من هو غسيل الملائكة ولماذا سُمي بهذا الاسم

من هو غسيل الملائكة ولماذا سُمي بهذا الاسم

من هو غسيل الملائكة ولماذا سُمي بهذا الاسم؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي نجدها على محركات البحث ليس هذا فحسب بل هو سؤال وارد كثيرًا في أي مسابقة دينية أو اختبار لذلك سنتعرف على إجابته من خلال هذه المقالة الموجزة، فكونوا معنا.

من هو غسيل الملائكة

  • هو حنظلة بن أبي عامر الأنصاري واحد من الصحابة الذين اتصفوا بكثرة مرافقتهم للرسول صلى الله عليه وسلم في معظم أوقاته.
  • شارك حنظلة في الهجرة إلى مكة المكرمة حيث ذهب مع النبي صلى الله عليه وسلم لقتال المشركين.
من هو غسيل الملائكة
من هو غسيل الملائكة

قصة إسلام حنظلة 

  • كان حنظلة رضي الله عنه من كبار وأفاضل سادة المسلمين وقد أسلم مع قومه من الأنصار بمجرد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة حيث كان من أوائل المصدقين له والمؤمنين برسالته.
  • لبى حنظلة الدعوة إلى الجهاد وذلك في غزوة أُحد وكانت قصة جهاده من أروع وأعظم القصص والتي سنتطرق إليها في السطور التالية.
من هو غسيل الملائكة
من هو غسيل الملائكة

جهاد حنظلة وقصة زواجه 

تزوج حنظلة بن أبي عامر من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول وفي اليوم الثاني من زفافه منها سمع منادٍ ينادي إلى الجهاد، فقام حنظلة من فراشه وأسرع في تلبية نداء الجهاد في سبيل الله دون أن يغتسل وشارك في القتال واستشهد على يد أبي سفيان بن حرب بمساعدة الأسود بن شعوب حيث صرخ أبي سفيان بن حرب قائلًا أن حنظلة بن أبي عامر يريد ذبحه فسمعه الأسود فذهب إلى مساعدة أبي سفيان وطعن حنظلة من الخلف فسقط شهيدًا في المعركة وكانت هذه المعركة هي غزوة أُحد.

من هو غسيل الملائكة ولماذا سُمي بهذا الاسم؟

  • عندما انتهت غزوة أُحد وعلم رسول صلى الله عليه وسلم أن حنظلة بن عامر الأنصاري قد استشهد في غزوة أحد سماه غسيل الملائكة لأن الملائكة قامت بتغسيله لعدم اغتساله قبل الدخول إلى المعركة.
  • وعندما ذهبوا الصحابة إلى زوجته لإخبارها بأن حنظلة بن عامر الأنصاري قد استشهد في الغزوة، أخبرتهم أنه ذهب مسرعًا بدون اغتسال لتلبية نداء الجهاد فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة أن الملائكة قد غسلت حنظلة بماء المزن وأن الله كرمه بمنزلة عالية حيث غسلته الملائكة بالماء النقي الطاهر وهو ماء المزن.
اقرا ايضا:  اجمل دعاء الى الله مستجاب ومجرب

اقرأ أيضًا: من هو أسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم

لماذا غسلت الملائكة حنظلة

غسلت الملائكة حنظلة بن عامر الأنصاري لأنه كان جُنبًا حيث هبّ من فراشه مُسرعًا وخرج لتلبية النداء للجهاد في غزوة أحد التي استشهد فيها فقامت الملائكة بتغسيله إذ يروي الصحابة أنهم رأوا جثمان حنظلة وشعره يتساقط منه الماء فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه غسلته الملائكة بماء المزن وهو أنقى وأطهر ماء.

من هو غسيل الملائكة
من هو غسيل الملائكة

من هي زوجة حنظلة غسيل الملائكة

تزوج من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول الذي دخل بها ثم خرج فجر ليلة زفافه ليجاهد في سبيل الله ويقاتل المشركين بغزوة أحد.

وفاة حنظلة بن أبي عامر؟

  • استشهد حنظلة بن أبي عامر الأنصاري في غزوة أحد سنة 3 هجرية.

ملاحظة: لتحميل كتاب شهداء حول الرسول “حنظلة بن أبى عامر” الذى غسلته الملائكة بصيغة PDF اضغط هنا.

حنظلة بن عامر الأنصاري من أي قبيلة؟

  • ينتمي حنظلة إلى بني ضبيعة وهو من الأوس وقد وُلد في مدينة يثرب وعاش حنظلة الأنصاري معظم حياته مرافقًا للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • تزوج ومات بعد زفافه أثناء مشاركته في غزوة أحد والتي قاتل فيها حتى وقع شهيدًا حيث قُتل على يد كلًا من الأسود الليثي وأبو سفيان بن حرب.

شهداء غزوة أحد

بعد الانتهاء من الغزوة قام النبي صلى الله عليه وسلم بتفقد الجرحى وحصر عدد الشهداء الذين كان من بينهم خيرة شباب وسادة المسلمين مثل:

ماذا قال النبي عندما رأى شهداء غزوة أحد

عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم شهداء غزوة أحد حزن عليهم حزنًا شديدًا وأمر أن تُدفن جثمانهم بدمائها ثم قال صلى الله عليه وسلم “أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة، وأمر بدفنهم بدمائهم، ولم يُصَلّ عليهم، ولم يُغَسَّلوا” والحديث عن الإمام البخاري رضي الله عنه.

فضل ومنزلة الشهادة في سبيل الله

الجهاد في سبيل الله ثم الشهادة تعتبر أعلى منزلة ودرجة يصل إليها المسلم وذلك لأن الشهداء من خواص الله الذين اختصهم منه وقربهم إليه والدليل على ذلك في قوله تعالى: {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}.

اقرا ايضا:  من هو ابو البشر ولماذا لقب بهذا الاسم

بهذه السطور نصل إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه من هو غسيل الملائكة ولماذا سُمي بهذا الاسم وماذا قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *