خيوط الكربون في مصباح معزول منه الهواء.

وبعد العديد من المحاولات التي استمرت عاما تقريبا ففي سنه ١٨٨٠ ميلاديا  استطاع اضاءه المصباح  لمده تصل الي ستمائة ساعه متواصلة.

مخترع المصباح الكهربائي وصفاته

من هو مخترع المصباح الكهربائي
من هو مخترع المصباح الكهربائي

من هو مخترع المصباح الكهربائي العالم الأمريكي اديسون الذي بدء حياته العلمية من خلال عمله في تطوير الأجهزة المستخدمة في التلغراف ومن اكثر ما اشتهر به هو الاختراع الذي اطلق عليه اسم الفونوغراف وذلك في عام ١٨٧٧ ميلاديا

واكتسب اديسون شهره عارمه  حيث اطلق عليه الجمهور ساحر مينلو بارك ولكنها كانت تجربه أوليه بها العديد من العيوب حيث أن نقاء الصوت كان سيء جدا بالإضافة إلى عدم امكانيه التسجيل لفتره طويله. 

حيث كان مصنوع من مادة القصدير، ولكن طور المخترعين مثل المخترع ألكسندر غراهام بيل والمخترع تشيتشيستر بيل  والمخترع تشارلز سومنر تاينر تلك التجربة حيث قاموا باستقبال القصدير بالكرتون المعالج بالشمع، مما شجع العالم اديسون على تطوير فكرته والعمل عليها بشكل مكثف للوصول الي الفونوغراف المتكامل.

اقرا ايضا:  بدايات عفيف العتيبي

فإن العالم الأمريكي اديسون حاصل على المركز الرابع  بين المخترعين في إنتاج العديد من الاختراعات على المستوى العالمي حيث اطلق عليه اسم صاحب الالف اختراع وذلك يرجع الي اختراعه العديد من الاختراعات التي تصل إلى حوالي الف وتسعون براءة اختراع

المزيد من صفات مخترع المصباح الكهربائي 

كما اشتهر المخترع توماس بحبه للعمل بشكل جماعي، كما كان يشجع على إنتاج بصوره شامله على مستوى واسع من إجراءات الاختراع، حيث لم يتوقف عند اختراع المصباح الكهربائي فقط بل اخترع أيضا جميع مشتملاته من قواعد وعدادات بالإضافة إلى المصهر المستخدم في الأمان.

كما يرجع الفضل في نجاح العالم الأمريكي توماس الي والدته التي وثقت به وقدرات على عكس اساتذته  الذين رفضوا تعليمه ظنا منهم بضعف عقله بسبب تحصيله في الدراسة البطيء، بالإضافة الي اصابته بمرض في جهاز السمع بعمر صغير.

ومن أشهر الاختراعات التي اشتهر بها هي الفونوغراف بالإضافة الي الميكروفون المصنع من ماده الكربون وايضا من المهم المصباح الكهربائي وتلك الاختراعات يرجع فضلها الي عمله في التلغراف كمشغل، حيث يرجع له الفضل في انشاء نظام متكامل لتوليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها بشكل كبير على جميع المنازل والمصانع وجميع المؤسسات.

وفي النهاية نوضح أن من هو مخترع المصباح الكهربائي لا يقتصر ابدا على المخترع توماس اديسون الأمريكي بل هو نتاج عن طريق طويل من المحاولات والمجهودات والتجارب العلمية لمخترعين من أنحاء مختلفة من العالم ولكن من ساهم بشكل كبير على إنجاح تلك التجربة هما العالمان الكنديان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.