من هو الشيخ ماهر المعيقلي ومن هى زوجته المجهوله

من هو الشيخ ماهر المعيقلي ومن هى زوجته المجهوله

الشيخ ماهر المعيقلي إمام الحرم المكي صاحب الصوت الجميل وحسن التلاوة، حفظ القرآن الكريم في سن صغيرة، سجل المصحف المرتل عام 2006 لدى الإذاعة والتلفزيون السعودية بمساعدة الشيخ محمد السيد ضيف، حيث كانت المرة الأولى لتسجيل المصحف المرتل للإذاعة والتلفزيون يعد الشيخ أحد أشهر أئمة الحرم المكي ونتناول حياته بالتفصيل على النحو التالي.

معلومات عن الشيخ ماهر المعيقلي

  • يدعى ماهر بن حمد بن معيقل بن المعيقلي البلوي.
  • يقيم في محافظة الوجه التي تقع في شمال المملكة العربية السعوديَّة بينما كان محل ميلاده المدينة المنورة عاش بها طوال طفولته وشبابه بجوار والده.
  • تلقى تعليمه في كلية المعلمين قسم الرياضيات الموجودة في المدينة المنورة ثم التحق بالعمل كمدرس رياضيات لدى كلية المعلمين الموجودة في المدينة المنورة.
  • أتم حفظ القرآن الكريم كاملا في سن صغيرة وتميز بصوته الخاشع الرخيم منذ الصغر.
  • بعدما أنهى دراسته بكلية المعلمين تزوج الشيخ ماهر المعيقلي من زوجته التي أنجبت له أربعة أبناء اثنين من الإناث واثنين من الذكور، كما حفظوا القرآن الكريم في سن مبكرة.
  • بعد تخرجه والتحاقه بالعمل قام بدراسة الماجستير متخصصا في فقه الإمام أحمد من جامعة أم القرى سنة 1925 هجريًا.
  • لم يقتصر الشيخ على حصوله على الماجستير فحصل على درجة الدكتوراة في الفقه مرة كما حصل مرة أخرى على الدكتوراه في التفسير.

أهم المناصب التي تولاها الشيخ ماهر المعيقلي

  • كان الشيخ ماهر المعيقلي  أستاذ مساعد لدى كلية الدراسات القضائية والانظمة في جامعة أم القرى فعمل أستاذا بقسم الدراسات القضائية.
  • عمل الشيخ ماهر كمحاضر بأحد كليات الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • بعد عمله كمدرس بالجامعة السعودية التحق الشيخ ماهر المعيقلي للعمل بالحرم المكي ليوكل إليه إمامة الحرم المكي.
  • وكل إليه فيما بعد إمامة المسجد النبوي الشريف في الفترة ما بين 1426 حتى عام 1427 هجريًا.
  • منذ هذا الحين والشيخ المعيقلي  بالحرم المكي  حتى تولى مؤخراً إمامة المصلين في كلا من صلاة التراويح وصلاة التهجد أثناء  شهر رمضان المبارك وتولى هذه المهمة منذ عام 1428 هجريًا.
  • كما يوجد عدد من التلاوات المنتشرة للشيخ على العديد من القنوات الإذاعية وقنوات التلفزيون بالإضافة لكونه صوتا مفضلا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.
اقرا ايضا:  كل ما يخص زوج بلقيس وحقيقة انفصالهما

أين ولد الشيخ ماهر المعيقلي

الشيخ ماهر المعيقلي
الشيخ ماهر المعيقلي

من هو الشيخ ماهر المعيقلي وأين ولد؟ ، ولد الشيخ ماهر المعيقلي لأم باكستانية وأب سعودي في تاريخ السابع من  شهر تشرين الثاني عام  1969 في المدينة المنورة،  حيث انتقل والده للمدينة  المنورة بعدما عاش في شمال المملكة السعودية وتحديدًا في محافظة الوجه، بعدما نشأ الشيخ في المدينة المنورة والتحق بجامعة الدراسات  الإسلامية وعمل مدرسًا لفترة من الزمن حتى انتقل إلى مكة المكرمة بعد التحاقه للعمل كإمام في الحرم المكي إلى يومنا هذا.

إمامة الحرم المكيّ

تعتبر مهمة إمامة الحرم المكي أحد أنبل المهام التي قد يحظى به أي إنسان، وتبعًا  لذلك فلا يتولاها سوى صفوة الشيوخ وأقدرهم على أداء هذه المهمة الجليلة حيث  يتولون إمامة ملايين الحجاج والمعتمرين على مدار العام، وأداء صلاتي التراويح والتهجد خلال شهر رمضان المبارك، لذلك يتميز شيوخ الحرم المكي بالصوت الجميل وحسن التلاوة منهم على سبيل المثال لا الحصر الشيخ ماهر المعيقلي، سعود الشريم، وعلي عبد الله جابر، وعبد الرحمن السُديس، وأسامة خيّاط، ياسر الدوسري.

من هي زوجة الشيخ ماهر المعيقلي

بعدما تعرفنا من هو الشيخ ماهر المعيقلي ننتقل للتعرف بزوجته وأبنائه تزوج الشيخ ماهر المعيقلي بعد عمله كمدرس مساعد بكلية الشريعة والدراسات القضائية من زوجة سعودية أنجبت له أربعة أبناء اثنان من  الذكور وانتين من البنات د، اهتم الشيخ بنشأة أولاده والحقهم بدار لتحفيظ القرآن الكريم وذلك ليسيروا على دربه في حفظ القرآن الكريم، ليخرج لنا الشيخ  جيلًا قادرًا على حمل راية الأجيال السابقة والحفاظ على سيرة أبيهم الطيبة.

معاناة ماهر المعيقلي بسبب الأسرة

عانى الشيخ ماهر المعيقلي بسبب أسرة أبية وذلك بعدما أصر والده على الزواج من أمه الباكستانية التي رفضها أهل والد الشيخ رفضا قاطعا حتى عارضهم والد الشيخ وانفصل عنهم وانتقل من مشغل السعودية من محافظة الوجه إلى المدينة المنورة للعيش بجوار جدة وتزوج من الباكستانية رغم معارضة ذويه، عاش والد المعيقلي في رخاء وهناء رفقة زوجته الباكستانية التي أنجبت له خيرة من الشباب الحافظين لكتاب الله من بينهم الإمام ماهر المعيقلي الذي حفظ القرآن الكريم كاملا في سن صغيرة وتميز بحسن تلاوته وصوته الجميل فكان سببًا في توليه إمامة الحرم المكي فأصبح بذلك مصدر فخر لعائلته وقبيلته.

اقرا ايضا:  افضل اعمل الفنان سعيد القحطاني

إشاعة وفاة الشيخ ماهر المعيقلي 

شاع مؤخرًا عبر صفحات التواصل الاجتماعي خبر وفاة الشيخ ماهر المعيقلي وانتشر الخبر حتى صدقها الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما نفت الصفحة الرسمية للشيخ شائعة وفاته وانه يتمتع بكامل صحته، لم تكن تلك الإشاعة الاولى الخاصة بحياة الشيخ ماهر المعيقلي حيث انتشرت إشاعة سابقة عن وفاة والدة الشيخ ماهر المعيقلي التي سرعان ما تم نفيها بواسطة المقربين من الشيخ والتأكيد على أن هذه الإشاعات لا صحة لها.

أسماء أئمة الحرم المكي 

الشيخ ماهر المعيقلي
الشيخ ماهر المعيقلي

سبق وبيّنا من هو ماهر المعيقلي إمام الحرم المكي، نذكر لكم بإيجاز عدد من أئمة الحرم المكي على النحو التالي:

  • الشيخ عبد الله بن مظهر بن حسين الأنصاري، عمل كمدرس في الحرم المكي حتى درس على يديه صفوة من طلاب العلم حتى نال شرف الامامة بالحرم المكي عام 1364 بعد ترشيحه من قبل الشيخ عبد الله آل شيخ رئيس القضاء.
  • الشيخ سعود الشريم، يمتد أصله إلى قبيلة بني زيد التي تقع في قحطان، عمل عميدًا في كلية الدراسات القضائية الموجودة في جامعة أم القرى، حتى التحق لامامة الحرم المكي وكان ذلك سنة 1414 هجرياً.
  • علي عبد الله جابر، عمل مدرسًا في جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز، كان من أئمة الحرم المكي الذي عمل به فترة قصيرة وذلك لمرضه حتى وفاته  عام 1926.

ختامًا، نكون قد بيّنا حياة الشيخ ماهر المعيقلي نشأته وزواجه وإمامته الحرم المكي بالإضافة لعدد من الأئمة الآخرين على النحو السابق بيانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *