من هي مرضعة الرسول 4 نساء ارضعن الرسول لا يعرفهن أحد

من هي مرضعة الرسول 4 نساء ارضعن الرسول لا يعرفهن أحد

من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم يعد إجابة هذا السؤال سوف تتجه إلى ذكر جميع المعلومات بالتفصيل حول نشأة رسول الله وهو في سن الطفولة ونمو سيد الخلق، فإن كل مرحلة من مراحل حياة رسول الله منذ الولادة والطفولة هناك آيات ودلائل كثيرة لا يتوقعها العقل البشري، لذا تابعوا معنا خلال سطور هذا المقال سنتعرف على من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وما وقت بقائها، مع الكثير من المعلومات المتعلقة حول سيرة حياة النبي الكريم.

مرضعات الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

من هي مرضعة الرسول
من هي مرضعة الرسول

يعد مرضعات النبي محمد صلى الله عليه وسلم هما ثلاثة “أمينة بنت وهب، وذويبة خادمة بيت أبي لهب التي أفرج عنها لما أخبرته عن ولادة الرسول ،وآخرهم حليمة السعدية” وهي أكثر مرضعات  الرسول صلى الله عليه وسلم التي أرضعته حتى يتوقف عن الرضاعة ونتعرف عليهم كالتالي:

  • آمنة بنت وهب: آمنة بنت وهب هي والدة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، حيث أنها هي مرضعته في أول ولادته، قبل أن تعطيه لحليمة السعدية.
  • حيث كانت السيدة آمنة بنت وهب هي من شرفاء سيدات مكه نسباً وخلقاً.
  •  فعندما أنجبت الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم الموافق التاسع من ربيع الأول عام الفيل.
  • ذكرت انها رأت نورًا يخرج من فمه أضاء قصور بلاد الشام، وحدثت معجزات كثيرة في ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل حرق المجوس والدمار الذي حدث في 14 نافذة في إيوان كسرى.
  • المرضعة الثانية هي ثويبة مولاة أبي لهب: كانت ثويبة جارية في بيت أبي لهب، ولما حدثته عن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم جازها بإطلاق سراحها، فكانت ترضع النبي مع ابنها مسروح، وحمزة بن عبد المطلب عم رسول الله.
  • المرضعة الثالثة هي حليمة السعدية: حليمة السعدية كانت من ممرضات الرسول والأكثر حظا، فقد أخذته من والدته أمينة بنت وهب وهو صغير وأخذته معها في الصحراء حتى يستعيد قوته، وهو الوحيد في الصحراء.
  • حيث كانت متزوجت حليمة من الحارث بن العزي ورضعت مع الرسول صلى الله عليه وسلم مع بنت الحارث الملقبة شيماء وأنيسة بنت الحارث وعبد الله بن الحارث، وهم أخوات الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة.

مرضعة الرسول حليمة السعدية

عن حليمة السعدية لما أتت مكة مع زوجها وبعض النساء من بني سعد للبحث عن أولاد يرضعون ثدييها مقابل الأجر، كانت رقيقة ولم يكن في ثديها لبن ولم ترضع أحد، وكانت ناقتهم ضعيفة جدا لم تعطهم لبناً، وكل نساء بني سعد رضعوا أطفالا ما عدا حليمة رضي الله عنه.

فقد عرض النبي صلى الله عليه وسلم لجميع المرضعات لكن رفضوه عندما علموا أنه يتيم لأنهم كانوا يأملون في الحصول على هدية من الأب.

اقرا ايضا:  من هي ام سلمة ومتى توفيت ولماذا تعتبر ام سلمة من امهات المؤمنين

وعندما علمت حليمة السعدية برضاعة رسول الله  اتفقت مع زوجها على أخذه فوافق زوجها على أمل أن يكرمهم الله بسببه، كما أنها كانت تنفر من  الذهاب عند بني سعد بدون رضيع فتعير بذلك وذكرت:

إنها عندما حملت رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن ثدييه مليئين باللبن فأرضعته هو ابنها ابنه، وصارت ناقتهم أيضاً مليئة لبنًا بعدما كانت فارغًه، وكانت هي وزوجها يرضعان الحليب من الناقة وكانت السنة التي كان الرسول معهم سنة جيدة مليئة بالرزق والخيرات وكانوا يكرهون عودة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهله.

كم سنة عاش الرسول مع حليمة السعدية

 من هي مرضعة الرسول
من هي مرضعة الرسول

نتعرف معاً اليوم على كام من العمر أو الرضعات التي بقي فيها النبي صلى الله عليه وسلم مع السيدة حليمة السعدية رضي الله عنه وهي كالتالي:

  • قد بقي النبي – صلى الله عليه وسلم – عند السيدة حليمة السعدية حتى انتهي من الرضاعة، ولم تحدد الوقت الذي كانت معه.
  • إلا أنه يكفي ما رأته مرضعته السيدة حليمة السعدية ومن حولها لعلامات تدل علي  البشائر النبوية، بما في ذلك زيادة النعم والإحسان في حياته و
  • الرزق الكثير.
  • حادثة شق صدر الرسول، وما نقلته أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، أنها عندما خرجت لتسأل عنه وهو يلعب رأيت غمامة تظلل عليه، إذا وقف وقفت، وإذا سار سارت، والله أعلم.

هل أسلمت حليمة السعدية

إسلام حليمة السعدية من مسائل الجدل بين العلماء، وفي ذلك تعليقات كثيرة، لكن أفضلها أنها دخلت في الإسلام وهي من الصحابة، ويقول ابن حبان وآخرون إن حليمة أسلمت، وقال ابن حجر العسقلاني في كتابه أنها من الصحابيات، فلا بد من القول إنه أسلمت والله أعلم.

شق صدر الرسول صلى الله عليه وسلم

لما كان النبي في بيت سعد وكان يلعب مع الأولاد، وقع له حادثة جعل حليمة السعدية وزوجها يقرران إعادة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى جده خوفاً عليه، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يلعب مع الصبيان.

فقد جاء إليه جبريل عليه السلام وهو في سن الخامسة من عمره، فشق صدره وأمسكه أمامه وأخرجه ثم أخرجه عنه العلقة السوداء، فقال له جبريل عليه السلام: هذا حظ الشيطان منك.

ثم غسل قلب رسول الله بماء زمزم وهو في إناء من ذهب، ثم أعاد قلبه إلى صدره، فقد خافا الصبيان الذين يلعبون معه، فسارعوا إلى أمهم المرضعة حليمة السعدية وأخبروها بما حدث، فكانت السيدة حليمة السعدية خائفة وقررت عودة النبي صلى الله عليه وسلم إلى جده عبد المطلب.

من هي قابلة الرسول

كانت قابلة الرسول صلى الله عليه وسلم هي الشفاء بنت عوف بن عبد الحارث، وهي أم الصحابي الصالح الجليل عبد الرحمن بن عوف، وهو من المبشرين العشرة بالجنة

فقد تكون الشفاء هي المولدة التي قامت بإنجاب السيدة آمنة بنت وهب في الرسول صلى الله عليه، ثم أسلمت وانتقلت إلى المدينة المنورة، وكان ميلاد النبي يصادف اليوم الثاني من شهر ربيع الأول في عام الفيل، ليكون يومًا عظيمًا ومباركًا للعالم أجمعين.

اقرا ايضا:  من هو جابر بن عبدالله وكم عدد غزواته مع الرسول؟

متى توفيت أمينة بنت وهب

يذكر أن وفاة أمينة بنت وهب والدة الرسول – صلى الله عليه وسلم – التي ولدته أمر مثير للجدل، فقد يذكر البعض أن السيدة آمنة بنت وهب توفيت عن الرسول وهو ابن السابعة.

كما يذكر البعض ورد أنها توفيت وهو بعمر أربع سنوات، وقيل ست سنوات، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولد في عام الفيل ،هي السنة التي كان أهل قريش لا يعتمدون أياً من التاريخ الميلادي أو الهجري.

نشأة رسول الله

  • كانت حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم -مليئة بالمشقات والشدائد منذ ولادته، حيث أنه قد ولد يتيم لأبيه.
  • ثم تعرض لانتكاسة بوفاة والدته السيدة آمنة بنت وهب، ثم وفاة جده عبد المطلب وهو صغير على قيد الحياة.
  • ثم عانى كثيراً بعد أن اعتنى به عمه الذي كان لديه عدد كبير من الأولاد رغم أنه فقيرًا جدًا.
  • مما جعل النبي يعمل بجد لمساعدة عمه في المنزل وعمل النبي في رعاية الأغنام في حر الصحراء .
  • ومن ثم عمل بالتجارة في الأعمال التجارية حتى تمت بعثته وكانت كل هذه  الظروف التي جعلته في بيئة جيدة وأخلاقية للرسول.
  • لأنه متواضع ورحيم تجاه الناس وكان صبورًا معهم وراحًا لهم حتي أنه لطيف مع الحيوانات ولا يؤذيها.

سيرة النبي الكريم

 من هي مرضعة الرسول
من هي مرضعة الرسول

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ولد بمكة المكرمة، يعد من أشراف النسب في قريش، لا أحد يجرؤ على القول بغير حتي كان أعداؤه يشهدون على ذلك ولهذا ذكر ابن القيم في ذلك: “ النبي محمد هو افضل وأعظم أهل الأرض نسباً واخلاقاً على الإطلاق

بل نسبه يعد اعلي بكثير من الشرف نفسه، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك، ولهذا شهد له به عدوه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي ملك الروم، فأشرف القوم قومه، وأشرف القبائل قبيلته

وأشرف الأفخاذ فخذه”، لكن سيد الخلق النبيل لا يكفيه إذا لم يكن لديه قلب أخلاقي، لذلك فإن سيد الخلق هو أعظم الناس في الخلق وأجمل في شخصيتهم، وفيما يلي مناقشة حول الصدق والنزاهة التي تتميز بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم علامة على الشجاعة لدرجة أنه كان يقول لا يخاف في الله ابدا  ما لا يستطيع، وهو يدعو الى توحيد الله وحده والبعد عن عبادة الأصنام.

ها قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي سبق التحدث فيه عن من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهما ثلاثة مرضعات آمنة بنت وهب والدة الرسول، ثم ثويبة مولاة أبي لهب، وأخيراً حليمة السعدية، كما تحدثنا اكثر عن السيدة حليمة السعدية  وكم مدة بقي الرسول له عندها، وهل حليمة السعدية مسلمة أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.