مشروع الطائف الجديد مشروع سعودي أنشأته الحكومة بقيادة ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز يهدف المشروع إلى التقدم والتطور وإنشاء مدينة جديدة مزدهرة مليئة بالمشروعات الضخمة التي تخدم أولا المواطنين السعوديين. وكما اعتادت السعودية على إنشاء تلك المشاريع منذ خمسة سنوات منذ بداية وضعها لخطة “رؤية ٢٠٣٠ بدأ مشروع الطائف في سنة ٢٠١٧ واحد من شهر أكتوبر.

مشروع الطائف الجديد 
مشروع الطائف الجديد

مستقبل وادي جليل الجديد 

تم الانتهاء من مشروع مدينة الطائف الجديدة في عامنا الحالي. 

  • يأتي مشروع مدينة الطائف من ضمن مجموعات المشاريع العملاقة والمشرفة عالميا التي قام بها خادم الحرمين الشريفين ليحقق من خلالها التوازن البيئي والحضاري والمعاصرة داخل المدن الجديدة بالمملكة العربية السعودية  
  • ومن المتوقع تضم الطائف الجديدة مشاريع كثيرة تخص الاقتصاد ونموه والعمل على تنمية المجتمع من جميع الجوانب. 
  • والغرض من تلك المشاريع مصالح المواطنين السعوديين أولا ومن تلك المشاريع مطار الدولي لمدينة الطائف الجديدة والجامعة كما أنشأ سوق ذات مساحة عالية يسمى بسوق عكاظة .
  • تمتاز مدينة الطائف الجديدة بموقعها الجغرافي الممتاز حيث تقع مدينة الطائف على قمة جبل غزوان الموجودة في شمال شرق الطائف التي تعتبر ضمن سلسلة جبال تسمى بالحجاز الشامخة الجذابة.
  •  ومن ناحية الغرب يحدها طريق الطائف الموجود في مدينة الرياض تعتبر المدينة الجديدة عصب ثقافي وسياحية واقتصادي وتمتاز ايضا باعتدال مناخها الجميل في جميع الفصول السنوية.
  •  وتمتاز مدينة الطائف الجديدة بجمال طبيعتها الجذابة وعلى رأس ما ذكر في السابق تمتاز بموقعها الجغرافي الممتاز فهي تعتبر درة للمدن الجديدة التي تم إنشاؤها قريبا.

حدود مدينة الطائف الجديدة 

يبلغ طول مشروع مدينة الطائف الجديدة حوالي ٣٠ كم وعرضها يصل إلى ١٣ كم ومساحتها ٣٩٠ كم متر مربع وتبعد عن جنوب شرق مدينة مكة ٦٠ كم مترا ومن الجانب الشرقي من محافظة مدينة جدة تبلغ حوالي ١٣٠ كم متر غير أنها تمتاز بموقعها الجغرافي الممتاز الذي يميزها عن باقي المدن حيث تطل على جبال الحجاز الجذابة 

مخططات الطائف الجديدة

ما زال موقع وادي جليل تحت التخطيط بسبب وجود عواقب لدخوله ضمن مشاريع المدينة الجديدة الطائف استمر العمل على مشروع وادي الجليل ما يقرب إلى عشرون عاما وما زال حتى الآن يتم دراسته لاستكمال وضمه إلى مدينة الطائف الجديدة. أمور كثيرة لم تكتمل حتى الآن في مشروع وادي الجليل “واحة الجليل” بسبب وجود بعض المشكلات مثل عدم إنارة الطريق وغياب السفلتة والتشجير والصرف الصحي وعدم وصول المياه للشرب وانتشار التلوث البيئي ولا يوجد مخطط لوجود مدارس وعدم توافر الرعاية الصحية لانعدام المراكز والمستشفيات مما جعل سكان الوادي يبحثون عن العلم والعلاج في أماكن أخرى.

مشروع الطائف الجديد 
مشروع الطائف الجديد

آراء بعض المسؤولين عن مشروع وادي الجليل 

 وانتقد عدد كبير من المسؤولين منهم فهد القبيسي حيث أشار إلى مشروع وادي الجليل بأنه تدنى في خدماته لتنمية المشروع واكتماله كما خطط له على الرغم من وضع تلك المساحة ضمن مشروع مدينة الطائف الجديدة. كما أشار عبد الله الشهري بأن وادي الجليل يحتاج إلى مجهودات مكثفة للعمل على نظافته وقطع أشجارها البرية حيث بدأ سكان الحي يتعرضون إلى كائنات زاحفة وضارة مع وجود كلاب ضخمة ومخيفة تسبب الرعب للسكان.

 ومن جانب آخر قدم يحيى العسيري شكوى يوضح فيها مدى المعاناة التي يعيشها أولياء الأمور وسكان وادي الجليل بسبب نقل أبناءهم يوميا إلى المدارس وتلقي العلم حيث لا يوجد بالوادي أي مدارس لأي مرحلة تعليمية مما جعله يطالب بوجود مجمعات تعليمية ضمن المخطط الجديد في ضم وادي الجليل إلى المدينة الطائف الحديثة وأشخاص كثيرة نددت بضرورة وضع تعديلات في وادي الجليل. 

مشاريع جامعة الطائف الجديدة

وجه الدكتور حسام بن عبد الوهاب مدير جامعة الطائف رسالة شكر إلى ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز لجهوده التي بذلها في سبيل تدشينه لمشروع “الطائف الجديد” والتي تضم مشروع علمي بناء لأجيال قادمة قناة المستقبل وهو ” المدينة الجامعية ” في سيسد حلم أهالي الطائف الحديثة وبذلك أصبحت مدينتهم مدينة حديثة معاصرة. تعتبر المدينة الجامعية الحديثة التي أنشئت في مدينة الطائف ضمن مشروعات المملكة العربية السعودية وهي رؤية ٢٠٣٠ المستقبلية.

حيث استطاعت الحكومة في خلال خمسة سنوات بناء عدد كبير من المشروعات العملاقة وكان من بين مشروعاتها المستقبلية مشروع مدينة الطائف الجديدة والمتطورة. وأشار الدكتور زمان أن مشروع المدينة الجامعية بدأ في سيسد وشيدت على مساحة وصلت إلى حوالي ١٧مليون متر مربع 

مخطط جديد في الطائف

يعتبر مشروع جامعة الطائف الجديدة جزء هام من مخططات مشروع مدينة الطائف الجديدة وتقام مشروعات  الجامعة على مساحة تساوى١٢٥٠ كيلومتر مربع ويقدر اتساعه حوالي 750 ألف نسمة من خلال مركز “التكامل التنموي”  المسؤول عن  الإشراف والذي يقع في مكة المكرمة ويوجد بالقرب من المدينة الجامعية بمدينة سوق عكاظ وغيرها من المشروعات التي سوف نذكرها في السطور الأتية

طريق الطائف الجديد 

تعتبر مدينة الطائف من المدن ذات الطابع الفلسفي الذي يربط الزمن الماضي وتراثه وتاريخه وبروحه يتم التواصل مع المستقبل الحاضر بأفكاره. كما تعتبر المدينة حلقة وصل قوية جغرافيا حيث يربطها بشمال المحافظة من الثلاثة جوانب الغرب والشرق والجنوب وتمتاز بأنها حلقة وصل قوية بين الفكر القديم والجديد معا كما تمتاز بموقعها الجغرافي الممتاز حيث تقع في شرق مدينة الطائف الحالية مساحتها تبلغ ١٢٥٠ كلم

رؤية مدينة الطائف الجديدة 

  • تم بناءها على ميزات ذهنية وروحية وفكرية
  • سهلة في وسائل المواصلات والتنقل 
  • ذات رؤية مستقبلية نتيجة لتواصلها بالعالم 
  • مخططة على أحدث التقنيات العالية ولديها طابع سعودي بارز 
  • تساعد على تطور المملكة السعودية العربية من الجانب المحلي والوطني 

مشروع مطارات الطائف الجديدة 

تم إنشاء مطارات دولية في مدينة الطائف الجديدة على أحدث التقنيات التي تجذب الكثير من الزوار والمسافرين ويمتاز بصفاته الآتية:-

  • يستوعب المطار الدولي لمدينة الطائف الجديدة حوالي خمسة ملايين من المسافرين 
  • كان من أضخم المشروعات وأسرعها في الإنشاء حيث تم الانتهاء منه سنة ٢٠١٧ 
  • يوجد بالمطار أكبر صالة معتمدة رسميا من المنظمة الدولية 
  • يوجد بالمطار خدمات عالية 
  • أمن المطار مرافق للحجاج القادمين لأداء مناسك العمرة 

من هو محافظ الطائف الجديد؟ هو سعد بن مقبل الميموني 

 من هو أمير الطائف الجديد؟  فهد بن عبد العزيز بن معمر 

من ضمن مشروع الطائف الجديد صناعة الطائف للسيارات حيث أنها تمكنت تلك المنطقة المخصصة بصناعة احدث السيارات وتسويقها عالميا مع وجود ورش مجهزة بأحدث العدد والآليات لصناعة وتصليح عدد كبير من السيارات ذات الطراز الحديث .كما يوجد بها سوق عكاظة الذي يتسع عدد كبير من السائحين والمقبلين عليه بسبب مساحته الواسعة ووجود منتجات وسلع بأسعار مناسبة للمواطنين والقادمين من الخارج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.