افضل دعاء بعد الاذان مستجاب

افضل دعاء بعد الاذان مستجاب

دعاء بعد الاذان من أسهل العبادات وافلها للتقرب الي الله عز وجل، كما تعتبر من افضل وأقوى الأسباب لزياده الخير والرزق بالإضافة الي البركة فيه، فعلمني رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ان الدعاء أقرب طريق بين العبد وربه

دعاء بعد الاذان

اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم بترديد الدعاء في كافه الأوقات وجميع الاحوال ومن أفضل الأوقات للدعاء هو الوقت الذي يلي انتهاء المؤذن من أذان الصلاة مباشرة حيث قال نبي اللَّه صلي الله عليه وسلم مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ أي النِّداء إلى الصلاة بالأذان:(اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلَاةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ، حَلَّتْ له شَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ).

كما روي الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص عن نبي الله صلي الله عليه وسلم  (مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذِّنَ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وبالإسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ له ذَنْبُهُ).

 شرح دعاء بعد الأذان

فسر علماء السيرة النبوية حيث رسول الله صلى الله عليه وسلَّم عن دعاء بعد الاذان (اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلَاةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ) كالتالي

  • اللَّهُمَّ رَبَّ هذه الدَّعوةِ التَّامَّةِ معناها انها تشير إلى كلمات المؤذن التي يرددها لدعوه العباد الي الله عز وجل لإقامه الصلاة.
  •  اما معني الدّعوة التامّة تعني الدعوة الكاملة لا ينقصها والا تشوفها شابه أي لا يوجد بها تحريف أو تبديل.
  • اما عن الصلاة القائمة تدل على  أن الصلاة مستمرة حتي يوم القيامة.
  • وكلمه آتِ مُحَمَّدًا الوَسيلةَ تدل على أن يبلغ الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلَّم اعلى مكان في الجنة حيث انه لا يصلح لغيره مكان رفيع في الجنة.
  • أما معني الفَضِيلةَ تدل على مكانته العالية عن جميع خلق الله، كما انها مختلفة بشكل كبير عن الخلق أجمعين.
  • ابعَثِ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مَقامًا مَحْمودًا تدل على مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعده في يوم القيامة وهي مكانه رفيعة يحمد الله عليها جميع المسلمين يوم الحساب الذين اكرمهم الله بشفاعه نبيه صلي الله عليه وسلم وهذا يعبر عن مدى اهميه الشفاعة في ذلك الوقت التي وعدنا بها الله عز وجل.
اقرا ايضا:  دعاء التحصين مستجاب واهمية تحصين النفس 

فضل دعاء بعد الاذان 

اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم بترديد الاذان مع المؤذن والدعاء لله عز وجل بعد الانتهاء من الاذان كما علمنا فضل هذا الدعاء وهو

  • من قام بترديد الأذان ثم الدعاء لله عز وجل استوجب أن يشفع له رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يوم يقوم الحساب 
  • كما علمنا أن الله عز وجل يفتح السماء لقبول الدعوات في ذلك الوقت فهو من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء بإذن الله تعالى.

كما اوضح المفسرين أن شفاعه الرسول صلى الله عليه وسلَّم  يمكن أن تغفر للمذنبين، كما يمكن أن تدخل الجنة بدون اي حساب على ذنوبه، كما أنه لا يسبق لها عذاب.

ماذا نردد مع الاذان

دعاء بعد الاذان
دعاء بعد الاذان

ورد في الحديث الشريف عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو أن الرسول صلى الله عليه وسلَّم علمهم بما يجب على المسلم قوله اثناء تردد المؤذن الاذان حيث قال (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ)

  • لذا قال أغلب المفسرين أن يستحب للمسلم عند سماع المؤذن أن يردد كما يقول المؤذن 
  • بمعني أن اذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر يردد المسلم بدوره الله أكبر الله أكبر وهكذا حتي اخر الأذان ثم يبدأ في الدعاء.
  • ولكن اختلفت الآراء حول قول المؤذن حي على الصلاة وحي على الفلاح حيث هناك أراء تقول أن الحديث الشريف حث على ترديد الأذان كما هو حتي في ذلك الجزء.
  • وهناك رأي آخر بأن عند قول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح يقول المسلم لا حول ولا قوة إلا بالله، سواء عند قول حي على الفلاح أو قول حي على الصلاة،  

وذلك الرأي يرجع الي انه كافه كلمات الأذان فهي ذكر لله عز وجل يجازى عليها المسلم، أما جملتين حي على الصلاة وحي على الفلاح لتفعيل نداء للمسلم ودعوته لإقامه الصلاة لذا يفضل قول لاحول ولا قوة إلا بالله لان الله عز وجل خير معين للإنسان على أقامه شعائره.

اقرا ايضا:  دعاء قيام الليل مستجاب

الدعاء الذي يقال بعد الاذان 

دعاء بعد الاذان
دعاء بعد الاذان

هناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تتناول اهميه الدعاء بعد الاذان وفضل هذا الدعاء على المسلم ومن أهمها.

  • ما رواه الصحابي أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه عن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأنه قال (الدُّعاءُ لا يُرَدُّ بين الأذانِ والإقامةِ ) بمعني أن الدعاء مستجاب بإذن الله فأبواب السماء مفتوحه بين الأذان والإقامة لذا اوصانا بأن على المسلم ترديد الأذان مع المؤذن وبعد الانتهاء يبدأ في قول الدعاء، كما يفضل تواجده في المسجد للخلوة والعبادة لله عز وجل وذلك من علامات استجابة الدعاء.
  •   اما عن الحديث الشريف الذي رواه الصحابي سهلِ بنِ سعدٍ رَضِيَ اللهُ عن رسول الله  صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأنه قال: (ثِنتانِ لا تُردَّانِ، أو قلَّما تُردَّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، وعندَ البأسِ حين يُلحِمُ بعضُهم بعضًا).
  • كما ورد عن الصحابي عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بن العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما انه جاء رجل الي رسول الله صلي الله عليه وسلم وسأله حيث قال يا رسولَ الله، إنَّ المؤذِّنينَ يَفضُلونَنا، قال: قلْ كما يقولون، فإذا انتهيتَ، فسَلْ تُعْطَه).وهذا يحث المسلم على الطلب والترجي من الله عز وجل في التوقيت بين الأذان والإقامة أن يسأل حيث أن بدا المسلم بترديد الأذان ثم الدعاء لربّه سبحانه وتعالي فإن الدعاء سيستجاب بأمر الله.

اوضح ذلك العالم ابن كثير في كتاب جامع الأصول

  • كما روي عن الصحابي انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الدُّعَاءُ بين الأذَانِ والإقَامَةِ لا يُرَدُّ).

كما روي ايضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم (فَمَاذَا نَقولُ يا رسولَ الله؟ قال: سَلُوا الله العَافِيةَ في الدنيا والآخرة) ولكن سند هذا الحديث الشريف ضعيف.

فإن جميع الأحاديث الشريفة تؤكد مدى فضل الدعاء لله تعالى بهد انتهاء الأذان وقبل بدء الإقامة ويفضل تواجد المسلم في المسجد وترديد الأذان والخلوة لاستقبال الصلاة وهي اهم شعائر الإسلام لاحد أركان الإسلام العظيمة. 

وفي النهاية نوضح أن الصلاة احد أركان الإسلام ويعتبر الأذان أعظم شعائر في دين الاسلام، ومن شروط استجابة الدعاء او أفضل اوقات للدعاء هي بعظ الانتهاء من ترديد الأذان والبدء في الدعاء لله عز وجل كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فإن الدعاء مستجاب بأذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *