من هى لونا الشبل الاعلامية وهل عينها بشار الاسد مستشاره له

من هى لونا الشبل الاعلامية وهل عينها بشار الاسد مستشاره له

لونا الشبل إعلامية سورية بارزة تبلغ من العمر 47 عامًا، عملت بالتلفزيون السوري في بداية مسيرتها العملية  ثم عملت بقناة الجزيرة لمدة 5 سنوات، قدمت العديد من البرامج الحوارية الناجحة وقامت بتغطية مباشرة لعدد من الأحداث الهامة، وشغلت منصب المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد.

من هي لونا الشبل 

لونا الشبل
لونا الشبل

لونا الشبل هي إعلامية سورية شهيرة ولدت في سبتمبر 1975 في مدينة السويداء بسوريا، حصلت على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام من جامعة دمشق، كما حصلت على دبلوم في الترجمة الفورية وبكالوريوس آداب لغة فرنسية.

مسيرة لونا الشبل المهنية

عملت لونا الشبل في التلفزيون السوري وقدمت عدد من البرامج التي تتعلق بأرض الجولان المحتلة على مثل برنامج “من عتمة الاحتلال”  وبرنامج “اللهم فاشهد” بجانب مجموعة من البرامج الحوارية الأخرى.

ثم عملت في قناة الجزيرة في عام 2003، حيث  كانت تقدم برامج حوارية ونشرات الاخبار بالإضافة إلى تقديمها لبرنامج “للنساء فقط”،  قامت بعمل الكثير من التغطيات المباشرة واللقاءات الهامة مثل:

  • لقائها مع وزير خارجية إيران واستطاعتها انتزاع تصريحات هامة منه مما أثار في ذلك الوقت ضجة إعلامية كبيرة.
  • قامت بعمل تغطيات مباشرة وقت وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وأمير الكويت جابر الأحمد الصباح، ورئيس دولة الإمارات زايد بن سلطان آل نهيان
  • قدمت تغطية مباشرة  لأحداث تفجيرات طابا وحرب اسرائيل على لبنان.
  • غطت حوادث اغتيال جبران تويني وبيار أمين الجميل وجورج حاوي.
  • غطت مباشرًا معظم جلسات محاكمة الرئيس العراقي صدام حسين وحدث إعدامه.
  • قامت بمهمة تغطية القمة العربية في السودان وأجرت حوارًا مع الرئيس عمر البشير حينها.
  • استمرت في المشاركة في تغطية عين على تركيا رغم تعرضها لحادث سير عام 2008.

استقالة الإعلامية لونا الشبل  

استقالت من قناة الجزيرة في مايو 2010 مع 4 مذيعات أخريات هن جمانة نمور ولينا زهر الدين وجلنار موسى ونوفر عفلي  بسبب سياسة القناة التي وصفوها بأنها لا تحترم القواعد المهنية، وعملت بعدها في قناة “الدنيا” السورية وهي القناة الموالية  لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

اقرا ايضا:  إيمي سمير غانم و حسن الرداد

ظهرت لونا الشبل كضيفة في برنامج حواري مباشر على قناة الدنيا عام 2011 بعد الاحتجاجات السورية على نظام بشار الأسد وانتقدت كل الاعلاميين والوسائل الاعلامية التي وقفت ضد النظام السوري كما هاجمت قناة الجزيرة واتهمتها بعدم الحيادية في تغطية الاحتجاجات السورية والليبية.

لونا الشبل مستشارة للرئيس بشار الأسد

 لونا الشبل
لونا الشبل

عينت لونا الشبل مستشارة للرئيس السوري بشار الأسد في نوفمبر 2020 خلفًا للمستشارة بثينة شعبان واثيرت مجموعة من التساؤلات حول تعيين لونا الشبل.

و هل يعد تعيينها استبعاد لبثينة شعبان التي كانت تشكل حلقة وصل مع الحليف الإيراني ودائمًا ما تشيد بدوره في البلاد وكانت تتحدث عن دور أمريكا في المنطقة بنفس مفردات الإعلام الإيراني بينما تتحدث الحكومة.

والشخصيات القريبة من بشار الأسد عن أمريكا كخصم في السياسة وليس كعدو كما يتكلم المسؤولين الإيرانيين، فيما رأت مصادر إعلامية أن تعيين لونا الشبل يعد بمثابة محور سياسي قريب لروسيا.

جاء قرار تعيين لونا الشبل كمستشارة للرئيس بشار الأسد بعد إدراج اسمها ضمن قائمة عقوبات أمريكية، فصدرت مجموعة من العقوبات شملت نظام بشار الأسد وابن الرئيس بشار الأسد  ولونا الشبل وزوجها في ذلك الحين محمد عمار ساعاتي.

فيما أشارت مصادر أخرى إلى وجود عدم توافق بين زوجة الرئيس بشار الأسد أسماء الأخرس وبين بثينة شعبان، بينما رأي آخرون أن تعيين لونا الشبل مستشارة إعلامية للرئيس السوري بمثابة شكل جديد لنظام بشار الأسد يشارك فيه اللواء ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري حيث يعد محمد عمار ساعاتي المسؤول البعثي في نظام بشار الأسد وزوج لونا الشبل  من أهم رجالات ماهر الأسد.

الحياة الشخصية للإعلامية لونا الشبل 

تزوجت لونا الشبل عام 2008 من زميلها الإعلامي سامي كليب الذي كان يقدم برنامج زيارة خاصة وانفصلا بعد ذلك، وهي الآن زوجة المسؤول البعثي في نظام بشار الأسد “محمد عمار ساعاتي”، ولم تنجب لونا الشبل من زوجها ولا يوجد لديها أبناء.

حسابات لونا الشبل على مواقع التواصل الاجتماعي

مطعم لونا الشبل

لونا الشبل
لونا الشبل

تم افتتاح مطعم فخم للاكلات الروسية في وسط العاصمة السورية دمشق يحمل اسم Nashkraysy وهناك انباء عن أن  ملكيته تعود للمستشارة الاعلامية للرئيس بشار الأسد لونا الشبل وزوجها محمد عمار ساعاتي.

اقرا ايضا:  محمد بوجبارة أسباب اعتقاله والإفراج

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن الإعلامية البارزة لونا الشبل بعد أن تطرقنا إلى عرض مسيرتها المهنية ومعرفة معلومات عن حياتها الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *