شرح وتفسير من هم الأيامى

شرح وتفسير من هم الأيامى

من هم الأيامى سؤال يتداوله الكثير من المسلمين في الآونة الأخيرة أثناء قراءتهم لسورة النور، ولعل من أكثر فضائل القرآن الكريم هى محاولة قارئه للتأمل في كلمات الله ومن ثمّ فهم ما يرشدنا إليه، واستقبال رسائله لنا عبر آياته الكريمة، لذا نتحدث معكم اليوم عن من هم الأيامى وكذلك الرسالة التي وجهها الله تعالى إلينا عبر آيته الفضيلة، وللمزيد من التفاصيل تابعوا معنا.

وأنكحوا الأيامى منكم  من هم الأيامى 

من هم الأيامى
من هم الأيامى

في سورة النور بالآية – 32 – كانت كلمات الله الكريمة: وأنكحوا الأيامى منكم، محط أنظار الكثيرين حيث تساءلوا من هم الأيامى الذين يقصدهم الله تعالى، وخير جوابٍ هو جواب علماء الفقه كما يلى:

  • الأيامى هن النساء اللاتي بدون  زوج حالي، حتى وان كنّ قد تزوجن من قبل، وتسرى كلمة أيامى على الأرامل، والمطلقات.
  • كما يمكن إطلاقها على الفتيات العازبات اللائي لم يسبق لهن الارتباط بزوج.
  • وكذلك تطلق كلمة أيامى على الرجل الذي لا توجد زوجة لديه حتى إذا كان سبق له الزواج ولكنه، أصبح مطلقاً أو أرمل، وكذا ينطبق المعنى على الشاب الأعزب الذي لم يسبق له الارتباط بزوجة.

الفرق بين الأيامى والإماء

كثيراً ما يختلط المعنى لدي البعض بين مصطلح الأيامى و الإماء، لذا نستوضح معاً الفرق بينهما ولنعرف من هم الأيامى.

الأيامى: هى جمع لكلمة أيم، وقد أطلقت على المرأة التي ليس لديها زوج في وقتها الحالي، أي إذا تزوجت سابقاً ثم طلقت أو توفى زوجها فهى الآن أيم، وكذلك الفتاة التي لم يسبق لها الزواج، ولم تتزوج بعد حتى وقتها الحالي فهى أيضاً أيِّم.

وأيضاً، الأيامى ومفردها أيم، أطلقت أيضاً على الرجل إذا كان مطلقاً لزوجته، أو توفيت، وليس له زوجةً في وقته الحالي، وكذلك نطلق كلمة أيّم على الشاب الذي لم يتزوج بعد حتى الآن.

بينما الإماء: هو جمع أمة، ويعني النساء غير المسلمات بكافة حالاتهم سواء زوجة أو مطلقة أو أرملة أو فتاة لم تتزوج قط. وقد قام المجاهدين المسلمين بسبيِهم في الغزوات والحروب، وفي هذه الحالة أصبحت المرأة أمَه لمن سباها ولم تعد حرة، فالمجاهد في سبيل الله قد امتلكها في هذه الحالة.

عدد الآيات التي تضمنت كلمة أيامى في قرآننا الكريم

عندما تتم المجابهة بين قراء القرآن الكريم، تدور في أذهانهم عدة أسئلة حول آيات الله الكريمة ولعل أكثرها من هم الأيامى وكذلك يتساءل البعض، كم مرة وردت كلمة أيامى  أيامى بالقرآن، ولعل الجواب الأكيد  هو:

  • وردت الكلمة في القرآن الكريم بأكمله، لمرّةً واحدة فقط في الآية -32- من سورة النور، وقد وجه  الله تعالى رسالةً عظيمة إلى جموع المسلمين في تلك الآية الكريمة.
  • فقد أمر الله المسلمين في تلك الآية بتزويج الأيم أياً كان رجلاً أو امرأة، وشاباً كان أم فتاه، فالرسالة واضحة صريحة، كل حرّ بلا زوجة فليتزوج، وكل حرّةً بلا زوج فلتتزوج.
اقرا ايضا:  دعاء الفجر وأفضل وقت للدعاء المستجاب

من أشهر الأيامى في مجتمعنا الحديث

بعد أن تعرفنا على من هم الأيامى في قرآننا الكريم، تدور في الأذهان هل يوجد أيامى في عصرنا الحديث، والإجابة: بالطبع نعم، ولنلقى الضوء على أشهر الأيامى في عصرنا هذا:

السلطان قابوس بن سعيد، حاكم سلطنة عمان الراحل، وقد تزوج لمرة واحدة وانفصل، ثم ظل بلا زوجة لأكثر من 45 عاماً، حتى وفاته، فهو أشهر حاكم أيم، وكذلك عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الراحل للجزائر، والذي ظل أعزباً بلا زوجة طوال حياته وإلى مماته، لذا فهو من أشهر الأيامى بوطننا العربي.

مفكرون أيامى في المجتمع العربي

من هم الأيامى
من هم الأيامى

لدى مجتمعنا العربي الحديث الكثير من المفكرين العظماء والذي يدخلون في عداد من هم الأيامى، ولعل خير أمثلةً لهم:

 المفكر المصري  الراحل: عباس محمود العقاد، مؤلف “سلسلة كتب العبقريات” وكذلك الشاعر الفيلسوف اللبناني: جبران خليل جبران، وأبو العلاء المعرّي  وكذلك الإمام النووي مؤلف كتاب “رياض الصالحين” وكتاب “الأربعون النووية”.

وكذلك الإمام ابن جرير الطبري صاحب كتاب التفسير “جامع البيان عن تأويل آيات القرآن ، ابن تيمية صاحب المجلدات الخمسمائة، وكذلك العلامة ابن النفيس، جميعهم كانوا من عذاب العصر الحديث فقد كانوا أيامى، وآثروا العلم والأدب عن وجود زوجة لديهم.

هل الأيامى هم اليتامى

كثيراً ما يختلط على البعض من هم الأيامى وهل هم اليتامى؟

والحقيقة لا، فاليتامى في ديننا الحنيف هم كل من توفى آبائهم وهم لازالوا صغاراً، ويظل الطفل يتيماً “بنتاً كانت أو ولداً” إلى أن يبلغ أو يتزوج، وقد حثنا الله تعالى على إكرام تربيتهم وأن نعطف ونحنو عليهم ونحافظ على مشاعرهم ونصد عنهم الأذى بالقول كان أو بالفعل لذا كرر الله عز وجل وصاياه لنا على اليتامى في الكثير من سوره الكريمة كما في سورة الكهف وسورة الضحى وسورة الماعون، وكذلك في سورة البقرة وسورة النساء.

بينما الأيامى هم كل من لم يكن لهن زوج سواء كانت سيدات مطلقات أو سيدات أرامل، وكذلك الفتيات العازبات التي لم يتزوجن من قبل، مهما كبر بهن العمر، وكذلك الأيامى هم الرجال الذين قاموا بتطليق زوجاتهم ولم يتزوجوا مرةً أخرى، وكذا الرجال الذين توفيت زوجاتهم ولم يتخذوا زوجةً أخرى من بعدها.

اقرا ايضا:  حديث شريف عن فضل المعلم ومكانته عند الله تعالى وملائكته

 إضافةً إلى الشباب الذين لم يتزوجوا أبداً أياً كبرت أعمارهم، وقد أوصى الله بمساعدتهم على تزويجهم إذا لم تساعدهم ظروفهم على ذلك، في سورة واحدة وهي سورة النور.

تفسير البغوي وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين 

اجتهد الإمام “البغوي” وهو من الفقهاء العظماء الذين اجتهدوا في تفسير الآية الكريمة، محاولة منه لتوضيح المعنى لكافة المسلمين وتعريفه من هم الأيامى كما يلى:

  • هى أمراً موجهاً من الله تعالى إلى المؤمنين بأن يزوجوا كل من لا زوج لها برجل مؤمن من الأحرار سواء كان ولياً أو سيداً.
  • وكذلك الأمر بأن يزوجوا كل من كان لا زوجة له بامرأةً حرة سواء كانت سيدته أو الوليّة عليه.

تفسير الوسيط من هم الأيامى

لا شك أن تفسير الوسيط وثق وفسر القرآن الكريم بعناية فائقة، فقد عكف على كتابته ” محمد سيد طنطاوي” خمسة عشر عاماً من البحث والتحرّي عن كل معنى بالآيات الكريمة، ولعلنا في صدد من هم الأيامى فكان تفسيره لها كما يلى:

 قد فسر الآية على أنها  أمر من الله سبحانه وتعالى بزواج الولاة و السادة من الأيامى لديهم، وقد وضح معنى الأيامى هنا بأنه الذّكر الحر الذي لا أنثى معه، والأنثى الحرّة التي لا ذكر معها، سواء كانت بكراً أو ثيّب.

تفسير السعدي  للأيامى في الآية 32 بسورة النور

حيث أن تفسير السعدي هو كتاباً ملماً وشاملاً تفاسير القرآن الكريم بترتيب سوره، كما أنه تميز بأسلوبه الواضح والعصري، بيد أن تفسيره من هم الأيامى كان على النحو التالي:

فسر “السعدي” الآية الكريمة بأن الله عز وجل جلاله قد أمر في الآية كلاً من الولي، والسيد الذي يتحمل نفقات الأيامى الذين لديه وتحت ولايته ، بتزويجهم  طالما هم صالحين ويحتاجون الزواج.

 بيد أن لفظ الأيامى يطلق على رجالاً كانوا أو نساءًا وينطبق على الأيامى الأرامل أو المطلقين، أو الفتيات أو الفتيه لم يسبق لهم الزواج.

وفي النهاية تعرفنا على من هم الأيامى وتفسيرات الأئمة لها، كما تحدثنا عن عدد الآيات التي تضمنتها كلمة الأيامى في القرآن الكريم، وكذلك تطرقنا إلى الفرق بين أيامى ويتامى، وكذا الفرق بين أيامى وإماء، إضافةً إلى الحديث عن أشهر الشخصيات الأيامى والتي ينطبق عليها أيامى في عالمنا العربي الحديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *